الدكتور فراس سويدان وهو عالم بيوانفورمتكس ومستشار في موضوع جودة الحياة، يحدثنا عن علم البيوانفورمتكس وعن الربط ما بين الغذاء والجينات ويشرح لنا عن علم الحاسوب كيف بالامكان استغلاله في علم البيولوجيا.

يقول سويدان: "ان علم البيوانفورمتكس تطور كثيرا في السنوات الاخيرة، قام البيولوجيون بتطوير البيولوجية الجزيئية وكيفية عملية الخلية، وفحصوا علاقة ال D.N.A، R.N.A والبروتينات. هذا التطور ادى لان تنتج البيولوجيا كميات هائلة من المعلومات والتي هي بحاجة الى حاسوب ليقوم بجمعها وتحليلها، وهنا دور علم البيوانفورمتكس- كيف يمكن ان نستعمل الحاسوب لمساعدة البيولوجيين لإيجاد حلول للمشاكل التي يواجهونها".

وعن الربط بين الغذاء ونمط الحياة بقول د. سويدان: "الغذاء ونمط الحياة ذات صلة كبيرة وكلاهما يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، وهذا يؤثر على أي جينات تعبر عن نفسها بالخلية، ولذلك مهم ان نفحص مدى تأثير الغذاء المتناول على الجينات وال D.N.A".

وردا على سؤال مراسلنا عن العلاقة ما بين الرياضيات وعلم الحاسوب، قال: "علم الحاسوب يعتبر فرع من فروع الرياضيات، الرياضيات هو علم نظري بالاساس وبما اننا نعيش في عالم الحاسوب اليوم وهو عالم ملموس بالامكان تطبيق الرياضيات على شاشة الحاسوب المرئية".

ولخص د. سويدان كيفية التغلب بهذه الوسائل على الأمراض او منعها: "في حالات عديدة لمواجهة أمراض مختلفة مثل: أمراض السكري: الكولسترول، السمنة الزائدة، او الضغط من الممكن التغلب عليها. الحمية والغذاء يؤثر بشكل مباشر على هذه الامور، لكن الحمية لا تقتصر على نوع الغذاء وكيفية تناوله فقط، لانه من المهم ان نفحص كيفية تفاعل جينات الجسم مع هذه الأغذية وهل هي تحفز التهابات بالجسم ام انها تساعد على هدوء وصحة الجسم". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]