عقبت وزارة المالية على التهديد الذي وجهته اليها نقابة المعلمين البدء بإضراب احتجاجا على ظروف عمل أعضائها، وأعربت عن اسفها لاختيار النقابة التوجه الى الاضراب بدلا من القيام بالتفاوض. واضافت مصادر في المالية ان الوزارة تجري في هذه الايام مباحثات بهدف ابرام مشروع الميزانية للدولة والذي ستخصص في اطاره ميزانيات كبيرة لصالح جهاز التعليم.

كما قالت هذه المصادر ان وزارتي المالية والتربية والتعليم تعتقدان ان هناك حاجة الى تعزيز مكانة المعلمين بالتركيز على هؤلاء الذين يبدأون مشوارهم المهني.

هذا واعلنت نقابة المعلمين عن نزاع عمل في جهاز التربية والتعليم بداعي التلكؤ في التوصل الى اتفاقية اجور جديدة، وقالت السكرتيرةالعامة للنقابة يافا بن دافيد، إن سياسة وزارة المالية بهذا الشأن ستؤدي الى استقالة العديد من المعلمين، مؤكدة لأنه لا ملاذ الا باتخاذاجراءات نقابية حتى خلال العام الدراسي الحالي للحيلولة دون انهيار جهاز التعليم. ويجيز اعلان نزاع العمل البدء بإضراب بعد اسبوعينفي المدارس الابتدائية وفي معظم الإعدادية.
وحولة هذا الموضوع تحدث مراسل"بكرا" مع بعض المعلمين وقال المربي خالد عبد المجيد سليمان:"واضح انو مطالب المعلمين على حق منهارفع الاجور للمعلمين القدامى والجدد وذلك بسبب ارتفاع جدول غلاء المعيشة للاحتياجات الاساسية والاجور منذ سنوات قابعة في مكانهادون اي زيادة او تعديل.


وأضاف قائلا:"مطالب الوزارة المتزايدة والمتلاحقة لرفع مستوى اداء الطواقم التدريسية، اصبحت كثيرة في ظل هذه البيئة الصاخبةوالتعقيدات الحاصلة في المسيرة التعليمية والتربوية، وهذا يتطلب جهود جبارة من المعلمين في المقابل لا يوجد تحسين ورفع مستوى الاجور بما يتناسب مع ما هو مطلوب من المعلم.

من جانبه قال الاستاذ رائد قعدان:"في الحقيقة نحن جمهور المعلمين بحاجة ماسة لإبرام اتفاقية عمل جديدة وبالأخص بعد جائحة كوروناوالغلاء المعيشي الذي نمر به في هذه الايام، ولكن للأسف دائمًا تكون اتفاقية العمل بين نقابة المعلمين ووزارة المالية بخصوص الاجور فقطوليس بخصوص عدد ساعات العمل المرهقة التي ادت الى تآكل مهني للمعلمين و صعوبة تعليمية للطلاب .
وتابع بالحديث:" هذا ما يقلقنا ان تقع النقابة في نفس الخطأ الذي وقعت به بالاتفاقية السابقة (افق جديد) حيث تتوصل النقابة الى اتفاقيةزيادة بالأجور على حساب طلبات جديدة أو ساعات عمل اضافية وانا أقولها لا طاقة للمعلمين لطلبات عمل اضافية مهما كان نوعها.

وقالت المربية ميسلون عبادي عضوة نقابة المعلمين عن الجبهة والمستقلين:" ممثلي المعلمين العرب في النقابة يدعمون توجه سكرتارياالهستدروت التي تطالب بالتوصل لاتفاقية اجور تنصف المعلمين وتعزز من مكانتهم.

وأضافت عبادي :"بأن مماطلة وزارة الماليه بتوقيع الاتفاقيه من شأنه ان يزيد من تآكل اجور المعلمين وبالتالي الي استقالة مجموعة كبيرةمنهم والخروج المبكر للتقاعد.

وتابعت بالحديث:" بأن جهاز التربية العربي اليوم هو جهاز نسائي بغالبية عامليه وان الاجحاف باجور المعلمين يأخذ طابعًا جندريا ممايستوجب النضال لاجل تغير شروط العمل وايضًا نضالا لتحصيل حقوق النساء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]