يعتبر سرطان البنكرياس الأكثر فتكًا من بين جميع أنواع السرطانات ، وعدد قليل فقط من المرضى على قيد الحياة أكثر من بضع سنوات مع المرض. لا يوجد حاليًا علاج فعال للسرطان ، الذي يُكتشف عادةً في مرحلته النقيلية. على الرغم من اكتشاف العديد من التغيرات الجينية التي تساهم في تطور سرطان البنكرياس في العقد الماضي ، إلا أنه حتى الآن لم يتم العثور على التغييرات الجينية التي تجعل الورم فتاك ونقيلي والتي هي المرحلة المميتة من السرطان

في دراسة جديدة نُشرت يوم الاربعاء في مجلة Nature المرموقة ، قارن الباحثون ما يقارب 400 ورم سرطاني في البنكرياس في المرحلة غير المنتشرة بخلايا الورم النقيلي. اكتشف الباحثون أن التغييرات في معالجة جزيئات الحمض النووي الريبي في الخلية - وليس التغيرات الجينية في الحمض النووي - هي التي تجعل الورم اكثر انتشارًا، أُجري البحث تحت قيادة طالبة الدكتوراه أمينة جبارة من فريق البحث الخاص بالبروفيسور روتم كارني ، الخبير في البيولوجيا الجزيئية للسرطان في كلية الطب في الجامعة العبرية.

اكتشف الباحثون أن بروتينًا مركزيًا يتحكم في معالجة الحمض النووي الريبي يسمى RBFOX2 يتحلل ويختفي في النقائل ، ويؤدي اختفاء RBFOX2 إلى إنتاج مئات الجينات للحمض النووي الريبي والبروتينات بطريقة مختلفة ، مما يساهم في غزو الخلايا. أظهر الباحثون أن استعادة RBFOX2 إلى الخلايا النقيلية يمنع تكوين النقائل ، بينما يحفز إسكاته تكوين النقائل السرطانية في البنكرياس.

مجموعة من الجينات 

يؤثر اختفاء RBFOX2 بطريقة خاصة على مجموعة من الجينات التي تتحكم في تنظيم الهيكل العظمي للخلية، وهي مهمة للحركة والقدرة الغازية للخلايا. أظهر الباحثون أنه باستخدام دواء يثبط نشاط هذه المجموعة من الجينات، ويستخدم حاليًا لعلاج مرضى زراعة الأعضاء ، من الممكن تأخير تكوين النقائل السرطانية في البنكرياس. بالإضافة إلى ذلك، من خلال التدخل الجيني في عملية معالجة الحمض النووي الريبي للجينات المستهدفة RBFOX2 ، أظهر الباحثون أنه من الممكن القضاء على القدرة النقيلية لخلايا سرطان البنكرياس المأخوذة من المرضى ، بحيث لا تتشكل أي نقائل عند زرعها في الفئران.

يضيف البروفيسور كارني: "تشرح نتائج البحث لأول مرة الأساس الجزيئي (غير الجيني) لخلايا سرطان البنكرياس التي تتحول إلى نقيلي وتقدم طريقتين لمواصلة العلاج: دواء معروف يثبط البروتين في مسار مهم للغزو الذي يتأثر بـ RBFOX2 ، أو العلاج القائم على الحمض النووي الريبي الذي يتدخل في عملية معالجة الحمض النووي الريبي "أ الذي يتأثر بـ RBFOX2 ، لعلاج سرطان البنكرياس النقيلي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]