يبلغ عدد الطلبة في الصين، من المرحلة الابتدائية حتى الجامعة 80 مليونا، يتمتعون جميعا بعطلتين طويلتين كل عام؛ العطلة الشتوية التي تبدأ عادة في شهر يناير وتمتد حتى عيد الربيع الذي يكون غالبا في شهر فبراير. الغرض الرئيسي من العطلة الشتوية هو تمكين الطلبة والمدرسين من الاحتفال بعيد الربيع. الثانية هي العطلة الصيفية، التي تمتد من شهر يوليو حتى شهر سبتمبر، وتكون فرصة لمعظم الطلاب للبحث عن ملاذ من حرارة الصيف.

غير أن طريقة احتفال الطلبة الصينيين بالعطلة تختلف باختلاف العمر، فمعظم طلاب المرحلة الابتدائية يقضونها في تعلم دروس العزف على البيانو والرسم والخط الصيني وفي دورات اللغة الإنجليزية والرياضيات، وكل هذا استجابة لرغبة الآباء الذين يبغون تأهيل فلذات أكبادهم لمستقبل أفضل. وبالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية تكون العطلة الصيفية فرصة للضعيف دراسيا منهم لتقوية نفسه في ما ينقصه، وبالنسبة للبعض الآخر تكون فرصة للاستعداد الذهني والعقلي للمرحلة الدراسية القادمة.

بالنسبة لي، يكون لدي اختيارات متنوعة لكيفية قضاء العطلة، حيث أنني منذ الالتحاق بالجامعة اتخذ قراري بنفسي. قد أعود إلى بيت أسرتي للاستجمام وتبادل الحديث والرأي مع الأهل والأصدقاء، ويمكن أن أواصل الدراسة أو التدرب في مصنع أو شركة لاكتساب خبرة في العمل. هذا العام قررت أن أقضي عطلتي الصيفية في "الصين اليوم".

يمر الوقت سريعا، ويكون علينا أن نستفيد من شهري العطلة الصيفية أقصى استفادة، فأولياء الأمور يأملون أن يحقق أبناؤهم تقدما أفضل في المرحلة الدراسية التالية. ولكن بشكل عام تكون أبرز نشاطات الطلبة الصينيين في العطلة الصيفية ما يلي:-

أنشطة الاستجمام والترفيه، من خلال السياحة داخل الصين أو خارجها، وحسب استطلاع للرأي، هناك تفضيل أكثر للمقاصد ذات المناظر الجميلة، حيث يريحون أبدانهم وقلوبهم،ويستكشفون الطبيعة ويكتسبون صفات جميلة.

أنشطة الدراسة. بالنسبة للمتأخرين دراسيا، يشاركون في دورات تدريس لتقليص الفجوة بينهم وبين زملائهم. ويختار البعض الاشتراك في دروس متخصصة للموسيقى والتمثيل والرقص وغيرها لتنمية قدراتهم الخاصة، الأمر الذي يوسع أفقهم ويعلمهم مهارات مفيدة للدراسة والحياة.
الأنشطة الأخرى. منها الأنشطة الجماعية التي تنظمها المدارس أو المنظمات الاجتماعية، مثل المعسكرات الصيفية ونشاطات التطوع، وغيرها مما يساعد الطلبة على استيعاب أنماط حياة جديدة ومعارف مفيدة ويعزز وعيهم وقدرتهم على التعامل مع الآخرين.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]