في اعقاب وفاة فتى يهودي من البلاد بسبب تدهور حالته الصحية، بعد تناوله سجائر الكترونية، تحدث موقع بكرا مع د.محمد محاميد، طبيب مختص في أمراض الرئة في مستشقى مئير كفار سابا، ومسؤول قسم الرئة في المستشفى الانجليزي في الناصرة.  

منذ سنوات قليلة ظهر نوع جديد من التدخين هو التدخين الإلكتروني، وتحت هذا النوع المستحدث ظهرت أنواع مثل السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية.

تعمل السجائر الإلكترونية بطريقة تبخير السوائل، وليس بواسطة حرق التبغ مثل السجائر العادية.

في معظم الحالات، تحتوي المادة المتبخرة على النيكوتين، وذلك بالإضافة إلى المواد الضارة الأخرى. ويمكن أن تؤثر هذه المواد سلباً على الجهاز التنفسي، إلى جانب المواد التي تعتبر مسبّبة في السرطان.

أضرار الشيشة الإلكترونية
لا توجد أدلة دامغة على أضرار الشيشة الإلكترونية على المدى الطويل، وذلك نظرًا لكونها اختراع حديث نسبيًا لم يأخذ حصته الكافية من البحث والدراسة بعد، إلا أن هناك بعض المخاطر والأضرار الأولية التي تم رصدها من خلال التجربة والملاحظة، أهمها:

إدمان النيكوتين، فرغم أنها تحتوي على كميات أقل بكثير من النيكوتين مقارنة بالشيشة التقليدية، إلا أن احتمال إدمان النيكوتين بسببها يبقى قائمًا.
تدخين مواد كيميائية تختلف طبيعتها وجودتها من نوع لآخر.
حساسية الجهاز التنفسي، وذلك بسبب احتواء الشيشة الإلكترونية على عنصري البروبيلين غليكول (Propylene glycol) والغليسرول (Glycerol) بنسب عالية.
جذب الأطفال والمراهقين لعادة التدخين، بسبب شكل الشيشة الإلكترونية الجذاب ونكهاتها المتعددة، ما قد يجعلهم مرشحين ليصبحوا مدخنين منتظمين.
الإغراء بمواصلة عادة التدخين، إذا كنت قد لجأت للشيشة الإلكترونية للإقلاع عن الشيشة التقليدية فهذا قد لا يكون الحل الأمثل بل قد يكون خيارًا أسوأ.
يشكل ارتفاع تكلفة الشيشة الإلكترونية عمومًا عبئًا ماديًا مرهقًا، فضلًا عن أضرار الشيشة الإلكترونية الأخرى.

نصائح للإقلاع عن الشيشة الإلكترونية
هناك بعض الأمور التي يمكن أن تساعدك إذا اتبعتها على الإقلاع عن الشيشة دون تعريض نفسك لأضرار الشيشة الإلكترونية، وأهمها:

اتخذ قرارًا وأنت بكامل وعيك ومتسلحًا بإرادة قوية للإقلاع عن الشيشة بأنواعها للحفاظ على صحتك.

اقرأ كثيرًا عن مخاطر الشيشة التقليدية عمومًا وأضرار الشيشة الإلكترونية خصوصًا.

ضع خطة واضحة للإقلاع عن تدخين الشيشة.

لا تتخذ من الشيشة الإلكترونية بديلًا عن الشيشة التقليدية، فهي لن تساعدك على ترك عادة التدخين كما تظن، فضلًا عن أضرار الشيشة الإلكترونية الصحية.

حاول الابتعاد عن المثيرات التي قد تدفعك لتدخين الشيشة، مثل: تجمعات الأصدقاء في المقاهي وغيرها.

اطلب من أصدقائك وأفراد أسرتك المساعدة والدعم والمتابعة لتتمكن من الإقلاع عن تدخين الشيشة التقليدية أو الشيشة الإلكترونية.

قد تبدو الشيشة الإلكترونية حديثة وعصرية المظهر، وقد تبدو خيارًا مغريًا يحاول البعض أن يغلفه بغلاف صحي كاذب، ولكن عليك أن تحذر منها، وتجنب كافة أنواع الشيشة الإلكترونية منها والتقليدية من أجل صحتك الجسدية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]