تعم لجان أولياء أمور الطلاب العرب في اسرائيل والمهتمين في التربية والتعليم، حالة من الغضب بسبب تعليمات عممتها وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية بخصوص مكانة العربية.

وعممت الوزارة، تعليمات على معلمي موضوع المدنيات، اعتبرت فيها ان اللغة العبرية هي اللغة الرسمية الوحيدة في اسرائيل بحسب "قانون القومية" وتجاهلت بشكل تام اللغة العربية.

خطورة هدوء النضال 

وقال الرئيس السابق للاتحاد القطري لاولياء امور الطلاب العرب - المحامي فؤاد سلطاني لبكرا: دأبت دولة إسرائيل، منذ قيامها، ليس على تزوير التاريخ وطمس حقيقة كون الفلسطينيين أصحاب البلاد الأصليين فقط، إنما عملت، ولا زالت تعمل، على العبث بعقول الطلاب وسلخهم عن شعبهم، وإحدى هذه الأساليب هي تشويه اللغة ومناهج التدريس والبرامج التعليمية.

وتابع: " قانون القومية"، الذي أقرّ العام الماضي، أكّد، إضافةً لاعتبار إسرائيل دولة يهودية، على كون اللغة العبرية هي اللغة الرسمية الوحيدة في إسرائيل، والقرار الأخير هو من تبعات سنّ "قانون القوميّة".

وزاد: رغم خطورة القانون وتبعاته، إلا أن الخطير، كذلك، هو هدوء النضال لإلغاء هذا القانون، الذي سيؤدي استمراره إلى مزيدٍ من المخاطر، التي منها مثلا إجراء امتحانات البجروت باللغة العبريّة فقط، وما ما يمهّد له القرار الحالي.مرّة أخرى أخفقت القيادات العربية في البلاد في جعل هذا النضال مستمرًا حتى إلغاء قانون القوميّة، ولم تتخّذ أي تحرّك جدّي منذ مسيرة تل أبيب الحاشدة.

واختتم حديثه: ويجب على لجان أولياء أمور الطلاب العرب، بالإضافة إلى هيئات التدريس في المدارس العربيّة، العمل معا من أجل تبنّي خطوات واضحة لرفض هذه الإجراءات، حيث لا بد أن يتجاوز الأمر التوعيّة، على أهميّتها، إلى خطوات فعليّة على أرض الواقع، مثل بناء مناهج تدريسيّة موازيّة، والإصرار على اعتبار اللغة العربية لغة رسميّة في المدارس العربيّة.

مهاترات سياسية 

وبدوره، قال رئيس لجنة اولياء الأمور المركزية في الطيبة - المحامي يوسف عمر عايش جمعة لبكرا: مهاترات سياسية مع اقتراب موعد انتخابات الكنيست .ارض الاسراء والمعراج نطقت اللغة العربية ومهما تكالبت العنصرية محاولة ان تطمس معالمها ستبقى شامخة . هذه التصريحات والقرارات ستبقى حبر على ورق ، سنعمل عبر جميع القنوات والوسائل القانونية لصد هذه الهجمة العنصرية وابطال هذا القرار الغير مسؤول .

واختتم حديثه: أما لوزير التربية والتعليم اقول ، هل من خلال هذا القرار العنصري سيرتقي المعدل العام في الدولة في امتحان بيزا ويتصدر سلم القائمة للدول المتميزة . فليفكر بعمق الفشل الموجود في جهاز التربية العام وليكرس وقته في بناء برامج وخطط تعليمية وتربوية بدل تصريحاته الغير مسؤولة.

غاية الخطورة 

و عقب مدير قسم التربية بجفعات حبيبة والناشط السياسي - السيد سامر عثامنة على منشور وزارة التربية والتعليم الذي يحث ويطلب من معلمي المدنيات تعليم الطلاب ان اللغة العبرية هي اللغة الرسمية بالدولة بموجب قانون القومية بقوله: هو غاية في الخطورة وهو بمثابة إستمرار للنهج التي تنتهجه هذه الحكومة إتجاه المواطنين العرب.

وتابع: حظيت اللغة العربية في إسرائيل منذ قيامها باعتراف كلغة رسمية بموجب "مرسوم ملكي" انتدابي. يحدد هذا القانون أن اللغة العربية هي لغة رسمية في إسرائيل وبحسبه، تقع على الحكومة مسؤولية عامة لنشر جميع الأوامر والإعلانات الرسمية والاستمارات الرسمية بالعبرية والعربية، ويحق للفرد التوجه للسلطات الرسمية وللوزارات مستخدما اللغة العبرية أو العربية، وتقع على السلطات المحلية مسؤولية نشر جميع إعلاناتها المحلية باللغتين، حتى جاء قانون القومية وقلب الموازين مع انه قبله لم يطبق المرسوم الملكي بحذافيره وكان دائما هناك حاجة وخاصة من قبل المؤسسات والجمعيات المدنية للتوجه للقضاء لتطبيقة.

واختتم كلامه: "إن اللغة العربية هي لغة المواطنين الأصلانيين واليوم نسبتهم من سكان الدولة تزيد عن 20%. إنها لغة ترتبط بالمميزات الثقافية، التاريخية والدينية للأقلية العربية في إسرائيل. من هنا حذفها هو توجه عنصري بإمتياز ومهما حاولوا طمس اللغة واخفائها من الحيز العام لن ينجحوا بذلك ما دمنا نتمسك بحضارتنا وثقافتنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]