أصدرت وزارة الصحة مؤخرا، تقريراَ يتناول الاسباب والمسببات لحالات الموت في اسرائيل خلال الفترة ما بين الاعوام 2000 – 2015 ، أظهر، ان أولى وأهم المسببات هي الامراض السرطانية وأمراض القلب، وتليها أمراض الاوعية الدموية للدماغ، وأمراض الكلى والأمراض المزمنة في الجهاز التنفسي السفلي، والعتة (الخرف) ، والالتهابات الرئوية والانفلونزا – بينما تحتل حوادث الطرق المرتبة العاشرة.

واستنادا على التقرير ففي عام 2015 سجلت في اسرائيل (44) ألفاَ و(266) حالة وفاة، وفي العقدين الاخيرين شكلت أمراض السرطان السبب الاول للوفيات، تليها أمراض القلب.

ومن جهة التصنيف الجندري (جنس الشخص)، يظهر ان وفيات النساء من العتة والخرف (المرتبة السادسة في اوساطهن) اكثر من وفيات الرجال، بينما يموت عدد اكبر من الرجال (مقارنة بالنساء) بسبب حوادث الطرق، حيث تحتل هذه المسببات المرتبة الثامنة في اوساطهم.

نسبة عالية من الوفيات بسبب تلوث الدم

ويلفت التقرير الى تراجع بنسبة 2.5% في السنوات العشر الاخيرة في معدل الوفيات من معظم الامراض والمسببات، خاصة من أمراض القلب وأمراض الاوعية الدموية للدماغ والحوادث وأمراض الجهاز التنفسي السفلي. لكن رغم ذلك، سجل خلال العام 2015 ارتفاع في معدل وفيات الرجال بنسبة 3% ولدى النساء 1%.

وبين الاعوام 2013-2015 سجل ارتفاع فائق وغير مسبوق في الوفيات بسبب العتة والخرف، بواقع ضعفين ونصف لدى النساء (140%) وثلاثة أضعاف لدى الرجال (182)% مقارنة بسنوات ماضية . كذلك سجل ارتفاع فائق في معدلات الوفاة من تلوثات الدم: بنسبة 76% لدى الرجال ، و49% لدى النساء.

وسجل ارتفاع بنسبة 27% في وفيات الرجال من الزهايمر و37% في وفيات النساء من هذا المرض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]