تهدف هذه الوثيقة إلى مساعدة الأهالي في أن يكونوا شركاء في كل ما يتعلق بالاستعدادات قبيل إقامة المخيمات وخلالها، وكذلك تهدف إلى أن تمكنهم من الاطلاع وفي أن يكونوا واعين لكل ما يتعلق بتعليمات منشور المدير العام لوزارة التربية والتعليم في مجالات السلامة والوقاية الصحية والأمن وكل ذلك من أجل ضمان سلامة أولادهم.

توصيات للفحص:
1. تأكد من أن بحوزتك برنامجا محتلنا حول مجرى الفعاليات في المخيم، ابق على اتصال دائم مع المرشد المباشر لولدك ومع مدير المخيم.
2. مدير المخيم ملزَم بأن يكون بحوزته ترخيص مصلحة ( רישוי עסק ) من السلطة المحلية. المخيمات المعفية من تراخيص المصالح، ملزَمة بحيازة مصادقة على إقامة مخيم بكل مركـِّـبات هذه المصادقة من وزارة التربية والتعليم.
3. على مدير المخيم أن يتأكد من أن لمواقع السباحة ولمواقع الاستجمام تراخيص مصالح كما يجب، وسار ٍ مفعولها. السباحة في المياه خاضعة لتعليمات منشور المدير العام، ملزَمة بمصادقة الأهل على السباحة وبتصريح ما إذا كان ولدهم يعرف السباحة. فيما عدا ذلك واجب على مدير المخيم سوية ً مع المنقذ أن يفحص الطلاب بإجراء امتحان سباحة، وأن يصنفهم في مجموعات، وحتى أن يَسِمَ الطلاب الذين لا يعرفون السباحة بعلامات.
4. مدير المخيم تكون بحوزته المصادقات التالية: مصادقة مستشار أمان، مصادقة ضابط الأمن في السلطة المحلية، مصادقـة وزارة الصحة، ومصادقـة على أن طـاقـم المخـيـم ( الرجال فوق سن الـ- 18 ) من شرطة إسرائيل على عدم ارتكابهم مخالفات جنسية.
5. وزارة التربية والتعليم حددت النسبة بين الفعاليات التربوية وفعاليات الترفيه والاستجمام: 50% لكل نوع من هذه الفعاليات، افحص إذا تم الحفاظ على هذه النسبة.
6. مسموح لمدير المخيم أن يشغــِّـل مرشدين شباب لديهم تراخيص ( من صفوف العاشر فما فوق )، وكذلك قوى عاملة مساعدة إضافية لا تكون تحت سن الـ- 14 وبشرط أن تكون بحوزتهم مصادقات من سلطة التشغيل ( שירות התעסוקה ) كما ينص القانون.
7. تأكد من أنك سلــَّـمت مدير المخيم استمارة " تصريح الأهل عن صحة ولدهم "، في حالة وجود إعاقات طبية، ارفق مصادقة الطبيب للفعالية المخطــَّـط لها واذكر بالتفصيل المعدات والأدوية التي يحتاجها ولدك. في الاستمارة ذاتها عليك أن تسجل ما إذا كان ولدك يعرف السباحة.

ارشد ولدك قبيل الخروج إلى المخيم في المواضيع التالية

8. ارشدْ ولدك قبيل الخروج إلى المخيم في المواضيع التالية، على الأقـل:
• طاعة تعليمات وتوجيهات المرشدين ومدير المخيم.
• وفق البرنامج الذي معك، وجِّه، رجاء، ولدك بكل المواضيع المتعلقة بالسلوك الآمن.
• جلوس ووضع حزام الأمان في السيارة خلال السفر إلى المخيم.
• عدم لمس الأشياء المشبوهة وأسلحة المرافقين.
• في حالة انقطاعه عن المجموعة يجب عليه البقاء في مكانه حتى وصول المرشد.

9. المعدات الشخصية: تأكد من أن ولدك يخرج إلى الفعالية وعلى رأسه قبعة، وينتعل حذاء يحمي قدميه جيدا ( يفضل أن يكون الحذاء عاليا ) وكذلك بحوزته مياه للشرب.

10. السفر:

• تأكد من أن السفر إلى المخيم يتم بمرافـقـة شخص بالغ ( فوق سن الـ- 18 ).
• تأكد من البرنامج الزمني للسفر إلى المخيم والعودة منه.
• تأكد من أنه في محطة تجمع الأولاد وإنزالهم، يتواجد مرشد شاب واحد على الأقل، ليرافق الأولاد حتى وصول الباص التي سينقلهم إلى المخيم، وليرافقهم خلال العودة وخلال عبور الشارع.
• يمكن الوصول بشكل مستقل إلى المخيم ومنه بالتنسيق كتابيا مع مدير المخيم وطاقمه.
11. في حالة ظهور مشكلة ما، يجب التوجه إلى مدير المخيم، وإلى أصحاب المخيم، وإلى السلطة المحلية، وإلى المفتشين اللوائيين على المخيمات في وزارة التربية والتعليم.
مع تمنياتنا لكم بصيف آمن وممتع

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]