مع اقتراب العام الدراسي الجديد، أطلق مقدسيون حملة لمقاطعة المناهج الإسرائيلية في القدس، وخاصة بعد افتتاح وزارة معارف اسرائيل عدة مدارس بنظام التعليم الإسرائيلي، ضمن محاولاتها المستمرة لتهويد التعليم في المدينة المقدسة.
ولا تتوقف محاولات اسرائيل عن استهداف التعليم بالقدس، بل تصاعدت في الآونة الأخيرة، بشكل غير مسبوق، عبر إتباع إجراءات عنصرية، تتمثل بافتتاح عدة مدارس تُدرس المنهاج الإسرائيلي، وتحريف المنهاج الفلسطيني، وتقديم كل الإغراءات لطلبة المرحلة الثانوية باستيعابهم في سوق العمل، لتشجيعهم على التسرب من المدارس.
وتنص المادة (50) من اتفاقية جنيف الرابعة، والمادة (26) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على حق الشعوب الواقعة تحت حكم اسرائيل في الحصول على التعليم الذي يتماشى مع معتقداتهم وحماية ثقافتهم وتراثهم من التغيير أو التشويه.

ودعت القوى الوطنّية والإسلامّية في القدس، لإنقاذ ما تبقّى من قطاع التّعليم الفلسطيني، وضرورة وجود خطّة وطنيّة شاملة تقف بوجه أسرلة التّعليم بالمدينة.
وكانت وزارة المعارف الإسرائيلية أعلنت قبل نحو أسبوع، عن افتتاح مدرسة "إيلياء" الابتدائية المختلطة بنظام التعليم الإسرائيلي من الصف الأول حتى السادس، في بلدة كفر عقب شمالي القدس، مما أجبر الأهالي على تنفيذ حملة للتوعية بمخاطر المنهاج الإسرائيلي، وأسرلة التعليم بالمدينة.
جريمة مركبة
الناطق الإعلامي باسم اتحاد المعلمين الفلسطينيين بالقدس أحمد الصفدي يوضح أن هناك دعوة وطنية من كل القوى الوطنية والمؤسسات المقدسية والوقفية ولجان اتحاد أولياء الأمور والمعلمين والطلبة لمقاطعة المنهاج الإسرائيلي، بسبب ازدياد حجم الهجمة الإسرائيلية على قطاع التعليم في القدس.
ويشير الصفدي في حديث لوكالة "صفا"، إلى أن العام الماضي شهد محاولة إسرائيلية للمساومة وسحب تراخيص مدرستي الإبراهيمية والإيمان المقدسيتين.
ويضيف "في هذا العام، عمدت بلدية القدس إلى افتتاح عدة مدارس في باطنها متخصصة بالتكنولوجيا والموسيقى، وفي جوهرها تُروج للمنهاج الإسرائيلي (البجروت)، وتستهدف الوعي الفلسطيني والهوية والرموز الوطنية والدينية".
ووفقًا للصفدي، فإن "اسرائيل تسعى إلى تدريس الطلبة المقدسيين منهاج مُحرف ومُسمم، يقوم على الخدمة المدنية والعسكرية، وهذا أمر خطير، يهدف إلى تحييد الطلبة والشباب الذين يدافعون عن المسجد الأقصى المبارك، والوجود في المدينة المقدسة".
ويؤكد أن مقاطعة المنهاج الإسرائيلي واجب وطني، نظرًا لما يُمثله من خطورة على وعي وفكر الطلبة المقدسيين، وعلى الثقافة والهوية الفلسطينية.
ويشير إلى أن انتهاكات اسرائيل بحق التعليم لا تتوقف، بل هي جريمة مركبة ومستمرة، تأتي ضمن خطة ممنهجة لأسرلة هذا القطاع الحيوي والمهم في القدس.
ويبين أن هذه الانتهاكات بدأت في استهداف مديرية التربية والتعليم واعتقال مديرها والعديد من المدراء والمعلمين، وإغلاق مقر المديرية مؤقتًا في البلدة القديمة، وخنق العملية التعليمية، فضلًا عن استهداف المدارس الأهلية ومنع بناء مدارس جديدة، وتهديد بعض المرافق بالهدم، وأيضًا دفع الغرامات وضريبة "الأرنونا".
خطوات المواجهة
ويحذر الصفدي من خطورة الانقضاض على العملية التعليمية في القدس، قائلًا: "يجب علينا ألا نخسر هذه المعركة الثقافية والتعليمية بامتياز".
ويؤكد الناطق الإعلامي باسم اتحاد المعلمين أن المطلوب لمواجهة أسرلة التعليم تقديم الدعم العربي والإسلامي لرواتب المعلمين وتقليل الفجوة بين الرواتب، وترميم وبناء المدارس، ودعم البرامج التعليمية، وكذلك تشكيل جسم أولياء أمور لجميع المظلات التعليمية.
ويطالب بضرورة تفعيل دور اتحاد المعلمين والطلبة، وجميع المؤسسات من أجل التحرك العاجل لصد هجمة اسرائيل على التعليم المقدسي، مضيفًا "نحن نسير في هذه الخطوات، وهناك استنفار وطني لحماية العملية التعليمية".
وشهد العام الماضي 2022، تنظيم العديد من المدارس وأهالي الطلبة ولجان أولياء الأمور في القدس عدة وقفات احتجاجية، رفضًا لمحاولات اسرائيل فرض المنهاج الاسرائيلي وما يحتويه من تزييف وتحريف، وتأكيدًا على حق أبنائهم في تدريس المنهاج الفلسطيني.
ويستحوذ قطاع التعليم على الحصّة الأكبر من ميزانيّة الخطّة الخمسية التي أقرتها حكومة اسرائيل قبل سنوات، بقيمة 445 مليون شيكل على الأقلّ، أي أن "إسرائيل" صرفت من عام 2018 حتى 2023 ما يقارب 89 مليون شيكل سنويًّا على تشكيل القطاع التعليميّ في القدس وفق مصالحها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]