حصلت عدد من المدارس العربية الثانوية على شهادة استحقاق كاملة في البجروت، وعلى شهادة تميز، واجرى موقع بكرا لقاءًا مع عدد من مديري هذه المدارس.

حاتم دهاشة مدير المعالي كفركنا: "نهتم بوضع الطالب في المركز"
وفي حديث مع مدير مدرسة المعالي الثانوية في كفركنا الأستاذ حاتم دهامشة قال: "هناك عدد من العوامل التي ساهمت في حصول المدرسة على نسبة استحقاق بنسبة 100% في شهادات البجروت":
- نهتم بوضع الطالب في المركز، بغض النظر عن الفوارق الدراسية بين الطلاب، فكل طالب نعتبره مشروع عمل، ونعمل على تحسين وضعه الدراسي، ونعمل على مرافقته منذ الصف التاسع والذي يبدأ من خلاله التعلم في المدرسة، وشعارنا الذي نعمل عليه هو إخراج افضل ما يمكن من الطالب.
- التشديد على عامل الانضباط والتربية القيمية، ومنها اللباس الموحد، احترام المعلم وهي قيمة مقدسة لدينا، التقيد بالوقت، وحين تتوفر هذه العوامل، ستتوفر بيئة تعليمية مريحة للطلاب، تساهم في تحقيق النجاح، وتساعد على الإبداع.
- مسألة الاستمرارية وهي متابعة الطلاب، حتى ما بعد انهائهم للدراسة، حيث نعمل على توجيههم مهنيًا، ليخوضوا الحياة الجامعية، وهناك غالبية كبيرة من الطلاب الخريجين، من مدرستنا، ينضمون الى مؤسسات التعليم العالي المختلفة.

التعليم سلاح ويمكن من خلاله مواجهة العنف
وحول رسالته للطلاب قال: "مجتمعنا العربي ليس له سلاح الا التعليم، وهم صمام الأمان لمواجهة العنف والإجرام، وهو تذكرة دخول للتعليم الأكاديمي، فمن خلال التعليم نضمن ان مجتمعنا بخير".

غسان صالح مدير مدرسة الأمل – المشهد
وفي حديث مع الأستاذ غسان صالح مدير مدرسة الأمل الثانوية في المشهد، الذي يتولى ادارة المدرسة للعام الرابع قال:
"ثانوية الأمل اقيمت قبل 12 عامًا، وحصلت 4 مرات على شهادة تميز، منها 3 مرات متالية، وهي تتصدر المراتب العليا، وعلينا ان نشكر الأهل والمؤسسات الداعمة".


النجاح بفضل الجهود والطاقم والرؤيا والرسالة الواضحة
وأضاف: "النجاح هو بفضل الجهود والطاقم والرؤيا والرسالة الموجودة، فرسالتنا واضحة ورؤيتنا واضحة، وهي أن نخرج الطالب الى بر الأمان، طالب متعدد المهارات بعدة مجالات، طالب متميز لكافة مناحي الحياة، والتميز هو ثقافة ولغة، وعلينا ان نشكر مفتشة الشمال "اورنا سمحون" على الدعم المؤسساتي".

وتابع: "مدرستنا وبفضل الطاقم يتربع على خارطة اللا منهجي، وكذلك بفضل الرسالة والرؤيا الواضحة".

واردف خلال حديثه مع موقع بكرا: "العوامل التي ساهمت في حصول المدرسة على نسبة استحقاق عالية، وعلى التميز، هو الرؤية التربوية والرسالة الواضحة، والأمر الثاني الطاقم التدريسي الذي يعمل كخلية نحل، والأمر الثالث وجود أهل وطلاب ومتعاونين، يحترمون دستور المدرسة ورسالتها ويؤمنون بها، رابعا كل ما يتعلق بالمفتش والجمعية التي تدير المدرسة".


رسالتي للطلاب: اجعلوا التميز رسالة حياة وهو لا يقتصر على التعليم الأكاديمي
وحول رسالة يوجهها للطلاب قال: "اجعلوا التميز رسالة حياة والتميز لا يقتصر على التعليم الأكاديمي، انما قد يكون حرفي متميز وقد تكون ناشط سياسي متميز، وقد تكون اكاديمي متميز، وقد تكون اب متميز وام متميزة، التيز لا يقتصر على فئة او شريحة او سشهادة اما يجب ثافة دارجة وسائدة".

مدرسة العلوم والقيادة دركا يركا - تفوق دون توقف

وفي حديث مع مدير مدرسة العلوم والقيادة دركا يركا الأستاذ كميل شلة قال: "تشهد المدارس بمختلف أنواعها ومراحل الجيل التي تنتمي إليها في المدة الأخيرة، تقدّمًا ملحوظًا على جميع الأصعدة، إلّا أنّ التميّز والتفوّق المستمر دون هوادة ولا تراجع فهو من النادر، فتكاد لا تجده إلا داخل أروقة مدرسة العلوم والقيادة دركا يركا… والسؤال الذي يطرح نفسه لا يتعلق بمجرد التفوق وإنما بالاستمرار في هذا التفوّق؟"


فمدرسة العلوم والقيادة دركا يركا تمشي بخطى واثقة نحو المستقبل وهي في الحاضر، تقوم ببناء الإنسان وصقل شخصيته مع تجذّر قيمة العطاء واحترام ومساندة الآخر المختلف، تطمح إلى التنافس البنّاء بين الطلاب.

المدرسة لا تنظر إلى استحقاق البجروت من حيث الكمية وإنما من حيث الجودة

وأضاف: "المدرسة لا تنظر إلى استحقاق البجروت من حيث الكمية وإنما من حيث الجودة، ولا تصرف كل اهتمامها في تمرير المادة الجافة وإنما تعمل على كيفية التعامل مع المادة، فالمدرسة تضع أمام طلابها تحديات وأهدافًا سامية من أجل الوصول إليها، كما أن قيادة المجتمع نحو شاطئ الأمان هي أسمى أهداف هذه المدرسة التي تهتم إدارتها وطاقم معلميها المتألق بعدم التنازل عن استخراج الطاقات الكامنة في طلابه، إن كان عن طريق المحادثات الشخصية، أو المعاملة الفردية التي تتجاوب مع قدراته، وغيرها مما يحافظ على نسيج المدرسة الذي يزداد تماسكا يوما بعد يوم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]