تم ابعاد المعلمة صابرين مصاروة من الطيبة عن العمل في مجال التعليم حتى اشعار اخر. والتي تعمل في مدرسة جني تكفا في مركز البلاد. وذلك بسبب احتجاج طلاب المدرسة وذويهم على مشاركة معلمتهم في مسيرة العودة الـ 27 التي جرت ظهر يوم الثلاثاء.

ليس هناك مانع قانوني

وفي حديث لموقع بكرا مع د. شرف حسّان، رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي قال: "ليس هنالك أي مانع قانوني لمشاركة المعلمين بنشاطات سياسية، ففي النهاية المعلم هو مواطن وله الحق في التعبير عن رأيه، ولكن بالطبع هناك تحديدات معينة على مستويات عليا في وزارة التربية الذين تفرض عليهم قيود".

هيمنة الأجواء العنصرية

وأضاف: "برأيي فإن ما حدث مع المعلمة صابرين مصاروة هو بسبب الأجواء العنصرية التي تخيّم على الشارع الاسرائيلي. وايضا بسبب حملات الملاحقة الممنهجة التي تحاول ان تلاحق الناشطين، الطلاب، المحاضرين والمعلمين العرب. هذه الحملات التي تخدم بشدة الأطراف السياسية في صراعها على الهيمنة".

وأكمل: "رؤية العرب كعدو والتنكر من حقوقهم والمس بشرعيتنا وروايتنا، ونرى أن هذه الأطراف قوتها زادت بشكل كبير، خاصة وانها أصبحت تستعمل احيانًا الوسائل التكنولوجية بتعصب".

هم الأكثر عرضة

وحول الملاحقات للمعلمين والمحاضرين العرب في المؤسسات اليهودية قال: "بالحقيقة جمهور المعلمين الذين يعملون للمدارس اليهودية هم الأكثر عرضة من غيرهم لهذه التحريضات، حيث رأينا أن الأهالي الذين ينتمي قسم منهم بشكل فعال لشبكات يمينة يتعقبون ويلاحقون معلمي أبنائهم. لذلك هناك عرضة أكثر لأحداث كما حدث مع صابرين مصاروة وهي ناشطة معروفة وليس صدفة أن تكون على قائمة هذه الأطراف".

سياسة الإرهاب وكم الأفواه

وشدد د. حسّان أن: "ولكن اعود واكرر انه لا يوجد مخالفة للقانون، إلا أننا شهدنا مؤخرًا في حالات كثيرة حيث تم تقديم محاضرين وطلاب عرب للجان طاعة والهدف هو الاسكات، وإرهاب الآخرين، والتي هدفها أن تقول"احذروا وشغلوا الرقابة الداخلية ولا تفعلوا كما فعل فلان من الناشطين"، هكذا المؤسسة والقوة المهيمنة تستطيع تمرير فكرة كم الأفواه وزيادة قوتها. والحل في هذه الحالة يكمن بالمواجهة وليس الخضوع".

معرفة الحقوق

وقال د. شرف حساّن: "يجب أن يكون المعلم والمعلمة على دراية بحقوقه، وبأنهم جزء من شبكة أوسع، من المفرح انه خلال ساعات كان هناك حملة تضامنية كبيرة مع المعلمة صابرين، انا اعتقد ان هذه الشبكات أثبتت نفسها، ونحن كلجنة متابعة قضايا التعليم العربي جزء من هذه الشبكة، ونحن نعمل بشكل كامل مع كل الشركاء بالنظام بتنسيق مع المعلمين المستهدفين، فكل خدمة هي لخدمة النضال العام ولكن بشكل لا يستهدف اي معلم".

وأضاف: "اريد ان اتوجه للمعلمين، يجب التمسك بهويتنا ومعرفة حقوقنا ويجب أن نتفاعل وان نكون جزء من الأطر والمنتديات، لأنه عندما يكون المعلم جزء من مجموعة كبيرة فهذا يعطيه حصانة كبيرة. ويعطينا حلول بشكل حكيم ومنهجي للملاحقات".

النقابيون والناشطون

وأنهى حديثه قائلًا: "نقابات المعلمين يجب أن تكون لها دور بهذه الحالات وان تقف لجانب المعلمين العرب، كما واتوجه للنقابيين والناشطين من مجتمعنا بأخذ دور اكثر فعال في هذا المجال واسماع صوت هذه النقابات والتعمق أكثر في مثل هذه القضايا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]