يظن كثيرون أن اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة تخص النساء فقط. فهل هذا صحيح؟ وماذا عن الرجال، هل يعانون منه أيضا؟



تشير بعض الدراسات إلى أن قرابة 10% من الآباء الجدد في العالم يعانون من الاكتئاب في السنة الأولى بعد ولادة طفلهم، بينما تؤكد أبحاث أخرى أن النسبة الحقيقية قد تكون أعلى من ذلك، لتصل معاناة واحد من كل 4 آباء من أعراض الاكتئاب إلى فترة تراوح بين 3 و6 أشهر بعد الولادة.


ففي دراسة علمية أخرى نُشرت في حزيران 2022، وتابعت ما يقرب من 30 ألف زوج من 15 دولة من مختلف أرجاء العالم، تبين أن في 3 من كل 100 عائلة عانى الأب والأم من اكتئاب ما بعد الولادة، وذلك يعني أنه في دولة مثل الولايات المتحدة وحدها سيواجه أكثر من 100 ألف طفل أبوين يعانيان من الاكتئاب في الوقت ذاته!

وغالبًا ما يُعرَّف "اكتئاب ما بعد الولادة" (Postpartum depression) بأنه "اضطراب اكتئابي حاد" (major depressive disorder) يحدث بعد ولادة الطفل بمدة وجيزة، ويتم الإبلاغ عنه بشكل متكرّر عند الأمهات ولهذا ارتبط بالنساء، ولكن المسكوت عنه أنه يمكن أن يحدث عند الآباء أيضًا.



ولا توجد معايير محددة لاكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال، على الرغم من أنه قد يظهر في أي وقت من العام الأول بعد الولادة، وتشمل عوامل الخطر: وجود تاريخ من الاكتئاب لدى أي من الوالدين، والفقر، والتغيرات الهرمونية، واضطرابات القلق، ويمكن أن يؤثر سلبًا في الأب ووحدة الأسرة وتماسكها وكذلك في صحة الطفل الوليد.

9 أعراض لاكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال
تتمثل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال عمومًا في الشعور بالتعب، والإحساس بالعزلة، والقلق، والعصبية، وضعف الشهية، والأرق، وكثيرًا ما تؤدي هذه الأعراض إلى تأثير سلبي على حياة الأسرة والعمل.

وإذا ظهرت 5 من الأعراض التسعة التالية على الأب بعد ولادة طفله، فإنه بكل تأكيد مصاب باكتئاب ما بعد الولادة:

مزاج مكتئب معظم اليوم، وكل يوم تقريبًا، يترافق مع الشعور بالحزن والفراغ واليأس ورغبة دفينة بالبكاء.
تناقص الاهتمام أو المتعة بشكل ملحوظ في معظم النشاطات التقليدية السابقة، أو كلها تقريبًا.
فقدان الوزن الملحوظ، أو قد يحدث العكس فيزيد الوزن زيادة غير طبيعية (تغيير 5% من وزن الجسم في شهر واحد) مع انخفاض أو زيادة في الشهية بمعدل غير طبيعي.


الأرق وعدم القدرة على النوم، وقد يحدث العكس أيضًا، أي النوم لفترات طويلة (أغلب اليوم تقريبًا).
فرط حركة مبالغ فيه يمكن ملاحظته من الآخرين.
التعب بسرعة وفقدان الطاقة كل يوم تقريبًا.
الشعور بانعدام القيمة أو الشعور المفرط بالذنب، بما يؤدي إلى لوم الذات وتأنبيها بقسوة.
ضعف القدرة على التفكير أو التركيز.
أفكار متكرّرة وسوداوية عن الموت، مع التفكير المتكرر بالانتحار من دون وجود خطة محددة للتنفيذ.

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال
وفقا لموقع "ميديكال نيوز توداي" (Medical News Today)، قد تكون هناك أسباب مختلفة لاكتئاب ما بعد الولادة عند الذكور، ومن أبرزها:

التغيرات الهرمونية: تتغير الهرمونات الأنثوية أثناء الحمل، ومع ذلك فإن الدراسات والأبحاث تشير إلى أن الذكور تصبح لديهم مستويات أقل من هرمون "التستوستيرون" (testosterone) أثناء حمل الزوجة، وقد يكون هذا الانخفاض لأسباب نفسية بسبب انخفاض الرغبة عند المرأة أثناء الحمل أو قلة الاهتمام بالزوج.
وهناك تغيرات هرمونية أخرى عند الرجال تحدث عند اقتراب الولادة وبعدها، وتشمل تغيرات في مستويات هرمونات "الإستروجين" (estrogen) و"الكورتيزول" (cortisol) و"الفازوبريسين" (vasopressin) و"البرولاكتين" (prolactin).
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]