صادق مجلس التعليم العالي في البلاد على منح الدكتور نادر مصاروه المحاضر في أكاديمية القاسمي درجة الأستاذية (بروفيسور مشارك)، وذلك بعد مسيرة بحثية علمية في اللغة العربية وآدابها استمرت لسنوات طويلة، نشر فيها بروفيسور نادر مصاروه دراسات قاربت ال-60 بحثا في اللغة العربية والإنجليزية نشرت في مجلات دولية علمية محكمة.

وقد أنهى بروفيسور نادر مصاروه دراسة اللقب الأول في اللغة العربية وعلم الآثار في جامعة تل أبيب، وأكمل دراسته للقب الثاني والثالث في الجامعة نفسها وحصل على درجة التفوق في اللقبين الثاني والثالث، وكان بحثه في اللقب الثاني تحقيق ودراسة مقامات العباس من القرون الوسطى، وكان بحثه لشهادة الدكتوراه تحت عنوان " الواقع والخيال، المعاني والصور الفنية في شعر العميان".

وأكمل دراسته للحصول شهادة البوست دكتوراه من الجامعة العبرية – القدس.

ويُعد بروفيسور نادر مصاروه من كبار الباحثين في العالم في الأدب الكلاسيكي شعره ونثره، وخاصة في تحقيق المخطوطات القديمة، وقد اصدر أبحاثا عدة في هذه المجال صدرت في العالم العربي في بيروت وبغداد وعمان باللغة الإنجليزية صدرت له أبحاث في كامبريدج ومركز الدراسات الأوروبية في لندن وألمانيا وغيرها.

ومن هذه الدراسات:

ـ مقامات العباس دراسة وتحقيق
ـ شعر العميان الواقع والخيال والصور المجازية - بيروت
ـ واحة الأقلام الأدبية - بغداد وألمانيا
ـ يوميات مثقف من الأرياف الفلسطينية – عمان
ـ الطراز المذهب في نوادر أشعب – عمان
ـ نوادر الشعراء الجاهليين في كتاب الأغاني دراسة وتحقيق – ألمانيا
ـ رسالتان حول مسألة لها أبعاد مقدسة – ألمانيا
ـ ضريح موسى بين أريحا ودمشق: منافسة بين موقعين مقدسين. ألمانيا
ـ وفاة سيدة النساء فاطمة الزهراء عليها السلام ما بين السنّة والشيعة– عمان .
ـ من أدب النوادر في القرون الوسطى - عمان

كما وصدر للباحث دراسات باللغة الإنجليزية منها:

The Development of Tropes in Arabic Wine Poetry: Descriptions of Cups, Receptacles and the Like (up to the 12th Century A.D.
في كامبريدج
و
The Metaphorical Embellishment System (Ma'ani-Rhetorical Devices Used by Blind Arab Poets)
في لندن
The Inkwell of Words: Studies in Arab Literature and Culture, In Honour of Professor Albert Arazi. في ألمانيا
و
The Oasis of Pens, Studies in Arab Literature and Culture, In Honour of Professor Joseph Sadan. – المانيا

وقد نشر بروفيسور نادر مصاروه مع مجموعة من الباحثين كتاب "العربية لغتنا" للصفين السابع والثامن الإعدادي الصادر عن "مطاح" وبموافقة وزارة المعارف لذلك.

إضافة إلى ما نشره الباحث من مقالات علميه في مجلات محكمة دوليا منها ما يتعلق ببلاغة القرآن، ومنها ما يختص بالشعر والنثر العربي الكلاسيكي. ومعاني الشعر العربي، ودراسات أسلوبية في المقامات، وأسلوب ابن المقفع، وعَروض الشعر، وأدب الشيعة، والحنين إلى الأوطان، وأدب النوادر، والأدب الشعبيّ، والأدب المقارن بين الأدب العربي والعبري في الأندلس.

ويعمل بروفيسور نادر مصاروه محاضرا في أكاديمية القاسمي منذ 22 عاما، وقد درّس في مؤسسات عدة منها الجامعة العبرية ومعهد إعداد المعلمين بيت برل.

ويشار أن الباحث شارك في مؤتمرات دولية عدة في العالم وألقى محاضرات عدّة في منصات عالمية مختلفة في مجال تخصصه.

وقد تقلّد بروفيسور نادر مناصب إداريّة وأكاديميّة مختلفة في أكاديميّة القاسمي: رئيس قسم اللغة العربيّة؛ رئيس المسار الإعدادي، كما ويشغل اليوم منصب رئيس قسم التعليم والتعلم في الدراسات العليا في الأكاديمية.

ويعكف بروفيسور نادر على إصدار المزيد من الأبحاث العلمية حول نظرية المعاني والأجناس الأدبية عند الجاحظ، والشعر العربي وبلاغته، وحول بلاغة القرآن ومعانيه. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]