1. امتحانات في المدارس الابتدائية

س- تتعلم ابنتي في الصف الثاني. لا توافق معلمتها على كشف علامات تلاميذ صفها لأولياء الامور ولكنها تحسب علامات مختلفة مثل علامة امتحان المسح في العلامة النهائية وعلامات امتحانات لم يحضر الاولاد انفسهم لها؟
ج- في الصف الثاني وخلال كل العام الدراسي من المفروض ان يجري امتحانين داخليين في لغة الام (العربية او العبرية) وامتحان نجاعة ونماء داخلي مرة واحده بالإضافة الى وظيفة بيتية واحدة هدفها التقييم, الى جانب امتحانيين صفيين في موضوع الحساب. من المفروض الا تعطى علامات على هذه الامتحانات. المقصود هنا ان تستخدم المعلمة هذه الامتحانات في عملية تقييم الطلاب وذلك لمساعدتها على فحص ما اذا كانت نجحت في تمرير المواد الدراسية بالشكل المناسب وبطريقة واضحة ومفهومة ساهمت في تذويت الاولاد لها. ونذكر من جديد بان هذه الامتحانات او الوظائف والمهام يجب ألا تقاس بالعلامات لعرضها على الطلاب وأهاليهم بل هي اداة تساعد المدرسة في ادائها داخليا فقط. ( النشرة الدورية للمدير العام תשעו/9(ב), 08 במאי 2016).

2. العقاب في المدرسة

س- فهمت من ابني الطالب في المدرسة الابتدائية بان معلمة صفه تعاقب الطلاب عن طريق ايقافهم في الزاوية ووجوههم الى الحائط. اعتقد بان هذا العقاب غير تربوي وغير ملائم ولكن المعلمة تصر على طريقتها, فما موقف وزارة المعارف من الامر؟
ج- هنالك موقف واضح لوزارة المعارف بشأن هذا الموضوع : يحظر فرض اي عقاب بأي شكل كان على اي طالب اذا كان من شأنه ان يلحق به الاهانة او يعرضه الى الاذلال على الملأ او المس به كلاميا عن طريق السخرية منه. لا شك في ان ايقاف الطلاب في الزاوية ووجوههم الى الحائط ليس عقابا تربويا وفقا لتعليمات وزارة المعارف بل من شانه ان يهين الطالب ويحقره. انصحك والحال كما تصفينه بحيث لا تستجيب المعلمة الى طلبكم بتوقفها عن استخدام هذا العقاب, بالتوجه اولا الى مربية الصف والمدير\ة وإذا لم يجد ذلك نفعا يمكنكم تقديم شكوى الى مفتش المدرسة وإبلاغه بشأن العقاب المتبع الذي يتناقض مع تعليمات وزارة المعارف.

3. دفع للجنة اولياء الامور الصفية

س- هل الاهل مجبرون على دفع مبلغ معين لصندوق لجنة اولياء الامور الصفية؟
ج- كلا. اذ انه وفقا للنشرة الدورية للمدير العام تحظر جباية اي مبلغ لصندوق لجنة اولياء الامور الصفية في حين تسمح جباية مبلغ معين في كل مرة تريد اللجنة القيام بفعالية عينية تحتاج الى تمويل - كتنظيم احتفال مثلا. ولكنه من المتبع القيام بجباية مبالغ كهذه من قبل لجان اولياء الامور الصفية كوسيلة سهلة وسريعة للقيام بنشاطاتها وعدم الانشغال بالجباية في كل مرة على حده. تنص النشرة الدورية للمدير العام- תשסג/3א - في بند 8 المتعلق ب التالي : "الأمور الغير مسموح جباية الاموال من الاهل من اجلها: مبالغ غير محددة الهدف لصندوق منفصل للجنة ألصف باستثناء دفع مبلغ محدود من اجل مواضيع محددة, صفية, لمرة واحدة من ضمن تلك التي ذكرت في النشرة "بلاغات ومعلومات" (يحظر ادارة صندوق صف)".

4. برنامج التعليم في المدرسة

س- في المدرسة التي يتعلم فيها ابني لا يعلمون موضوع الجغرافيا وتعرف المدرسة نفسها بأنها مميزة تعلم وفقا لمشاريع, اريد ان افهم هل الجغرافيا موضوع الزامي ومن اي صف؟ وهل لمدير المدرسة صلاحية ليقرر بنفسه بشأن تعليم قسم كبير من المواضيع التي تدرس في مدرسته اسبوعيا؟ واين يمكنني ايجاد عدد ساعات الحد الادنى التي على المدرسة تكريسها لمواضيع النواة.
ج- تفصل النشرة الدورية للمدير العام תשסו/3(א), 01 בנובמבר 2005 ساعات النواة بحدها الادنى في كل المجالات والتي يجب تعليمها في المدارس الابتدائية, كما وتقوم النشرة الدورية للمدير العام תשסט/8(א), 01 באפריל 2009, بتفصيل المواضيع الالزامية وساعات النواة بالحد الادنى وفقا للعناقيد المختلفة في المرحلة الاعدادية. حين تفحص هذه النشرات نجد بان تعليم الجغرافيا يصبح الزامي في المرحلة الاعدادية. ويذكر ان لمدير\ة المدرسة صلاحية بشأن اتخاذ القرار بما يتعلق باختيار الدروس التعليمية التي يراها ملائمة طالما استوفت متطلبات وزارة المعارف وسارت بالتناغم معها.

5. يجب الحصول على موافقة وزارة المعارف على مبالغ مدفوعات الاهالي

س- هل من المفروض ان تصادق وزارة المعارف على المبالغ التي تنوي المدرسة جبايتها من الأهالي وكيف يمكننا ان نفحص ما اذا كان تم الحصول على المصادقة؟

ج- نعم بالتأكيد, يمكنكم زيارة موقع وزارة المعارف الموجود تحت عنوان " افيك تعميم النشرات الدورية مدفوعات الاهالي" , ادخال تفاصيل المدرسة والتأكد من انه صودق على المبلغ الذي طلب منكم, اذ ان هذه المصادقة تشكل شرطا اساسيا لجباية المبالغ التي تطلبها المدرسة.
الرابط لموقع افيك: http://hinuch.education.gov.il/acthorim.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]