يتساءل الجميع عن مدى نجاح اللقاحات ضد الكورونا، التي جلبتها اسرائيل الى البلاد متأخرًا.

ويدور نقاش واسع في صفوف الطواقم الطبية، المواطنين وعامة الشعب حول مدى مصداقية هذا التطعيم.

وللاجابة على أكبر قدر ممكن من تساؤلات المواطنين ولتقديم معلومات حول التطعيم لزوّار "بكرا"، حاور مراسلنا عدد من الممرضين والممرضات عن اللقاح ضد الكورونا.

مهم جدًا 

الممرضة لميس عواودة قالت في حديثها مع بكرا: لا شك ان اللقاح بالامكان اعتباره حل لمحاربة الجائحة ومن المهم تلقي اللقاح خاصة للاشخاص الذين يصنفون على انهم فئات خاصة مثل الذين يعانون من الامراض المزمنة والمتقدمين في السن.

وأضافت: هذا اللقاح بامكانه الحد من انتشار المرض بامكانه أن يحررنا من القيود المفروضة علينا.

وحول لقاح الانفلونزا الموسمية، قالت: من المهم تلقي لقاح الانفلونزا الموسمية وذلك لتقليل احتمال الاصابة بالانفلونزا.

واختتمت حديثها: رسالتي للمواطنين أن يستمروا بالمحافظة على التعليمات وعدم الاستهتار بالمرض.

عن أهمية اللقاح

وبدوره، قال الممرض عبد الله مروات لـبكرا: بداية أتمنى السلامة والعافية لأبناء شعبنا في الوسط العربي ، والرحمة والمغفرة الى موتانا .

وتابع: يجدر بنا كطواقم طبية بالتنويه والتذكير ، بأنه مقابل عدد كبير من المتعافيين من مرض الكورونا ، هنالك أرواح حصدها هذا الفيروس ومن يتواجد في المستسفيات يمكنه رؤية الصورة بشكل أوضح .التطعيم سيعطى على مرحلتين(فارق ثلاث أسابيع بين الجرعتين) ، بداية سيتم تطعيم الطواقم الطبية ، ومن ثم الفئات المصنفة على انها في خطر ومن ثم عامة الشعب.

واوضح: هناك ثلاث شركات رئيسية تقوم بتجهيز التطعيم وفي القريب العاجل، سيرتفع العدد. تمت المصادقة على جاهزية التطعيم من قبل منظمة الـFDA المعروفة بمعاييرها ومهنيتها العالية. وعلى مر التاريخ ، دائما ما كان التطعيم هو المحور المركزي والحاسم في الخروج من الأزمة .

وشدد على ان: وعلى الصعيد المحلي ،واضافة للجانب الصحي والجسدي ،وكنظرة تشمل الجانب الأقتصادي الآخذ بالانحدار ، والمنظور الأجتماعي الصعب ، فالوضع الراهن يشير لنا أنه لا مفر سوى التطعيم .

وعن التطعيم، قال: التطعيم ليس قسريا او اجباريا حتى هذه اللحظة وبعيدا عن نظريات المؤامرة العالمية ، او نظريات تسميم العقول ، أو حتى انكار وجود الفايروس ! ، فهناك أرواح تحصدها الكورونا حتى الان وبغض النظر عن عددها .

وردا على سؤالنا عن الفئات التي يمنع عليها تلقي اللقاح، قال: المرأة الحامل او من تخطط للحمل في الشهرين القريبين ومن يعاني من حساسية صعبة.

وعن متلقي اللقاح، قال: من يتلقى التطعيم او تعافى من المرض، بامكانه تلقي جواز سفر أخضر، الأمر الذي يمنحه امكانية السفر وتسهيلات عديدة.

وانهى حديثه: رسالتي للمواطنين العرب -ليس هناك أي منطلق لترويج تلقي التطعيم ، وانما توضيح الصورة والأخذ بالأسباب والكيل بمكيال "المخاطر " مقابل "الأحتمال" بالعودة لحياتنا الطبيعية ، الاحتمال بالرجوع الى مزاولة ألأعمال وكسب الرزق ، الاحتمال بالرجوع الى المقاعد الدراسية والاكاديمية وبتحكيم العقل والمنطق يمكننا الخروج ولو تدريجيا من هذه الأزمة العالمية.

انصح وبشدة 

ومن جانبها، قالت الممرضة معالي اغبارية لـبكرا: نعم انصح بتلقي التطعيم، انا اعتقد انه التطعيم لا يمكنه ان يعرض حياتنا للخطر لانه تخطى فحوصات عديدة وتم اختباره في عدة دول وفي عدة مراحل، هدف التطعيم هو تعريض الجسم لإحدى البروتينات الموجودة على سطح فيروس الكورونا (بروتين spikes) دون تعريض الجسم للفيروس كامل والهدف من هذا تحفيز الجسم وجهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة لهذا النوع من البروتين.لا بد أن لا ننسى ان الشركة التي طورت التطعيم اجرت أختبارات للتطعيم اولا على الحيوانات ومن ثم على فئة صغيرة من البشر وتبين ان الاشخاص الذين تلقو التطعيم اجسامهم قانت بإنتاج أجسام مضادة لفيروس الكورونا وطبعا المرحلة الأخيرة من الاختبارات كانت على الاف المتطوعين . وفقط في نهاية المرحلة الثالثة من التجارب وفقط بعد ان اعلنت الشركة ان فعالية التطعيم هي 95%، سمح بان يتم تطعيم المجتمع.

وحول اذا كانت ستتلقى اللقاح ام لا، قالت: انا بشكل شخصي حتما سأتلقى اللقاح.

وعن رسالتها للمواطنين العرب، قالت: نصيحتي للمواطنين العرب في اسرائيل ان يساهموا في تلقى اللقاح.رسالتي للاشخاص الذين لديهم تخوف من عامل السرعة في إنتاج اللقاح هي اننا نعلم انه تمّ تنفيذ جميع المراحل اللازمة في تطوير اللقاح على النحو المطلوب، وبسبب الانتشار الكبير للمرض لم تكن هناك حاجة إلى الانتظار سنوات للحصول على النتائج.هذا على عكس اختبارات تأثير التطعيم على الأمراض النادرة التي تحدث في أحيان متباعدة. انا اعتقد ايضا ان التطعيم فعال حيث نعلم ان المراحل في تجربة اللقاح شملت أشخاصا كثيرين منهم الكبار في السن وأيضا أشخاصا يعانون من أمراض مزمنة. هؤلاء ألاشخاص أكثر عرضة لمخاطر المعاناة من مرض خطير عقب الإصابة بعدوى كورونا ومن المهم للغاية منع إصابة هؤلاء الأشخاص بعدوى كورونا، وقد أظهر التطعيم لديهم أيضا فعاليّة عالية ولا تدعوا نظريات المؤامرة تسيطر على عقولكم نحن بحاجة الى وعي وادراك كافي لتخطي هذا الوباء.

وحول التطعيم، قالت: يجب أخذ حقنتين من التطعيم بفارق 21 يوما بينهما.في هذة المرحلة لا يوجد معلومات كافية حول فعالية التطعيم للاطفال والنساء الحوامل وكما نعلم انه لن يتم تطعيم هذه الفئة من المجتمع وهذا يدل ان مصداقية الشركة كانت كبيرة واقرت من يمكنه تلقى اللقاح ومن لا.

وتطرقت الى لقاح الانفلونزا الموسمية قائلة: انا شخصيا اتلقى في كل سنة اللقاح ضد الانفولنزا الموسمية وادعو عائلتي لتلقيه.

واختتمت حديثها: انا اعتقد ان للقاح ضد الكورونا اهمية عالية، لانه سيوفر حماية للملايين من الناس. لعل وعسى يكون بريق امل وطريق الخروج من الجائحة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]