في ظل الحرب الدائرة بين اسرائيل وغزة، والتوتر والتصعيد الحاصل، قررت وزارة التعليم في البلاد، تفعيل منظومة "التعلم عن بعد" للطلاب، وإغلاق المدارس في الفترة الحالية، علما أنه غدًا من المفترض أن يغير الوضع في بعض المدارس. 

وحول نجاعة منظومة التعلم عن بعد، حاور موقع بكرا د.أحمد سليمان، مدرس في موضوع الرياضيات للمرحلة الثانوية ومحاضر جامعي في كلية "عيمك يزرعيل" وجامعة "بار ايلان".

منظومة "التعلم عن بعد" ذات صيت سيء للغاية

وقال خلال حديثه: "منظومة "التعلم عن بعد" ذات صيت سيء للغاية، وهذا ما لمسه الجميع خلال فترة أزمة الكورونا، التي تعرضنا لها في السابق، وحينها دُفع الطالب والمعلم دفعاً الى هذه المنظومة وبشكل فجائي، في ظرف يوم او يومين أُجبر المعلم والطالب على تغيير طريقة تعليم متبعة ونمطية عمرها عشرات السنوات، تم تغييرها بشكل فوري دون اي تحضير مسبق".

دافعية الطلاب الى ما دون المستوى، على جميع الأصعدة

وأضاف خلال حديثه: "طريقة التعلم عن بعد والتي لم تحقق أي نجاحٍ يُذكر، سواءً على المستوى التحصيلي أو على المستوى الاجتماعي أو على المستوى الشخصي، بل على العكس تماماً كل ما نراه اليوم، يشير الى عدم تقبل الطالب لهذه المنظومة، فها نحن نرى انحطاط في التربية والأخلاق، وتحصيل متدني جداً، وتدني دافعية الطلاب الى ما دون المستوى، على جميع الأصعدة، فلا قدرة لهم لتحمل مشاق الدراسة ولا قدرة لهم للسيطرة على ردات فعلهم، وبالتالي فالنتيجة التي وصلنا اليها اننا مجتمع يسعى للنتيجة الفورية".

توصيات هامة

هذا وقدم توصيات هامّة للطلاب والمعلمين خلال هذه الفترة:
1. اختصار التعليم عن بعد الى درسين اثنين ودرسين مهام، يقوم بحلّها الطالب في البيت ومراجعتها مع الأستاذ في الدرس التالي.
2. في بداية اليوم التعليمي إعطاء مدة قصيرة للتعبير النفسي مثلًا small talk. ولو لزم الأمر الى إحضار مهرج او راوي قصص ليخرج الطلاب من الجو العام الكئيب.
3. اعطاء الطلاب درس عن اخر الأخبار والمستجدات، فهم يرون الأخبار مثلما نرى، ومن المهم أن يكون توجيه لهم، حول ما هو صحيح وما هو غير صحيح.
4. تلخيص يومي للفعاليات مع الطلاب وتسجيل نقاط القوة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]