للأشخاص المشغولين والطلاب الذين يقطنون بعيدًا عن أهلهم، أولئك الذين أصبح الطبخ عبئًا عليهم وخاصة في رمضان، الشهر الذي اعتادوا أن يجتمعوا فيه مع أسرهم حول مائدةٍ شهية، فتجدهم اليوم يتذكّرون ويحلمون بأطعمةٍ برائحة طبخ والداتهم لكنّ جدولهم المزدحم لا يسعفهم، فيلجؤون إلى طعامٍ جاهز يزيد غربتهم غربة، إلى هؤلاء جمعنا في هذا المقال 30 طبخة شهيّة سهلة وسريعة التحضير، مع طريقة تحضيرها، كل ما عليك فعله هو حفظ المقال والعودة إليه كل يوم لتختار ما تشتهي.
 

معكرونة بالخضار والدجاج
مدة التحضير: 45 دقيقة.
المكونات: بصلتان مفرومتان ناعمًا، حبة طماطم مفرومة ناعمًا، ملعقتان من رب البندورة وملعقة من رب الفليفلة، بهارات مشكلة، فليفلة مقطعة، وصدر دجاج مقطع، زيت وملح.
طريقة التحضير: نسلق المعكرونة على حدة ونتركها حتى تبرد، نضع البصل في مقلاة ساخنة مع القليل من الزيت ونحرك حتى يتحول لونها للذهبي ثم نضيف صدر الدجاج المقطع، ونحرك حتى ينضج الدجاج، نضيف الطماطم والفليفلة ورب البندورة والبهارات مع قليل من مياه سلق المكرونة ونتركها على نار هادئة حتى تنضج وتتحول إلى صلصة ثم نصبها فوق المعكرونة المسلوقة وتصبح جاهزة للتقديم.


 
صينية دجاج مع الخضار

مدة التحضير: 50 دقيقة.
المكونات: زيت نباتي، ملعقة رب البندورة أو كاتشب، ملعقة خردل، بودرة الثوم، بابريكا حلوة، كزبرة مطحونة، بهارات الدجاج وملح، أفخاذ دجاج، جزر مقطع شرائح، فليفلة خضراء و صفراء مقطعة شرائح، فطر وبصلة مقطعة شرائح.
طريقة التحضير: نمزج البهارات مع الزيت ورب البندورة والخردل ثم نضيف أفخاذ الدجاج ونتبلها مع الخليط ثم نضيف الخضار المقطع وتوضع في وعاء وتغطى بورقة قصدير ثم توضع في الفرن بدرجة حرارة 200 درجة لمدة 40 دقيقة، ثم نزيل القصدير ونضعها في الجزء العلوي من الفرن حتى تتحمر.
 
شوربة الكريمة بالدجاج والخضار
مدة التحضير: 40 دقيقة.
المكونات: صدور دجاج مسلوقة ومفتتة، بصلة كبيرة مفرومة، 3 حبات ثوم مهروس، زبدة، خضار مشكلة حسب الرغبة، مقطعة مكعبات صغيرة أو خضار مجمدة (جزر، قرنبيط، بازلاء، بطاطا، فليفلة، كوسا)، ربع كأس كريمة طبخ، ملعقتا طحين، ملعقة صغيرة فلفل أسود وكمون وأوريجانو، كوب ماء ساخن.
طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع ثلاث ملاعق زبدة ثم نضيف البصل والثوم ويحرك حتى يأخذ البصل لون أصفر فاتح ثم نضيف الدجاج مع الخضار المقطعة والبهارات ونحركها لمدة 3 دقائق، ثم نضيف الطحين ونحركها قليلًا ونضيف الماء الساخن، وتحرك جيدًا ثم تترك حتى الغليان واستواء الخضار بشكل جيد، بعدها نضيف كريمة الطبخ وتترك حتى تغلي قليلًا ثم نضيف الملح حسب الرغبة وتصبح جاهزة للتقديم.

دجاج بالزبدة والليمون 
مدة التحضير: 40 دقيقة.
المكونات: صدر دجاج عدد 2، ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملح، 3 ملاعق زيت نباتي، نصف بصلة مقطعة شرائح، ثلث كوب من عصير الليمون الحامض، ملعقة زبدة، 2 سن ثوم مهروس، زنجبيل ودقيق.
طريقة التحضير: نقلب صدر الدجاج بالفلفل الأسود والملح من كل جهة، ونغلفه بالطحين ثم نحمره في مقلاة تيفال باستخدام ثلاث ملاعق زيت نباتي، بعد التحمير نرفعه عن المقلاة ويوضع على جنب، في نفس المقلاة نضيف ملعقة زبدة كبيرة مع الثوم المهروس ويحرك قليلًا ثم نضيف شرائح البصل وتحرك جيدًا حتى تذبل، ونضيف ملعقة كبيرة من الطحين ونحركه جيدًا ثم نضيف عصير الليمون مع نصف كوب من الماء ونحرك حتى يتجانس القوام، وعند الغليان يصبح قوام الخليط كثيفًا، ثم نضيف صدور الدجاج المحمرة إلى الصوص على نار هادئة حوالي 10 دقائق، ونضيف قليلًا من الزنجبيل حسب الرغبة ويمكن أن تزين بشرائح الليمون والريحان.
 
أرز بالدجاج والبشاميل
مدة التحضير: 60 دقيقة.
المكونات: أرز، زيت نباتي، حبة بطاطا كبيرة مقطعة مكعبات حجم وسط، بصلة مفرومة ناعمة، ملعقة فلفل أسود وملح وبابريكا حلوة وبهارات مشكلة، صدر دجاج مقطع مكعبات متوسطة الحجم، جزر وفليفلة خضراء مقطعة مكعبات صغيرة، ذرة، حليب، طحين، زبدة.
طريقة التحضير: نقلي مكعبات البطاطا بالزيت النباتي ونضعها على صحن فيه مناديل ورقية حتى تمتص الزيت الزائد، في وعاء على النار نضيف ثلاث ملاعق زيت نباتي ونضيف عليها البصل المفروم ونقلبه لمدة دقيقتين ثم نضيف الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة، تقلب جيدًا ثم نضيف الدجاج المقطع ونقلّبه مع المكونات السابقة ونغطيه حتى الاستواء ثم نضيف ربع كوب من الماء، بعدها نضع الخضار والذرة ونقلبها معًا ونضع ملعقة من البابريكا والفلفل الأسود مرة ثانية، وقبل إطفاء النار نضيف البطاطا المقلية ونحرك قليلًا، وبذلك تكون خلطة الدجاج جاهزة.
تحضير الرز: نضيف كوبًا ونصف من الأرز المغسول إلى وعاء يحتوي زيت نباتي بمقدار 3 ملاعق ثم نقلب جيدًا ونضيف مكعب من الماجي مع استمرار التحريك، بعدها نضيف ثلاثة أكواب من الماء ويترك على نار هادئة حتى استواء الرز.
تحضير البشاميل: في وعاء على النار نضيف ملعقتين من الطحين ونحمرها على النار وعندما نلاحظ أن الطحين بدأ يأخذ لونًا نضيف ملعقتين من الزبدة ثم نضيف ثلاث كاسات من الحليب السائل ونحرك جيدًا مع إضافة الملح والفلفل الأسود حتى يكثف الخليط.
أخيرًا: في وعاء خاص بالفرن نضيف طبقة من الأرز ثم نضع طبقة من خلطة الدجاج مع الخضار ثم البشاميل على الوجه ونضع قليلًا من جبنة الموزاريلا ثم نضعها في الفرن حتى تتحمر الجبنة وبذلك تكون جاهزة.
 
دجاج بالفطر
مدة التحضير: 30 دقيقة.
المكونات: صدري دجاج، كريمة طبخ، ملح وفلفل، كوب فطر مقطع شرائح، بصلة مفرومة ناعمة و3 حبات من الثوم المفروم، زبدة، بقدونس أو رشة أوريجانو، نصف ملعقة من مرق الدجاج.
طريقة التحضير: نسخّّن المقلاة على النار ونضيف ملعقتين من الزبدة ثم نضع صدور الدجاج بعد تتبيلها بالملح والفلفل فقط ويترك حتى يتحمر لمدة 3 دقائق على كل وجه، ثم نرفعها عن المقلاة وتترك حتى ترتاح، بنفس المقلاة نقلّي البصل والثوم ثم نضيف ملعقة زبدة والفطر ونحرك لمدة دقيقتين مع مرقة الدجاج، ونخفف النار ونضيف كريمة الطبخ على المزيج ونحرك جيدًا، بعدها نعيد الدجاج إلى المقلاة ثم نضيف البقدونس وقليلًا من الملح، وبذلك تكون جاهزة للتقديم، ويمكن أن تُقدم مع البطاطا أو الأرز.
 
مجدرة مع الرز والعدس
مدة التحضير: 40 دقيقة.
المكونات: بصلة كبيرة مقطعة شرائح، كوب ونصف من الأرز المغسول، نصف كوب من العدس غير المقشور (مسلوق دون استواء)، 3 ملاعق من الزيت النباتي، ملعقة كبيرة زيت زيتون وملح.
طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع مقدار الرز ثم نضيف 3 أكواب من الماء الدافئ ونتركه على نار متوسطة حتى الغليان، عند الغليان نضيف العدس المسلوق ونترك المزيج حتى النضج مع ملعقة من زيت الزيتون والملح، في ذلك الحين نضع مقلاة على النار ونضع الزيت النباتي وشرائح البصل ويُقلب جيدًا حتى يصبح لونها ذهبيًا، يقدم الرز مع العدس وعلى وجهه البصل المقلي، ويمكن تقديم اللبن والمخلل إلى جانبه.

 
بطاطا بالفطر والجبن في الفرن
مدة التحضير: 35 دقيقة.
المكونات: 3 حبات من البطاطا متوسطة الحجم، 250 غرامًا من جبنة الشيدر، زيت زيتون، فطر، زعتر بري، فلفل أسود، ملح.
طريقة التحضير: نقشر البطاطا ونقطعها إلى مكعبات، ثم نقليها قليلًا في زيت نباتي ونوزعها في صينية للفرن، ثم نرش عليها ملحًا وفلفلًا أسود وزعترًا بريًا ونقلبها جيدًا مع ملعقتين من زيت الزيتون، ونضع فوقها قطع الفطر وشرائح الجبن وتدخل إلى فرن ساخن بدرجة 200 حتى تسيح الجبنة، وتقدم ساخنة.

 
أرز مع بازيلا
مدة التحضير: 40 دقيقة.
المكونات: ملعقة كبيرة من السمنة، لحمة ناعمة، كأس من البازلاء، وربع ملعقة من كل من: ملح، فلفل أسود، بهارات مشكلة، سمنة، كوب ونصف من الأرز المغسول،
طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع السمنة مع اللحمة وتقلى جيدًا ونضيف ربع ملعقة من الملح والبهارات المشكّلة والفلفل الأسود ونقلبها جيدًا حتى تنضج ثم نضعها في صحن آخر، بنفس الوعاء نضع البازلاء مع كوب من الماء ونتركها تنضج قليلًا، ثم نضيف ملعقتين من السمنة مع 3 أكواب من الماء نضع عليها فلفلًا أسود وملحًا وعندما تسخن المياه نضيف الرز واللحم ويترك حتى ينضج.
 
شوربة الثوم الإيطالية
مدة التحضير: 35 دقيقة.
المكونات: خبز توست، زيت زيتون، بودرة ثوم، أوريجانو، بصلة مفرومة، كراث مفروم، ثوم مقطع، حبتان من البطاطا مقطعة مكعبات، كريمة طبخ، ماجي، بقدونس مفروم للتزيين.
طريقة التحضير: نضع في مقلاة على نار متوسطة ملعقتين من زيت الزيتون ثم نضع قطع التوست المقطع إلى مكعبات ونحركها حتى لا تحترق ثم نضيف ملعقة من الثوم المجفف مع رشة من الملح ثم نضعها في صحن على الجانب، لتحضير الشوربة نضع ملعقتين من زيت الزيتون في وعاء على النار مع بصلة مفرومة ناعمًا وكراث مع 10 حبات من الثوم ويحرك الخليط جيدًا حتى يذبل، ثم نغمر الخضار بـ 6 أكواب من الماء الساخن، ونضيف البطاطا وتترك حتى تنضج كليًا على نار متوسطة، نهرس الخضار باستخدام محضرة الطعام أو الخلاط العمودي، ثم نضيف نصف كوب من كريمة الطبخ ومكعبين من الماجي ورشة من الأوريجانو وتصبح جاهزة للتقديم مع خبز التوست والبقدونس.

 
فتة الرز مع الدجاج
مدة التحضير: 35 دقيقة.
المكونات: صدر دجاج مسلوق ومقطع، كوبان من الأرز المغسول، سمنة، لبن (زبادي)، طحينة، فلفل أسود، ليمون حامض، ثوم، ملح، خبز مقلي أو توست مقلي، بقدونس للتزيين.
طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع ملعقتين من السمنة ونضع فوقها الرز المغسول ونحركها جيدًا مع رشة من الفلفل الأسود ثم نضيف أربعة أكواب من الماء مع مكعب من مرقة الدجاج ويترك حتى النضج، لتحضير صوص الطحينة نضع كوبًا من اللبن (الزبادي) مع نصف كوب من الطحينة وملعقة من الملح ونصف كأس من الليمون، في وعاء التقديم نضع طبقة من الأرز فوقها طبقة من الدجاج المسلوق والمقطع والمتبل مع الملح والفلفل الأسود ثم طبقة من صوص الزبادي، ثم تزين بالخبز المقلي وبعض البقدونس المفروم.
 
فتة الباذنجان
مدة التحضير: 45 دقيقة.
المكونات: 300 غرام من لحم غنم مفروم ناعم، بصلة مفرومة، سمنة، سن ثوم مفروم، حبتا بندورة مقطعة، رب البندورة، خبز مقلي، زبادي، طحينة، حامض، حبتا باذنجان كبيرة، زيت نباتي.
طريقة التحضير: نضع في مقلاة على النار ملعقة سمنة ونضع عليها اللحمة ونحركها حتى تنضج ثم نضع البصل المفروم والملح وربع ملعقة فلفل أسود مع ربع ملعقة بهارات مشكلة تخلط جيدًا وتترك حتى تبرد، في وعاء آخر على النار نضع ثومًا مهروسًا وبصلًا مقطعًا كشرائح يحرك حتى يذبل، ثم نضيف البندورة ورب البندورة مع ملعقتي زيت زيتون ورشة ملح وفلفل ونصف كوب صغير من الماء، ويترك حتى يكثف القوام على نار هادئة، ثم نقشر ونقطع الباذنجان إلى مكعبات ونقليها بالزيت النباتي ونحضر صلصة الزبادي مع الطحينة والثوم والحامض، في وعاء التقديم نضع طبقة من الصوص الأحمر ثم طبقة من الخبز المقلي ثم طبقة من الباذنجان المقطع المقلي ثم طبقة من اللحمة المفرومة، في آخر طبقة نضع صلصة الزبادي ونزين باللحم والبقدونس والخبز المقلي.

 
بابا غنوج
مدة التحضير: 30 دقيقة.
المكونات: حبتين كبيرتين من الباذنجان، حبة فليفلة حمراء وحبة خضراء مفرومة ناعم، حبة بندورة مفرومة، بقدونس مفروم، رمان حامض للتزيين، ملعقة كبيرة ثوم مهروس، ملح، ربع كاسة عصير ليمون، زيت زيتون، دبس رمان.
طريقة التحضير: نقوم بتثقيب حبات الباذنجان باستخدام الشوكة ونضعها على صينية في الفرن على الطبقة العلوية من الفرن بحرارة عالية، عندما تنضج نقشرها ونضعها في المصفاة حتى يخرج منها كل الماء، ثم نفرمها ناعمة ونضعها في وعاء التقديم مع المكونات السابقة وتصبح جاهزة للتقديم.

 
سبانخ والأرز
مدة التحضير: 40 دقيقة.
المكونات: 5 باقات من السبانخ مغسولة ومفرومة بشكل خشن، لحمة ناعمة، بهارات مشكلة، زيت، كزبرة، ثوم مهروس.
طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع اللحمة الناعمة مع الملح والبهارات المشكلة والزيت والكزبرة والثوم وعندما تنضج نضيف السبانخ ونحركها على دفعات ونغطيها حتى تنضج.
تحضير الأرز: في وعاء على النار نضع زبدة مع شعيرية ونقلبهما قليلًا ثم نضع كوبًا من الرز المغسول ونضيف كوبين من الماء ويترك الرز حتى ينضج.

 
البطاطا مسلوقة مع الخلطة
مدة التحضير: 20 دقيقة.
المكونات: بطاطا، بصل وثوم مفروم، حبة طماطم مقطعة، ملعقة دبس فليفلة، ملعقة رب البندورة، ملح، كاري، فلفل أسود.
طريقة التحضير: نقشر حبات البطاطا ونقطعها ونسلقها، في وعاء على النار نضع البصل والثوم مع الزيت ويحرك قليلًا ثم نضيف البندورة المقطعة مع ملعقة من دبس الفليفلة ورب البندورة وتحرك جيدًا مع ثلاث ملاعق من الماء، نضيف البطاطا المسلوقة مع ملعقة كاري وفلفل أسود، وملح على نار هادئة لمدة 10 دقائق، نضيف البقدونس وتصبح جاهزةً للتقديم.

 
بطاطا بصلصة الجبن
مدة التحضير: 20 دقيقة.
المكونات: 5 حبات من البطاطا، حليب، جبنة كريمي، زبدة، ملح، بهارات، جبنة موزاريلا.
طريقة التحضير: نقشر البطاطا ونقطعها إلى دوائر، نضيف عليها رشة ملح وفلفل أسود وبهاراتك المفضلة، ثم نضع ملعقة زبدة، ونصف كوب من الماء، ونصف كوب من الحليب، و3 ملاعق من الجبن الكريمي أو المثلثات، نحركها جيدًا ونضعها على النار لمدة 15 دقيقة، توضع في الفرن مع جبنة موزاريلا على الوجه وتترك حتى تتحمر وتصبح جاهزة للتقديم.

 
صينية القرنبيط المبروش في الفرن
مدة التحضير: 50 دقيقة
المكونات: حبة قرنبيط، 3 بيضات، ملعقة خميرة، ملعقتين طحين، حبة فلفل مقطعة، بقدونس، ملح وفلفل أسود وكركم.
طريقة التحضير: نبرش القرنبيط أو يمكن استخدام محضرة الطعام، نضيف جميع المكونات ونخلطها بشكل جيد ثم نضيف ثلاث ملاعق من الزيت ونحركها حتى يصبح الخليط متجانسًا ثم نفردها في صينية وندخله الفرن لمدة نصف ساعة على حرارة 220 ثم تحمر من الأعلى لمدة 10 دقائق وتصبح جاهزة للتقديم.

 
شاورما المقلاة
مدة التحضير: 30 دقيقة.
المكونات: صدر دجاج مقطع شرائح صغيرة، ملعقة لبن زبادي، بهارات الشاورما، ملعقة ثوم مهروس، ملعقة خل، عصير ليمونة حامضة، بودرة البصل، ملعقة بابريكا حلوة كبيرة، دبس فليفلة، ملعقة فلفل أسود، ملح.
طريقة التحضير: نخلط البهارات مع اللبن والليمون أولًا ثم نخلطه مع الدجاج المقطع ونتركه ساعتين، نحمي المقلاة ونضيف ملعقة كبيرة من السمن الحيواني ثم نضع الدجاج ولا نحركه حتى النضج حتى لا تخسر السوائل، ويمكن تقديمها مع المايونيز والكاتشاب والمخلل.
 
مسقعة الباذنجان
مدة التحضير: 50 دقيقة.
المكونات: حبتان كبيرتان من الباذنجان المقطع، 5 حبات ثوم مفروم، حبتا بصل مفرومتان، حبة بندورة كبيرة مقطعة، فلفل أخضر مقطع، زيت زيتون، ملح.
طريقة التحضير: نخلط الباذنجان والزيت ونضيف الملح في مقلاة كبيرة ونضعها على نار متوسطة حتى يذبل ويصبج طريًا، ويستغرق ذلك حوالي 5 دقائق، بعدها نضيف الثوم والفلفل الأخضر ونترك المزيج على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، تضاف بعدها مكعبات البندورة المفرومة ونغطي المقلاة ونضعها على النار الهادئة لمدة 20 دقيقة، نطفئ النار ونترك المقلاة جانبًا حتى يبرد الخليط ليتم تقديمه باردًا.
 

شاكرية
مدة التحضير: 30 دقيقة.
المكونات: لحمة مقطعة أو صدور دجاج مقطعة مكعبات كبيرة، بصلة مفرومة، لبن زبادي، 3 ملاعق نشا، فلفل أسود وملح.
طريقة التحضير: على النار نضع قطع الدجاج مع الزيت والفلفل الأسود ويحرك حتى ينضج، نضع 3 ملاعق نشا لكل كيلو وربع من الزبادي ويحرك على البارد، يسكب فوق الدجاج على نار هادئة ويحرك حتى يكثف القوام ويقدم مع الأرز.
 

صينية البطاطا مع الدجاج
مدة التحضير: 45 دقيقة.
المكونات: صدور أو أفخاذ دجاج، بصل مفروم شرائح، بطاطا وطماطم مقطعة إلى شرائح دائرية، ملعقة معجون طماطم، ملح وبهارات حسب الرغبة، زيت أو سمن.
طريقة التحضير: يتم تتبيل الدجاج مع البهارات والملح ومعجون الطماطم، نوزع الخضار والبطاطا في صينية في الفرن مع رشة فلفل أسود وملح، ثم نضع فوقها قطع الدجاج ونلف الصينية بورق القصدير ونضعها في الفرن على حرارة 220 حتى تنضج ثم يزال القصدير ويحمر من الأعلى.

 
كباب بالصينية
مدة التحضير: 45 دقيقة.
المكونات: لحمة ناعمة، بصل، فليفلة، بندورة، بقدونس، ثوم.
طريقة التحضير: نفرم جميع المكونات باستخدام محضرة الطعام ونضيفها إلى اللحمة الناعمة مع ملعقة من الفلفل الأسود والبهارات المشكلة والملح، نخلطها جيدًا حتى التجانس. في صينية الفرن نفرد الخليط ونضع شرائح البندورة والفليفلة على الوجه وتوضع في الفرن على أعلى درجة لمدة 30 دقيقة، وتصبح جاهزة.
 
يخنة البازلاء مع الجزر
مدة التحضير: 60 دقيقة.
المكونات: لحمة مقطعة قطع متوسطة، جزر مقطع مكعبات، بازلاء، زيت زيتون، ملعقة عسل، بهارات وملح حسب الرغبة.
طريقة التحضير: نقلي اللحمة مع الزيت في مقلاة ساخنة حتى تأخذ لونًا، نضيف عليها ملعقة عسل ونصف ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة بهارات مشكلة ونحركها جيدًا، نضيف لترًا من الماء الساخن، عندما تنضج اللحمة نضع ملعقتين من معجون الطماطم ثم نضع البازلاء والجزر المقطع ويترك لمدة 30 دقيقة حتى يكثف قليلًا وتصبح جاهزة للتقديم مع الرز.

 

دجاج بالزبدة والثوم
مدة التحضير: 20 دقيقة.
المكونات: صدر دجاج، طحين، 4 حبات ثوم مفروم ناعم، زبدة، مرقة دجاج، بهارات وملح حسب الرغبة.
طريقة التحضير: نقطع صدر الدجاج إلى مكعبات ونضيف عليه ملعقة من الملح والفلفل الأسود وملعقتين من الدقيق ونخلطه حتى التجانس، في وعاء على النار نضع 3 ملاعق من الزيت النباتي ثم نضيف قطع الدجاج ونقلبه حتى ينضج، نزيل الدجاج ويوضع جانبًا، في نفس الوعاء نضع 4 ملاعق من الزبدة نقلي فيها الثوم ثم نضيف نصف كوب من مرقة الدجاج مع عصير الليمون ورشة فلفل أبيض وأوريجانو ثم نعيد الدجاج إلى الوعاء ونحركه قليلًا ويصبح جاهزًا للتقديم مع رشة بقدونس.
 
بطاطا مهروسة مع الثوم والزبدة
مدة التحضير: 30 دقيقة.
المكونات: بطاطا مقشرة ومسلوقة، ثوم أخضر مفروم ناعم، 3 حبات ثوم، كاس حليب، ملعقتا زبدة.
طريقة التحضير: نقطع البطاطا ونسلقها بالماء حتى تنضج جيدًا، في وعاء آخر نضع الثوم مع الحليب ويترك على نار هادئة، نهرس البطاطا ونضيف لها الزبدة وقليلًا من الحليب ثم تخفق جيدًا حتى يصبح قوامها كريميًا، وتقدم مع الستيك أو صدور الدجاج في الفرن.

 
بروكلي مع الفطر والدجاج
مدة التحضير: 35 دقيقة.
المكونات: بروكلي مقطع، صدر دجاج، فطر، بصلة مفرومة، زيت نباتي، ملح، فلفل أسود، صلصة الصويا، سكر، زيت زيتون، نصف كوب مرق دجاج، نصف ملعقة زنجبيل مبشور، ملعقة نشاء الذرة.
طريقة التحضير: نحضر صلصة الصويا ونضيف إليها ملعقة من السكر ونصف كوب من مرق الدجاج مع ملعقة زيت الزيتون والزنجبيل مبشور وملعقة نشاء الذرة، نقطع صدور الدجاج إلى مكعبات، في وعاء على نار نضع الدجاج مع 3 ملاعق من الزيت النباتي ونحرك حتى تنضج ثم نضيف الملح والفلفل الأسود، نضيف البصل المقطع والبروكلي ثم الفطر مع رشة من الملح والفلفل الأسود ثم نضيف خليط الصويا إلى الوعاء مع رشة من بذور السمسم ليصبح الطبق جاهزًا للتقديم.
 
بطاطا ويدجز
مدة التحضير: 30 دقيقة
المكونات: بطاطا، ملح، فلفل أسود، بابريكا حلوة، أوريجانو، زيت زيتون.
طريقة التحضير: نقطع البطاطا إلى شرائح طولية سميكة "ويدجز" ثم تغسل جيدًا وتجفف، ثم نضع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون مع الملح والفلفل الأسود والبابريكا الحلوة والأوريجانو على البطاطا، نخلطها جيدة لتوزيع النكهة، ثم نصفّها داخل صينية الفرن وندخلها إلى الفرن في الجزء العلوي لمدة 25 دقيقة أو حتى تتحمر، وتقدم مع الكاتشب والمايونيز.

 
عجة الكوسا
مدة التحضير: 40 دقيقة
المكونات: كوسا، ملح، فلفل أسود، أوريجانو، ثلاث ملاعق طحين، ثلاث بيضات، نصف ملعقة ثوم مهروس، ثلاث ملاعق من الزيت النباتي.
طريقة التحضير: نقطع الكوسا إلى شرائح رفيعة أو نبشرها، وتخلط مع الملح لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بعصر الكوسا وإخراج كل الماء منها، نضيف إليه ثلاث بيضات ثم نضيف نصف ملعقة من الثوم المهروس مع رشة من الأوريجانو والفلفل الأسود وثلاث ملاعق من الطحين ثم نحرك حتى يتجانس الخليط، في وعاء على نار متوسطة نضيف ثلاث ملاعق من الزيت النباتي ونصب الخليط فوقها ونجعله بشكل دائري مسطح ونطهوه لمدة 6 دقائق ونغطي وعاء الطهي خلالها، ثم نقلبه ونتركه على الجهة الثانية لمدة 4 دقائق مع تغطية الوعاء وبعدها تصبح جاهزة للتقديم.
 
برغل مع البندورة
مدة التحضير: 40 دقيقة
المكونات: برغل، عصير البندورة، ملح، فلفل أسود، بصلة مقطعة شرائح، ملعقة من معجون الطماطم، زيت زيتون.
طريقة التحضير: في وعاء على النار الهادئة يوضع الزيت مع البرغل ويقلب لمدة دقيقتين ثم يضاف كوب من عصير الطماطم لكل كوب من البرغل أو حسب الحاجة ثم نضع ملعقة من معجون الطماطم بعد الغليان مع رشة من الملح والفلفل الأسود ويترك حتى ينضج، يقلى البصل مع الزيت والملح ونصف ملعقة من السكر حتى يصبح لونه بنيًا فاتحًا، ويوزع البصل على سطح البرغل عند التقديم.

 
الأرز مع الخضار
مدة التحضير: 35 دقيقة.
المكونات: كوب من الأرز المغسول، خضار مقطعة مكعبات (فليفلة، بندورة، جزر، بصل)، فاصولياء خضراء مقطعة، بازلاء، قرنفل، ملح، قرفة، ورق غار، هيل، فلفل أسود، كمون، زيت زيتون.
طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع الخضار مع زيت الزيتون ونقلبها جيدًا مع الملح والبهارات السابقة، ثم نضيف الأرز المغسول ونحركها سويةً على النار، ثم نضيف كوبين من الماء لكل كوب أرز، ويترك حتى ينضج ويصبح جاهزًا للتقديم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]