أجرى مركز أبحاث "جاماليا" للأوبئة والكائنات الدقيقة في روسيا دراسة، حيث كشفت أن لقاح فيروس (كورونا) "سبوتنيك لايت"، الذي يتم التطعيم به بجرعة واحدة وطوره المركز أظهر فاعلية بنسبة 70% ضد الإصابة بسلالة دلتا خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد التطعيم.

و أكد البحث على أن اللقاح فعال بنسبة تزيد على 75% لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً ويوفر أيضاً فعالية أعلى بكثير في الحماية من الحالات الخطيرة والحاجة للعلاج في المستشفيات، وفق (العين الإخبارية).

نجاعة 

وأشار المركز إلى أن فاعلية جرعة "سبوتنيك لايت" باعتبارها تعزيزية ضد سلالة دلتا بعد التطعيم بلقاحات أخرى سوف تكون قريبة من فعالية لقاح "سبوتنيك في" ضد السلالة نفسها، وهي الحماية بنسبة 83% من الإصابة وبنسبة تزيد على 94% من الحاجة للعلاج في المستشفيات.

ويعتمد البحث على بيانات لحالات 28 ألف مشارك تلقوا جرعة واحدة من "سبوتنيك لايت"، مقارنة بمجموعة ضابطة مكونة من 5.6 مليون فرد لم يتم تطعيمهم، و تم جمع البيانات المستخدمة في الدراسة في يوليو/تموز 2021 في موسكو.

و لقاح "سبوتنيك لايت" الذي يتكون من جرعة واحدة، وهو المكون الأول للقاح "سبوتنيك في"، مصرح به في أكثر من 15 دولة، مع عمليات تسجيل جارية في 30 دولة أخرى.