تستطيعون تخفيض ضغط دمكم خلال 30 ثانية، إذا قمتم بعملية واحدة بسيطة: تنفسوا بعمق. فقد كشف بحث جديد أجري في اليابان، أن التنفس بعمق استطاع تخفيض مستوى ضغط الدم الانقباضي (خلال انقباض عضلة القلب) لدى المشاركين. فبواسطة أخذ شهيق عميق وإخراجه ست مرات فقط، نزل ضغط الدم لدى المشاركين بنحو 10 ملم من الزئبق.

شارك بالبحث تقريبا 20 ألف بالغ من اليابانيين، من أصحاب ضغط الدم السليم أو العالي. جلس قسم منهم بمفرده بهدوء خلال أداء تمرين تنفس عميق، كانوا يأخذون خلاله الشهيق، ويطلقون الزفير بعمق ست مرات، وبوتيرة مرة كل 30 ثانية, بقية المشاركين جلسوا لوحدهم هم أيضا لذات الفترة، لكن دون القيام بالتمرين. وقد تبين أن ما قام به أفراد المجموعتين كان له تأثير إيجابي على "القيم الحيوية" لدى المشاركين. إلا أنه، وبعد ذلك هبط ضغط الدم الانقباضي لدى أفراد المجموعة التي نفذت تمرين التنفس أكثر بكثير مما هبط لدى أفراد المجموعة الثانية.

بعد الجلوس بهدوء، كانت قيم ضغط الدم والنبض – لدى أفراد المجموعتين – أفضل من البداية، لذلك يقول البحث إن كل نشاط مهدئ قد يكون مهما لصحتكم ولأوعيتكم الدموية والقلب.

يدعي الباحثون أن التحسن الذي طرأ على قيم ضغط الدم في أعقاب جلوس المشاركين من المجموعتين، يتعلق بشكل جزئي بالتأثير المهدئ الذي يضفيه جهاز الأعصاب الودي، وهو جزء من الجهاز العصبي العام، والذي يعمل على القيام بردات الفعل الفورية لدى الإنسان الواقع في حالة من الضغط النفسي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]