اقترح عضو الكنيست موشيه غافني مؤخرًا وفي جلسة اللجنة الداخلية مناقشة مشروع قانون الضرائب على الأكياس التي تستخدم لمرة واحدة، مما يؤكد أنّ إسرائيل ماضية في غلاء الاسعار.

وفي حديث مراسلنا مع الخبير الاقتصادي د. رمزي حلبي، قال: هنالك ارتفاع أسعار عالميًا لأسباب عدة منها؛ ارتفاع أسعار الفائده في كل البنوك المركزية عالميا بما في ذلك بإسرائيل، الحرب بين روسيا وأوكرانيا تأثر على أسعار الطاقة وأسعار الأغذية، وهنالك ارتفاع أيضا سببه وباء الكورونا في الصين مما قد يأثر على تجارة العالمية. لذلك انا اوافق الرأي أنّ هنالك فترة ارتفاع أسعار.

معطيات الإقتصاد الإسرائيلي جيدة، لكن 

وأضاف قائلا: برغم المعطيات الجيدة للاقتصاد الاسرائيلي حتى الان منها؛ توقعات النمو 5% وهي من الأعلى عالميًا، البطالة 3% فقط، العجز اقل بكثير مما كان، وكل هذه اخبار جيدة حتى الان، ولكن اوافق الرأي بأنه الحكومة لا تعمل كفاية لكبح جناح ارتفاع الأسعار، والدليل الواضح كل قضية ارتفاع اسعار الوقود عالميًا ليس فقط أسعار الأكياس الاستعمال لمرة واحدة، والتخفيض الذي جرى على الوقود مؤخرًا ليس كافيًا. 

وتابع بالحديث: هنالك ايضًا فشلا ذريعًا في قضية اسعار السكن التي ارتفعت اكثر من 16%واسعار الأراضي في المجتمع العربي، نتوقع في بداية الشهر القادم بداية ركود اقتصادي على مستوى العالمي وتراجع في المؤشرات، لذلك على الحكومة ان تستعد لمثل هذا الموضوع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]