الشريط الأخباري

عضوة جمعية الشياتسو تحدثنا عن العلاج الصيني

موقع بكرا
نشر بـ 29/04/2013 19:30 , التعديل الأخير 29/04/2013 19:30

 المعالجة المؤهلة في الطب البديل التكميلي سحر خوري تختص بعلاج التدليك الصيني وهي خريجة كلية مديسين تحب وتعشق ومهنتها وترى بها رسالة أتت من اجل مساعدة الاخرين. وكانت قد درست لمدة 8 سنوات.

وهي الطالبة العربية الأولى التي تخصصت في "الفيزوترابية" صينية. وهي عضو جمعية الشياتسو القطرية في البلاد، ولديها خبرة 15 عامًا في المجال وعملت في السابق في الصناديق المرضى مكابي ولئوميت. 

وتعمل في شكل مستقل في عيادتها في مركز استرال "body and mind" في حيفا منذ عام 2008.

وتختص في علاج التوينا الشياتسو والحجامة وتدليك الطبي بالزيوت.

واجرينا معها لقاء حول أهمية العلاج بالتدليك البديل الصيني. 

ما هو التعريف للطب البديل؟

الطب التكميلي أو الطب البديل هو في الواقع طريقة أو وسيلة التي تشمل مجالاً واسعًا وغنيًا ومتنوعًا من الوسائط، الأدوات، العلاجات بالطرق البديلة، والتي لم يتضمنها الطب التقليدي أو الطب الغربي. الطب البديل، باعتباره متميزًا عن الطب التقليدي، هو الطب الذي يعالج المريض وليس الأعراض أو الأمراض.

الشياتسو التوينا والتدليك الطبي بالزيوت ماذا تعني؟

جميعها انواع علاج تدليك صينية من الطب البديل، الشياتسو هو طريقة علاج بالضغط المتواصل والمتساوي على امتدادات قنوات الطاقة.لان الضغط المتواصل يجعل الدورة الدموية تجري بحرية اكثر وتفتح انسدادات في الجسم وتخفف من الالام.

توينا : انها طريقة علاج حركية على امتداد طرق الطاقة والضغط على نقاط الوخز. والتدليك الطبي بالزيوت يأتي ليركز على أنواع الزيوت وتأثيرها على الجسم ومجرى النفس.

هل المجتمع العربي يمتاز بمشاكل خاصة في العظام ؟

المجتمع العربي يعاني من اوجاع العضلات والعظام كثيرا خاصة وان جزء الاكبر من المجتمع هم من العمال والذي يعتمد عملهم على العمل الجسماني منهم الرجال وايضا النساء العاملات في المصانع وايضا ربات البيوت.

وهناك فئة الموظفين الذين يتطلب طابع عملهم البقاء بحركة واحدة ثابتة لمدة ساعات طويلة، فهم معرضين لانكماش العضلات وهذا يؤدي الى عدم جريان الطاقة في الكتف والرقبة والظهر وطبعا الى اوجاع غير محتملة.

نقطة اضافية يجب الاشارة اليها ان علاجات التدليك الطبي الصيني تؤدي الى تجدد الطاقة الجسمانية وتجعل الجسد اكثر ليونة مما يسهل الاستمرار والعودة اسرع الى الدوام في العمل.

العلاج التدليك الطبي الصيني من جمهور هدفه؟

هذه العلاجات جاءت لتعالج اوجاع الرقبة اليدين اسفل الظهر والظهر وانزلاق الغضاريف بدرجة أولى. 

كثيرون من يعانون من هذه الاوجاع مثلا اوجاع الرقبة الاشخاص الذي يعملون امام الحاسوب 8 ساعات يوميا، موظفي الهايتيك والسكرتيرات وموظفي البنوك وعاملات الصناديق النقود وايضا ربات البيوت اللتي تحملن اغراض ثقيلة من السوق او عاملي البناء والنجارين والحدادين الخ أي كل من يقوم في عمل حركة جسمه في خاطئة. 

ومصصمي الشعر هم الفئة الذي تعاني من اوجاع في اسفل الظهر والاكتاف والرقبة.

يجب الانتباه الى نقطة مهمة وهي عندما نشعر بأوجاع يجب التوجه الى العلاج البديل رأسا وعدم اهمال الموضوع حتى لا تسؤ الحالة الصحية. 

بعض النصائح للمرضى من المعالجة المؤهلة سحرخوري؟ 

اولا انصح بفحص مؤهلات المعالج في الطب البديل وشهادته ومن اين تخرج، خاصة ان هناك فوضى عارمة في السوق. 

موظفي الهاي تك والبنوك وعاملي الصناديق والمحامون ومصففي الشعر عمليا كل من يعمل للمدة 8 ساعات امام الحاسوب وخاصة ونحن في عصر التكنولوجيا ان يقوم هؤلاء الاشخاص: 

-في ممارسة الرياضة المشي او السباحة واليوغا والبيلاتيس الطبية على الأقل مرتين في الاسبوع.

-ولمن يعاني من انقباض العضلات بعد يوم عمل طويل ان يضع قربة مع مياه ساخنة على مكان الألم وتكرار العملية لعدة مرات.

-والأشخاص الذي يعملون امام الحاسوب يجب على شاشة الحاسوب ان توضع امام مستوى اعينهم اما الحاسوب وان يجلسون بطريقة منتصبة.

ما هو مركز "استرال"؟

بداء المركز العمل كعيادة للطب البديل منذ 6 سنوات، ويعمل ضمن المركز ايضا غرفة تدريب للتنمية البشرية كوتشينغ على يد ايمان سيرافيم
ونقوم في اعطاء ورشات عمل عن مواضيع في الطب البديل او "الكوتشينغ".

"استرال" هي كلمة لاتينية تعني مرحلة العبور من حالة الوعي الى اللاوعي وسمي المركز بهذا الاسم كون تصميم وديكور المكان على طريقة "الفانغ شواي" والذي يقوم في انقطاع متلقي العلاج وينقل من عالم الى عالم جديد واخر. ويقع مركز استرال في جادة بن غوريون في حيفا.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 

أضف تعليق

التعليقات