جلسة مشتركة للجنة متابعة التّعليم واللّجنة القطريّة للرؤساء وللّجنة القطريّة لأولياء أمور الطلاب العرب وهيئة الطوارئ

عُقدت يوم السبت الماضي جلسة عمل مشتركة لبحث الاستعدادات للعام الدراسي المقبل بمشاركة لجنة متابعة قضايا التّعليم العربي واللّجنة القطريّة لرؤساء السّلطات المحليّة العربية واللّجنة القطريّة للجان أولياء الأمور العرب وهيئة الطوارئ العربية وأقرت الجلسة ضرورة بذل الجهود لضمان عودة الطلاب للتّعليم في العام الدراسي القريب.
وجرى نقاش مستفيض حول وضع التّعليم العربي في ظل جائحة وباء الكورونا، حيث أكّد المشاركون على أن مصلحة مجتمعنا العربي من ناحية تعليميّة وتربويّة تكمن في عودة الطلاب للمدارس والمؤسّسات التعليميّة بشكل كامل، على ان يتم استغلال الوقت المتبقّي لافتتاح العام الدراسي لإنهاء التحضيرات والاستعدادات والضغط على الجهات الحكوميّة لإعطاء حلول للمشاكل التي تخصّ المجتمع العربي. وأشار المتحدثون إلى ان خسارة الطلاب في العام الدراسي المنصرم كانت هائلة وعدم انتظام التعليم في العام الدراسي القريب سيشكّل ضربة كبيرة لمستقبل عدد كبير من الطلاب العرب وخسائر يصعب تعويضها، سيكون لها ابعادًا كبيرة على مجتمعنا في جميع المجالات.
واتّفق الحضور على ضرورة تنسيق المواقف وتنظيم العمل وإقامة غرفة عمل مشتركة للمتابعة والتنسيق بين جميع الأطراف من أجل العمل بنجاعة ومنع مظاهر الفوضى التي قد تؤدي إلى خسارة تعليميّة للطلاب بدون مبرر احيانًا.
وأكد ممثلو الّلجنة القطريّة للرؤساء على ان السّلطات المحلية العربية تعمل كل ما في وسعها رغم كل الصعوبات والتحديات لضمان تحضير وتجهيز المدارس والمؤسّسات التعليميّة. كما اتفق على اجراء مسح للاحتياجات التي لم يتم معالجتها وتكثيف العمل مع جميع الأطراف لإيجاد الحلول وجرى التباحث في مقترحات تساهم في ضمان عدم نقل العدوى في المدارس وسبل تجنيد موارد وميزانيات لتنفيذها.
وتوجه المشاركون بنداء الى مجتمعنا العربي للالتزام بتعليمات وزارة الصّحة من أجل خفض عدد المصابين بالمرض ووقف انتشاره لتهيئة الظروف لعودة الطلاب للمدارس والمؤسّسات التعليميّة مؤكدين على انه علينا مسؤولية كبيرة كمجتمع من اجل منع انتشار المرض وضمان التعليم لأولادنا وتفادي الخسائر التي لا تعوض للأطفال في مجال التربية والتّعليم.
وأقرّت في الاجتماع مهام عدّة للأيام القريبة، ضمن خطة عمل متعلقة بالتحضيرات للعام الدراسي الجديد.
جاءَت هذه الجلسة ضمن سلسلة جلسات وخطوات بادرت إليها لجنة متابعة التّعليم العربي لمعالجة المشاكل التي تواجه التعليم العربي في هذه المرحلة منها جلسات واتصالات مع نوّاب المشتركة ومع جهات مختلفة فاعلة في المجال التعليمي التربوي وفي الأساس اتصالات مع وزارة التربية والتّعليم.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]