تواجه النساء الحوامل عادة حيرة وتساؤلات حول النظام الأمثل للحفاظ على الصحة، وعلى الوزن كذلك.

خبيرة التغذية "سارة شتيرن قطاعي"، مديرة القسم بنظام التغذية ("الدييتا") في مستشفى "هيلل يافي" في الخضيرة تنصح السيدات الحوامل باتباع، نظام يومي متوازن، يشمل كافة مجموعات الأغذية والطعام، وتحبذ أن يكون هذا النظام معتمداً على ثلاث وجبات كبيرة-في الصباح والظهر والمساء-بالإضافة إلى وجبتين أو ثلاث تتخلل الوجبات الكبيرة.

وتنصح الخبيرة النساء الحوامل باستهلاك الأطعمة المكونة، بالأساس، من الحبوب المليئة، وباستهلاك الخضار ذات الألوان المتنوعة، لأن لكل لون قيمة غذائية مختلفة.

كما تنصح باستهلاك الأغذية الغنية بالبروتينات-كالبيض والبقول ولحوم الدواجن والأسماك ومشتقات الحليب-بالإضافة إلى لحوم الضأن.

ويتوجب على السيدة الحامل، ان تتأثر على تلقي كمية مناسبة من الدهنيات من فئة "اوميغا-3"، ولذا يتعين عليها أن تتناول مرتين في الأسبوع أنواعاً مختلفة من الأسماك، مثل "سول" و "هليبوت" و "مكرل" والطونا والسلمون.

احذري الحلويات المصنعة!

ومن أفضل الأغذية والأطعمة للحوامل-تلك الغنية بالدهنيات النباتية، مثل الطحينة والافوكادو وزيت الزيتون والجوز واللوز.

وتنصح الخبيرة بتناول لترين-ثلاثة من الماء يومياً، بينما تنصح بالتقليل من استهلاك المنتجات التي تحتوي على الكافئين-كالقهوة والشاي والوكلاتة والكاكاو والكولا. وفي هذا السياق تنصح بأن يكون الحد الأقصى من الاستهلاك اليومي لكافئين-(340) ملغرام، أو ما يعادل ثلاثة كؤوس من "النسكافيه".

وتحذر الخبيرة من استهلاك الحلويات المصنعة، بينما تنصح بالمباشرة على الاستهلاك المنتظم للفيتامين من فئة “b-12”، بينما لا مانع من تناول دهن "أوميغا-3". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]