مركز الامتحانات سيخدم كلّ منطقة الشمال، وسيعمل على مدار السنة طيلة ساعات اليوم. بوسع المُمتَحَنين اختيار تاريخ الامتحان المناسب لهم دون أن يكونوا مُقيَّدين بالمواعيد الأربعة للامتحان السيكومتريّ

فتح المركز القطريّ للامتحانات والتقييم رسميًّا نظام التسجيل لامتحان معرفة العبريّة (ياعيل-نت) في مركز الامتحانات المحوسبة الجديد التابع للمركز القطريّ في حيفا. الامتحان مُخصّص للمتقدِّمين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي في إسرائيل، الذين لغتهم الأمّ ليست العبريّة.

يتقدّم لامتحان معرفة العبريّة كلّ سنة حوالي 27,000 شخصٍ، من بينهم حوالي 24,000 للامتحان الذي يُجرى أربع مرات في السنة مع الامتحان السيكومتريّ، وحوالي 3,000 للامتحان المحوسب (ياعيل-نت) الذي يُجرى في بعض المؤسسات التعليميّة وفي مواعيد معيّنة فقط.

في شهر حزيران/يونيو 2021، افتُتح في حيفا أوّل مركز للامتحانات المحوسبة في البلاد. يمكن في المركز الجديد التقدُّم لامتحانات فرز مستوى الإنكليزية (أميرام) والآن يمكن أيضًا التقدُّم لامتحان معرفة العبريّة (ياعيل-نت). امتحان معرفة العبريّة الأوّل أُجري بتاريخ 6.10.21، ومن حينه يُجرى الامتحان بانتظام مرّة في الأسبوع في أيام الأربعاء بدءًا من ساعات الظهيرة.

في المركز الجديد، الذي تمّ إنشاؤه في حيفا قريبًا من محطّة القطار "بات چاليم" (شارع يافا/דרך יפו 145)، توجد ثلاث غرف امتحان، وكذلك أماكن مُعدّة للمُمْتَحَنين الذين يحتاجون ظروفًا ملاءَمَةً في امتحانهم. مركز الامتحانات المحوسبة سيخدم كلّ منطقة الشمال، من كريات شمونة وحتّى الخضيرة، بسعة تصل إلى 32 ممتحنًا في آن واحد. سيعمل المركز على مدار السنة طيلة ساعات اليوم. قريبًا ستُفتَتح أيضًا مراكز امتحانات في تل-أبيب والقدس وبئر السبع.

يستغرق امتحان ياعيل-نت حوالي الساعة والنصف، ويتألّف من قسمين: في القسم الأوّل أسئلة متعدّدة الخيارات، وفي القسم الثاني على المُمتَحَنين كتابة إنشاء.

في المستقبل سيكون بالإمكان التقدُّم لامتحانات محوسة إضافيّة في مراكز امتحانات تابعة للمركز القطريّ للامتحانات والتقييم، منها امتحان هِلال الذي سيَستبدل امتحانات فرز مستوى الإنكليزية، والذي سيفحص مهارات لغويّة أخرى مثل فهم المسموع ومهارة الكتابة.

د. عنات بن-سيمون، المديرة العامّة للمركز القطريّ للامتحانات والتقييم: "كلّ من يرغب في التقدُّم لامتحان معرفة العبريّة (ياعيل-نت) يستطيع الآن التسجيل مباشرةً في موقع المركز القطريّ، واختيار اليوم المناسب له، والقدوم إلى المركز الجديد للتقدُّم للامتحان. الممتحَنون المعنيّون بتحسين العلامة بوسعهم التقدُّم مرّة أخرى للامتحان بعد مرور 35 يومًا من موعد الامتحان السابق".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]