في ظل الارتفاع المتزايد والمقلق لبيانات مرضى السكري، وزارة التعاون الاقليمي تعقد مؤتمرها الثاني لمكافحة داء السكري والسمنة الزائدة
الوزير عيساوي فريج: المعطيات مقلقة وتستوجب المعالجة الفورية

تتواصل لليوم الثاني على التوالي جلسات المؤتمر المنطقي الثاني لمكافحة مرض السكري والسمنة الزائدة والذي يُعقد في فندق أكاديا في هرتسليا بمشاركة نخبة من الأطباء والباحثين من اسرائيل ودول من المنطقة. ويأتي هذا المؤتمر في ظل الارتفاع المتزايد والمقلق لبيانات ومعطيات مرضى السكري اضافة الى زيادة معدل الاشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة في اسرائيل ودول المنطقة. ويشكل المؤتمر امتدادا لأنشطة وزارة التعاون الاقليمي بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة بالمجلس الاسرائيلي للسكري الذي استهل اعماله في شهر مارس الماضي في معرض الاكسبو الذي استضافته دبي. وهذا العام، سيكون المؤتمر بمثابة المنتدى الاقليمي الاول لمواجهة داء السكري والسمنة الزائدة بمشاركة عشرات المختصين من البلاد ودول المنطقة.

هذا وتظهر الدراسات الحديثة في مجال الصحة انه وبالمقارنة مع المتوسط العالمي، فان السكان في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ( MENA ) لديهم معدلات مرتفعة اكثر من المرضى الذين يعانون من امراض السكري والسمنة الزائدة لدى عموم الشرائح السكانية ، فالمصابون بمرض السكري والسمنة الزائدة في اسرائيل على سبيل المثال يشكلون حوالي 10% من المرضى ، وحوالي 16% في البحرين واكثر من 16% في دولة الامارت العرية المتحدة .

تتشابه دول المنطقة بانتشار لافت وكبير للمصابين بالسمنة الزائدة وخاصة في صفوف الاطفال
ومقارنة بدول العالم ايضا، تتشابه دول المنطقة بانتشار لافت وكبير للمصابين بالسمنة الزائدة وخاصة في صفوف الاطفال. كما تظهر البيانات أن أكثر من 35% من أطفال المنطقة تم تشخيصهم كمن يعانون من زيادة في الوزن، وتعتبر الأخيرة العامل الأخطر المُسبب لمرض السكري. كما ويعتبر داء السكري أحد العوامل الرئيسية المسببة للوفاة في المنطقة، حيث يقدر عدد المصابين به بأكثر من 35 مليون شخص، كما ويتوقع أنه مع حلول عام 2040 فان عدد المصابين بداء السكري سيتضاعف.

الى ذلك، ينعقد المؤتمر بين 20-22 من نوفمبر الجاري، في فندق دان اكاديا في هر تسليا، وسيشارك فيه حوالي 100 مختص من اسرائيل ودول المنطقة. وسيناقش المؤتمر العديد من المواضيع من جملتها: مكافحة السمنة الزائدة لدى الاطفال، تبني نمط حياة صحي داخل الاسرة، الوقاية من السمنة الزائدة لدى عامة السكان، علاج أنواع مختلفة من مرض السكري لدى مختلف الفئات عمرية والتنوع السكاني، تطوير حلول طبية مبتكرة وتقديمها للسكان . ومن بين المختصين الذين سيشاركون من تركيا وقبرص والسونان وكوسوفو والمغرب وايطاليا والهندي والامارات والبحرين سيشارك البرفسور جمال بلخضر ، رئيس الاتحاد المغربي لمكافحة السكري ، والدكتور فايق هاتي ، نائب وزير الصحة الكوسوفي ، كما وسيشارك البرفسور رالف دفرونسون من الولايات المتحدة الامريكية ، اضافة الى مشاركة العديد من المختصين من اسرائيل وعلى رأسهم البرفسور ايتمار راز ، رئيس المجلس الاسرائيلي للسكري .

وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج: "الوعي والادراك في أن مشكلة السكري هي جزء من تحدٍ عالمي واقليمي مشترك"

وفي السياق، قال وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج: " الوعي والادراك في أن مشكلة السكري هي جزء من تحدٍ عالمي واقليمي مشترك; يزدادان، والبيانات المقلقة المتعلقة بهذه المسألة عبارة عن دعوة للاستيقاظ تستلزم معالجة فورية للموضوع ". وزاد فريج: " مع بداية فعاليات المنتدى الاقليمي لمكافحة داء السكري والسمنة الزائدة الذي شرعنا به مبكرا هذا العام، أقمنا بنية تحتية خاصة لعلاج الموضوع، كما ونقوم بتوسيع دوائر التعاون في هذا المجال، كل يوم. مساعينا، المشتركة مع شركائنا الاقليميين، الرامية الى ايجاد حلول وطرق للمواجه تساعدنا في مكافحة انتشار المرض وتخفيف معاناة المرضى، هي بشائر للملايين في اسرائيل، بل وفي جميع ارجاء العالم. هؤلاء المرضى يعانون من مشكلة عابرة للحدود والاديان والشعوب “.

يشار إلى أن المؤتمر يأتي ضمن فعاليات وزارة التعاون الإقليمي مع وزارة الصحة والمجلس الإسرائيلي للسكري الذي تم إطلاقه في آذار الماضي في معرض دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو المنتدى الأول من نوعه لمكافحة السكري والسمنة الزائدة.

يشار الى أن المؤتمر سيكون متاحًا ومفتوحًا للتغطية الصحفية، ولمزيد من التفاصيل وتنسيق المقابلات يمكنكم التواصل مع الناطق بلسان وزارة التعاون الاقليمي روعي شاحم، على هاتف: 054-6677744

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]