نظمت رابطة الأطباء العرب في النقب مؤتمرها السنوي السادس يوم الخميس والجمعة 21.10.21 و22.10.22 في فندق ليوناردوا في بئر السبع ، المؤتمر كان مؤتمراً علمياً حيث تطرق الى مواضيع كثير ومهمة.


تم أفتتاح المؤتمر من خلال محاضرات بخصوص أخلاقيات مهنة الطب في فترات الطوارئ والأزمات (مثل فترة وباء الكورونا) المريض وايضاً التجديدات بما يخص الطب القروي من خلال الاطلاع على تجربة الزملاء في جمهورية التشيك من خلال مشاركتهم عن بعد في المؤتمر.


مداخلات مهمة كانت بخصوص الأمراض المنتشرة في المجتمع العربي بما في ذلك السكري ووباء السمنة، حيت تم الحديث عن نسبة انتشارها في المجتمع العربي خاصة في الجنوب، امكانيات العلاج المختلفة سواء بالحقن، العقاقير او العمليات الجراحية.


جسلة خاصة كانت لطب الاطفال بما في ذلك من مداخلات تخص كورونا الاطفال، التوحد، تأخر النمو او قصور الأنتباه وفرط الحركة.
الجلسة الاولى يوم الجمعة كانت بخصوص وباء الكورونا حيت تطرق المؤتمر الى النتائج الصحية للمدى البعيد. بروفيسور سلمان زرقا منسق الكورونا في البلاد من خلال مداخلته تحدث عن أهم الحتلنات، تقييم الوضع الراهن والتحديات التي يجب التغلب عليها بما يخص الوباء. بروفيسور بشارة بشارات تطرق الى الوظيفة القيادية للطبيب في الفترات العادية وايضاً في فترات الأزمات بما فيها من تأثير على صحة المريض والمجتمع.


من خلال المؤتمر كانت هنالك مداخلات عدة بخصوص أمراض الجهاز الهضمي مثل وباء الكبد الفيروسي سي، أمراض التهابات الامعاء المزمنة والعلاج الجراحي لسرطان المريء.


في نهاية المؤتمر تم التطرق الى وضع الجهاز الصحي في الجنوب بما فيه من نقص والذي يؤتر بشكل واضح على صحة المجتمع، حيث أن مؤمل سنوات الحياة لسكان النقب أقل مقارنة مع باقي المناطق في البلاد، بالأضافة الى النقص في عدد الأطباء من جانب واحد وعدم قبول الأطباء الجدد للتخصص بسبب النقص في ملكات التخصص في الجنوب بشكل خاص وفي جميع البلاد بشكل عام.


د. نعيم ابو فريحه رئيس رابطة الأطباء العرب في النقب في تعقيبه على المؤتمر: ما يميز هذا المؤتمر انه كان بشكل وجاهي وايضاً تم بث المؤتمر بشكل مباشر عبر تطبيق الزووم وهي تجربة خاصة وجديدة، كما تم تنظيم جلسة خاصة بطواقم التمريض، بالأضافة الى العدد الكبير من المحاضرات مع التنوع الواضح وجودة المحاضرين والذين يعتبرون خبراء على المستوى القطري.


د. محمد ابو الراشد عضو اللجنة العلمية للمؤتمر: لقد اثبتت رابطة الأطباء العرب في النقب قدرة فائقه في تنظيم مؤتمر هام من حيث التنوع في مجالات الاختصاص والمستوى العلمي. لقد شارك فيه ثلة من خيرة المحاضرين عرباً ويهوداً من مستشفيات، صناديق المرضى وجامعات البلاد. ومن الملفت للنظر حضور ومشاركة مجموعة كبيرة من الاطباء والطبيبات الجدد في أعمال المؤتمر وفعالياته. أعتقد ان المؤتمر شكل قفزة نوعية تشرفنا جميعا كاطباء عرب وتدفع أطبائنا الجدد الى مزيد من الانخراط في البحث العلمي والاكاديمي لذي من شأنه ان يعزز من مكانتهم المهنيه في خدمة المجتمع بشكل عام والمجتمع العربي في الجنوب بشكل خاص .


الدكتور محمد مراد عضو اللجنة العلمية يقول عن المؤتمر: تميز المؤتمر بالفحوى وأسلوب ومبنى وجو أجتماعي راق كما شارك في المؤتمر محاضرون من خارج البلاد وممثلون عن منظمات مهنيه طبيه من البلاد والخارج، بمداخلات في مواضيع شتى غير طبيه بحت بل تعني بسلامة وأمان المريض وأخلاقيات المهنه ولأول مره الى الطب الريفي.


د. محمد العكة سكرتير رابطة الأطباء العرب في النقب: تكلل مؤتمرنا بنجاح باهر على مدار يومين متتابعين، حيث شارك أكثر من 300 مشارك عرباً ويهوداً من المناطق المختلفة في البلاد. يسرنا أن نرى هذا الانجاز يتحقق بهذا النجاح الباهر خاصة عندما نسمع الاطراءات من المشاركين بعد العمل منذ عدة شهور لأنجاز هذه العمل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]