دعت المديرة العامة لوزارة  المعارف الى  استغلال التقاء عيد الفطر المبارك مع ذكرى شهداء معارك اسرائيل للحوار عن التّربية للتّسامح، التّعايش واستغلال الفرصة للتعرّف على مناسبات وأعياد الآخر.

المديرة العامّة أنهت بالقول "آمل أن تتمكّن كلّ أسرة في دولة إسرائيل من التركيز في عاداتها وقدسيّة المناسبة الخاصّة بها بإيمان، هدوء، احترام ومصالحة. أتمنّى أن تذكّرنا هذه المناسبات بمعنى العالم المتسامح وبمعنى الخير واحترام الشخص الذي يعيش بجوارنا.

وفي بيان لوزارة المعارف جاء فيه :" 

المربّين والمربّيات الأعزّاء، تحيّة وبعد،
يوفّر لنا التقويم السنويّ للمجتمعات والأديان المختلفة في المجتمع الإسرائيليّ عددًا من المناسبات خلال شهري نيسان وأيّار، مناسبات تحمل شحنة عاطفيّة، اجتماعيّة، ثقافيّة وقوميّة كبيرة.
يحلّ في هذه السنة، 2022، يوم ذكرى شهداء معارك إسرائيل وضحايا الأعمال العدائيّة، وعيد الفطر الذي يُشير إلى نهاية شهر رمضان، في أوقات متقاربة، إذ يحلّ يوم ذكرى شهداء معارك إسرائيل وضحايا الأعمال العدائيّة بتاريخ 4.5.2022، وعيد الفطر بتاريخ 2/5/2022.
في ضوء الأحداث الأخيرة التي حلّت بنا، أودّ أن ألفت انتباهكم إلى الموضوع، واستغلال حلول هاتين المناسبتين في أوقات متقاربة للحوار عن التعايش والتسامح.
بشكل عامّ، تعتبر التربية للتسامح والتعايش عمليّة ذات استمراريّة وبالتالي من المهمّ إبرازها على مدار السنة الدراسيّة. في الوقت نفسه، وفي ضوء الحساسيّة الكامنة في القرب بين موعدَي هاتين المناسبتين، فهذه فرصة لتعزيز قدرات الإصغاء واحترام الاحتياجات، المشاعر والعادات المختلفة لكلّ ديانة وكلّ شعب من خلال النقاش والحوار الصفّيّ حول معناهما بالنسبة للمجموعات المختلفة في المجتمع الإسرائيليّ، واستغلال النقاش كدعوة للتعرّف والتعلّم عن أعياد ومناسبات الآخرين.
يجب أن يتيح الحوار التنفيس عن المشاعر والتعبير عن الأفكار والآراء، والإصغاء إلى الآراء المختلفة. كما يجب أن يشكّل الأساس للتربية لحياة الشراكة، التسامح، التعرّف على الآخر وفهم الواقع المعقّد الذي نعيش فيه.
نلفت انتباه المربّين إلى أنّه في المدن المختلطة والمدارس التي يتعلّم فيها تلاميذ من مجتمعات مختلفة، قد يكون مستوى التعقيد والمشاركة العاطفيّة للتلاميذ مرتفعًا أكثر من بقيّة المدارس.
في ما يلي رابطان مهمّان بإمكانكم الاستعانة بهما:
‌أ. رابط يضمّ مبادئ ورسائل لحوار الطواقم التربويّة مع التلاميذ - انظروا هنا
‌ب. رابط فيه معلومات عن المناسبتين- يوم الذكرى وعيد الفطر، وتوجيهات لفعّاليّات إضافيّة لاستخدامها استعدادًا لهذه المناسبات وعلى مدار السنة الدراسيّة أيضًا - انظروا هنا 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]