هُناك أمور عدة يجب على المرأة الوالدة حديثاً معرفتها ومراعاتها من أجل صحتها وصحة طفلها وسلامتهما.فالكثير من النساء يعشن تجربة المخاض والولادة للمرة الأولى، ولا يعرفن ما هي التعليمات التي يجب عليهن اتباعها بعد الولادة.

ولأننا في موقع "بُـكرا" نحرص على أن نكون السباقين في تقديم النصائح والمعلومات التي تهم المرأة وتفيدها وتفيد طفلها، أجرت مراسلتنا اللقاء التالي، مع القابلة بداية موسى مجذوب- نائبة المسؤولة عن قسم الولادة في مستشفى الناصرة- لانجليزي، والحاصلة على اللقب الثاني من جامعة تل أبيب في التوليد.

بُـكرا: ما هي التعليمات التي يجب على المرأة أن تحرص عليها بعد الولادة؟

بداية: "تُسمى المرحلة التي تمر بها المرأة بعد الولادة بمرحلة (النفاس)، التي تتراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع، إلى أن يرجع الرحم والأعضاء التناسلية إلى طبيعتهما الأولى .
وتمر المرأة في هذه الفترة بتغييرات كثيرة من الناحية الجسمانية، الهورمونية والنفسية.
وهنا نتقدم بالمساعدات والإرشادات المختلفة للمرأة حول كيفية العناية بنفسها وبمولودها بمساعدة الزوج لها، وكيف بإمكانها التأقلم مع هذا الوضع الجديد، والتمييز بين ما هو التغيير الطبيعي وما هو غير الطبيعي".

وتابعت: كي تتجنب الإصابة بالأمراض خلال فترة النفاس عليها الأخذ بالنصيحة التالية:
التغذية: تحتاج المرأة إلى تغذية متزنة وكافية لاستعادة كامل نشاطها بأسرع وقت ممكن، وتعويض الدم الذي خسرته في الولادة. يحتوي الغذاء المتنوع على جميع العناصر الأساسية، وليس فقط ذو السعرات الحرارية العالية. من هذه الأغذية: عصير الفاكهة على أنواعها واللحوم والخضار والبيض والأجبان.
النظافة: ينبغي على المرأة الاهتمام بنظافة الفرج وحفظه بعيدًا عن التعرض لأي عدوى.

الرياضة: تساعد عضلات البطن على التقلص والانكماش وتعيد البطن والرحم إلى وضعهما السابق قبل الحمل وتقوي الجسم وتزيل الشحوم الناتجة عن الحمل. ويمكن البدء ببعض التمارين الرياضية الخاصة بهذه الفترة بعد يومين أو ثلاثة من الولادة. وعلى كل حال فإن ذلك يتوقف على ظروف الولادة وحالة المرأه النفاس العامة وينبغي استشارة الطبيبة أولاً".

بُـكرا: ما هي مدة إقامة المرأة الواضعة في المستشفى؟ ومتى يكون من المفضل أن تكون زيارتها للطبيب بعد الولادة؟
بداية: "تمتد إقامة المرأة التي تضع جنينها بالولادة الطبيعية حتى 48 ساعة، أما المرأة التي تلد جنينها بالولادة القيصرية فيلزمها المكوث 5 أيام، وهذا الأمر يتعلق بصحة المرأة، حيث أن هناك بعض النساء اللاتي يلزمهن وقت إضافي".
وتابعت حديثها: "بالنسبة لزيارة الطبيب، أنصح الأم الوالدة بالذهاب لزيارة للطبيب بعد مرور 4-6 أسابيع من الولادة. وتكون هذه الزيارة في معظم الأحيان، متعلقة بنصيحة مستعجلة عن إفرازات ما بعد الولادة، الرضاعة، الطمث الشهري، التوقف عن الرضاعة، أو من أجل الفحص الطبي كفحص الضغط، الوزن ومقارنته مع وضع ما قبل الولادة.
ومن هُنا أتوجه للمرأة بنصيحة طويلة الأمد، وهي: الاستمرار بأخذ المقويات، أو الاستفسار عن الحمل التالي".

بُـكرا: ما هو سبب الانقباضات الرحمية التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة؟
بداية: "بعد الولادة، يبدأ الرحم بالعودة إلى حجمه الطبيعي عن طريق مجموعة من الحركات الانقباضية والانبساطية، مسببا ألم ما بعد الولادة. تشبه هذه الانقباضات تلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، وتزداد الآلام عند بدء الرضاعة بسبب تحفيز إفراز هورمون الأوكسيتوسين من الغده النخاميه الخلفيه مسبب الانقباضات بالرحم. تستمر هذه الحالة لأيام قليله (10أيام من الولادة).غالبا ما تكون هذه الآلام خفيفة في الولادة الأولى ومتزايدة في الولادات التالية".

بُـكرا: كيف يمكن تخفيف الألم الناتج من هذه الانقباضات ؟
بداية: يجب استشارة الطبيب المختص الذي يصف للمرأة، في معظم الأحيان، تناول مسكن آمن لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلى نصيحة الاستحمام بالماء الدافئ (مغطس/مساج). قد يساعد هذا بالتخفيف من حدة الألم على المرأة ، ومن المهم أيضاً الحرص على التخلص من البول، و (النوم على البطن)".

بُـكرا: متى ينصح باستئناف النشاط الجنسي من جديد والتخطيط العائلي؟
بداية: "بعد الولادة، يُفرز جسم المرأة إفرازا مهبليا كثيفا يدعى ( السائل النفاسي) ، لذا فلن تكون الحالة مناسبة من أجل القيام بعلاقة جنسية. ومع مرور الوقت تبدأ الإفرازات بالتراجع، وتندمل الجروح ولن تشعر المرأة بالآلام، هُنا يمكن للمرأة أن تحاول القيام بالجماع الأول مع زوجها، بعد مدة تصل إلى ما بين 6 - 8 أسابيع تقريباً من بعد الولادة، وتكون قد شفيت من الأضرار الداخلية والخارجية تماما.
للمعلومة، تعود الدورة الشهرية عند المرأة بعد 6-9 أسابيع من الولادة، وعند عودتها قد تكون مختلفة عما كانت عليه قبل الحمل والولادة من حيث كميتها ومدتها الزمنية. بالإضافة إلى أن المبيض يبدأ عمله مباشرة بعد الولادة مما يعني أن فرصه حدوث الحمل قائمه حتى مع الولادة الحديثة، وفترة النفاس والإرضاع. لذا يفضل استعمال إحدى وسائل تنظيم العائلي، وذلك بعد استشارة الطبيب الذي سيجد لك الوسيلة الملائمة لحالتك ووضعك الصحي".

بُـكرا: كيف للمرأة إعادة وزنها إلى ما كان عليه قبل الحمل، والمحافظة عليه مجدداً؟
بداية: "يبلغ وزن الرحم 1 كغم في الشهر الأخير من الحمل، ويبدأ بالتضاؤل إلى 50 ¬ 60 غم بعد الولادة. بعد الولادة مباشرة تشعر المرأة و كأنها ما زالت حامل، لأن وزنها يكون ما زال زائدا عما قبل الحمل. أطلب من المرأة عدم القلق بهذا الشأن، لأن هذا الأمر طبيعي جداً، فأغلب النساء يفقدن بعض الوزن أثناء الولادة نتيجة التخلص من وزن الجنين، المشيمة ، و السائل الأمينوسى. وسوف تبدأ بفقدان وزنها وتعود إلى وزنها السابق تدريجيا قبل الحمل، ومع نهاية الأسبوع السادس، وذلك بعد متابعتها للرياضة والنظام الغذائي السليم.
كما ويمكنها تناول 4 وجبات في اليوم لتلبية تلك الاحتياجات، من المهم ألا تحتوي على سعرات حرارية عالية، يجب أن تكون غنية بالبروتين، كاللحوم والبيض والحليب. وينصح بالمشي المبكر".


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]