تبدأ العطلة الصيفية في البلاد في الأول من يوليو القادم، حيث يخرج آلاف الطلاب للعطلة الصيفية، وقد عكفت وزارة التعليم على إعداد برامج لا منهجية للطلاب خلال العطلة الصيفية.

وتحدث موقع بكرا مع الأستاذ جلال صفدي، مدير قسم المجتمع والشباب في المجتمع العربي، حول البرامج التي اعدت للطلاب خلال العطلة الصيفية.   

تعمل وزارة التربية والتعليم- إدارة المجتمع والشباب- بإعداد برامج للمخيمات الصيفية لسنة 2022، والمخيمات هي مصالح تـتـطلب ترخيصا حسب قانون ترخيص المصالح، وبناءً عليه لا يقيم أي شخص مخيما إلا إذا كان بيده ترخيص حسب قانون ترخيص المصالح من السلطة المحلية.

حسب قانون التفتيش على المخيمات لا يعطى ترخيص لمخيم، إلا إذا حصل على مصادقة مفتش المجتمع والشباب الذي خـوّله وزير التربية والتعليم. للحصول على هذه المصادقة على أصحاب ومديري المخيمات الذين يخططون لإقامة مخيم في صيف 2022 التوجه إلى إدارة المجتمع والشباب- المجتمع العربي للاشتراك في الدورات ذات الصلة بعملهم في المخيم.


حسب منشور المدير العام، إلزامي، على مديري المخيمات ( البلدية أو الخاصة )، الاشتراك في الدورة الـمـُـعـَـدَّة لإنعاش ذاكرتهم بالأنظمة والتعليمات ومعرفة ً بمنشور المدير العام- مخيمات.

- مخيمات صيفية – بلدية \ خاصة . (קייטנות ) تقام هذه المخيمات في السلطات المحلية والمصادقة عليها تكون عن طريق الالوية المخيم يُـعتبر استمرارا للعملية التربوية في المدارس والأطر التربوية الأخرى فالمخيم يربي على القيادة وعلى القيم الأخلاقية الاجتماعية كالتكافل والتطوع والتسامح والاحترام والانتماء بإضافة الى الترقية واستغلال وقت الفراغ بصورة مفيدة وفعالة.

- مدرسة الصيف تقام هذه المخيمات عن طريق السلطات المحلية والمدارس – هذه المخيمات مدعومة ماديا من قبل الوزارة والفعاليات في مدرسة الصيف هي استمرارا للعملية التربوية في المدارس.

- دورات تأهيل للمرشدين الشباب ( מד"צים ): هذه الدورات تقام في نزل الشبيبة (א.נ.א) איגוד אכסניות נוער القسم المجتمع والشباب في المجتمع العربي يدعم هذه الدورات ماديا ب 50% سيشترك في هذه الدورات ما يقارب 500 طالب من أهداف تأهيل القادة الشباب إكسابهم القدرة على التعامل مع التحديات والصراعات، والتربية على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية لخدمة المجتمع وكذلك مهارات في الارشاد.

- دورات تأهيل رواد لمعرفة البلاد (מש"צים): القسم العربي يدعم هذه الدورات سيشترك في هذه الدورات ما يقارب 700 طالب.

الفعاليات في الحقل ودورات التأهيل ، بشكل خاص، تتيح المجال للفرد والمجموعة لخوض التحديات والمواقف التي تتطلب قدرة نفسية وجسمانية والتي لديها القدرة على تقوية الفرد وتنمية التواصل الاجتماعي.

- مخيمات مبيت لحركات ومنظمات الشبيبة: هذه المخيمات تقام اغلبيتها في الشمال وعادة تستمر عدة أيام والمسؤولية على تنظيم هذه المخيمات تقع على عاتق حركات ومنظمات الشبيبة.

- مخيمات مبيت لهيئات وجمعيات خاصة: قسم المجتمع والشباب في المجتمع العربي يقوم بتأهيل أصحاب الوظائف ويقوم بإعطاء تصريح هذه المخيمات ومتابعتها.

- دورة تأهيل لاعضاء مجالس الطلاب في المجتمع العربي: ينظم هذه الدورة قسم المجتمع والشباب في المجتمع العربي.
- دوري تنس الطاولة لأبناء الشبيبة: سينظم قسم المجتمع والشباب دوري لتنس الطاولة خلال شهر تموز.
- بعثة الى المغرب من أبناء الشبيبة في المجتمع العربي: هذا المشروع قيد التخطيط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]