الشريط الأخباري

د. جلال طربية يتحدث لـ"بكرا" عن وباء الكورونا وتجاوب المجتمع العربي مع تعليمات وزارة الصحة

محمد غالية موقع بكرا
نشر بـ 13/03/2020 07:00 , التعديل الأخير 13/03/2020 07:00
د. جلال طربية يتحدث لـ

تحدث الدكتور جلال طربية مدير قسم منع الامراض المعدية في مستشفى صفد، ومستشار وزارة الصحة في كافة المستشفيات الحكومية في مجال منع الوباء عن انتشار مرض الكورونا في العالم وفي البلاد، وعن طرق الوقاية من هذا الوباء، وعن تجاوب المجتمع العربي مع الحجر الصحي.

حيث قال:" معظم حالات الإصابات بالفيروس التي في البلاد جاءت العدوى من خارج البلاد مع عدا 16 حالة تمت في البلاد ،ووزارة الصحة تجري تحرياتها من اجل معرفة مصدر العدوى، هذا يدل بان وزارة الصحة مسيطرة على الوضع، الفيروس اصبح وباء عالمي، وما يقارب 120 دولة أعلنت عن وجود لديها حالات إصابة بالفيروس."

اعراس وقهوة عربية

وأضاف:" في البلاد الجميع يلتزم بالتعليمات التي تلزم الجميع ، لذلك يتوجب علينا تنفيذ هذه التعليمات، ويتوجب على المجتمع العربي، ان يتقييد بهذه التعليمات، وخاصة اننا مقبلين في هذه الفترة على مناسبات الافراح، والتي يتم فيها تجمهر عدة اشخاص، اضف لذلك المقاهي وشرب القهوة العربية بفناجين ليست أحادية الاستعمال ، لذلك يتوجب اخذ الحيطة والحذر والابتعاد قدر المستطاع عن أي مريض حتى لو اصابته كانت انفلونزا عادية".

سيناريهوات مقلقة في إيطاليا والصين

وأضاف د. طربية :" بالنسبة للحجر الصحي، فهذا يلزم كل العائدين من خارج البلاد، هذا واجب على كل فرد من اجل المحافظة على سلامة المجتمع، وتصل عقوبة غير الملتزم بالحجر الصحي حتى 7 سنوات سجن، لذلك نتوجه لابناء مجتمعنا الالتزام بالحجر الصحي، لأننا نخاف من السيناريوهات المقلقة التي حدثت في الصين وإيطاليا، واذا قارنا النسب مع عدد السكان في البلاد نتوقع ان يكون لدينا ما بين 12000 – 14000 إصابة و85% من هذه الإصابات تكون خفيفة ولكن ال15% التي هي ما بين 1400 - 2000 حالة صعبة وتلزم المريض العلاج في المستشفى ودعم تنفسي.
في ايطاليا اليوم النظام الصحي في الحضيض، نتيجة نقص في الاسرة والأجهزة، نتمنى ان نصل لمثل هذا الوضع، وزارة الصحة تغمل ليلا ونهار من اجل استيعاب جميع المرضى ، وتجهيز طواقم مهنية
واختتم د. طربية:" الحديث هو عن وباء معدي ، واذا قارناه مع الأنفلونزا، نرى ان 5 اشخاص بحلقات ثنائية مصابون بالكورونا مع 5 اشخاص مع عدوى قد يسببون ب368 إصابة جديدة، ولكن نفس الوضع في الانفلونزا العادية قد يؤدي الى 45 إصابة، لذلك هذا الوباء سريع الانتشار لا يوجد له تطعيم ولا علاج حتى الان، حالات الوفاة التي قد تحدث نتيجة لهذا الفيروس هي بنسبة 3.5% من عدد الإصابات،
 

أضف تعليق

التعليقات