على الرغم من عدم القضاء على وباء الكورونا حتى الآن- بدأ عدد من دول الاتحاد الأوروبي يحدد مواعيد لفتح المجال السياحي في بلادها مجددًا، في إطار الجهود المبذولة لإحداث انفراج وحلحلة في الأزمة الاقتصادية الخانقة التي اجتاحتها، مثل سار دول العالم، نتيجة انتشار الوباء.

وفي مقدمة هذه الدول- قبرص واليونان وبلغاريا، التي تشهد منسوبًا منخفضًا نسبيًا من انتشار الوباء. كذلك، ستلحق بهذه الدول الثلاث، دول أخرى ما زالت تشهد منسوبًا عاليًا من انتشار الوباء، مثل اسبانيا وإيطاليا وألمانيا وتركيا- وفي وقت لاحق: فرنسا والبرتغال.
ففي جزيرة قبرص، التي بلغ فيها عدد الإصابات بالمرض حتى الآن 900 إصابة، و 15 حالة وفاة فقط – تنوي سلطاتها فتح المجال السياحي بعد ثلاثة أسابيع من اليوم (في يونيو حزيران المقبل)، لكن حتى ذلك الحين يتوجب التوصل إلى اتفاقات مع الدول الأخرى بشأن شروط عودة الرحلات الجوية فيما بينها.

ومن جهة أخرى أعلنت السلطات البلغارية ع مخطط تدريجي لعودة التبادل السياحي مع الدول الأخرى، وقد تقرر فتح فنادق الدولة الأسبوع المقبل أمام السياحة الداخلية، على أن يتاح للسياح القادمين من الدول المجاورة القدوم إليها في يوليو تموز المقبل، ثم يفتح المجال في الشهر التالي (آب آغسطس) لدخول السياح الأجانب كافة.

وفي اليونان حددت السلطات المختصة شهر تموز المقبل موعدًا لبداية قدوم السياح الأجانب، فيما أعلن عدد من شركات الطيران اليونانية عن استئناف الرحلات الجوية من إسرائيل إلى اليونان في مطلع تمو

ز.
أما إيطاليا، وهي في مقدمة الدول المنكوبة بوباء الكوروبا (30 ألف حالة وفاة حتى الآن)- فقد أعلنت عن فتح حدودها أمام السياح مطلع تموز القادم، لكن القرار يقتصر على السياح القادمين من الاتحاد الأوروبي.
وبالنسبة لاسبانيا، التي انتكبت هي الأخرى بشدة من الوباء- فقد أفادت تقارير غير رسمية باستئناف الحركة السياحية في آب أغسطس القادم، لكن الخبراء يعقدون أن الأمر سيكون ممكنًا ابتداء من نوفمبر تشرين الثاني القادم، على أن يقتصر الأمر على السياحة في جزء الكناري فقط.
وفي حين أعلنت السلطات التركية عن نهاية شهر آب موعدًا لاستئناف الحركة السياحية، لكن الأمر مرهون بمتغيرات محتملة، ورغم ذلك أعلنت شركة الطيران التركية (تركش ايرلاينز)، وهي إحدى أضخم شركات الطيران العالمية، عن استئناف رحلاتها إلى (19) هدفًا في مختلف دول العالم، ما في ذلك إسرائيل- ابتداء من يونيو حزيران القادم.
وفي فرنسا، التي تواجه هي الأخرى نكبة شديدة الوطأة بسبب وباء الكورونا- فلم يتحدد حتى الآن موعد مؤكد لفتح المجال السياحي فيها، لكن المراقبين يرجحون عودة السياحة منتصف موسم الشتاء المقبل (عام 2021)، بينما تفيد التقارير الواردة من البرتغال التي تشهد منسوبًا معتدلًا من الوباء، بأن الموعد المرجح لفتح المجال أمام السياحة الأجنبية- هو شهر ابريل نيسان من العام القادم (2021). وحتى ذلك الحين يعبر القائمون على المرافق السياحية وأصحاب الفنادق عن خشيتهم من تعرضهم لخسائر فادحة وحالات افلاس بسبب طول مدة تعطيل أعمالهم ومرافقتهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]