هل تريدين التمتع ببشرة نضرة شابة، لا تشوبها شائبة بعيداً عن التقنيات التجميلية التي تعنى بتجديد شباب البشرة وعلاج مشكلاتها الجلدية؟ قد يكون ذلك سهلاً وبسيطاً من خلال استخدام الزيوت الطبيعية التي تمتاز بخصائص مضادة للشيخوخة، ولعلّ أهمها زيت البرغموت الذي يقدّم فوائد جمّة للبشرة، من تقليل ظهور المسامات الواسعة وتهدئة البشرة إلى حمايتها من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة التي تُسبب في تسريع عملية الشيخوخة المبكرة للجلد. فلا تهملي استخدام هذا الزيت للتمتّع ببشرة مشرقة على الدوام. للمزيد عن فوائد زيت البرغموت للبشرة، وطرق استخدامه، تابعي مع "سيدتي" السطور الآتية:

ما لا تعرفينه عن زيت البرغموت

زيت البرغموت هو نوع من الزيوت العطرية المستخرجة من قشرة فاكهة برتقال البرغموت. يزرع بشكل أساسي في جنوب إيطاليا، لا سيما في منطقة كالابريا. زيت البرغموت عطري للغاية ومعروف برائحة الحمضيات والأزهار قليلاً. يُستخدم على نطاق واسع في صناعة العطور والعلاج بالروائح وكعامل نكهة في الأطعمة والمشروبات. يقدّم زيت البرغموت فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية وتخفيف التوتر وخصائص العناية بالبشرة.

فوائده للبشرة لا تُعدّ ولا تُحصى
يشتهر زيت البرغموت بخصائصه الجمالية الفريدة والمتنوعة، مما يجعله مكوناً شائعاً في مختلف الصناعات، بما في ذلك صناعة العطور ومستحضرات العناية بالبشرة والعلاج العطري. فيما يلي بعض الفوائد الجمالية الرئيسية لزيت البرغموت:

علاج حب الشباب
يحتوي زيت البرغموت على مركبات مثل اللينالول والليمونين، والتي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا. هذا يجعلها مفيدة لتطهير الجلد ومنع ظهور حب الشباب عن طريق محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب. كما يساعد زيت البرغموت في تطهير الجلد ومنع الالتهابات.

شد الجلد
يساعد زيت البرغموت على شد الجلد، وتقليل ظهور المسام. يمكن أن يساهم ذلك في الحصول على بشرة أكثر نعومة، نظراً لخصائص زيت البرغموت القابضة.

تقليل الاحمرار
يحتوي زيت البرغموت على مركبات مثل ألفا بينين وليمونين، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات. هذا يجعله مفيداً لتهدئة تحسس الجلد وتقليل الاحمرار والالتهابات.

منع شيخوخة البشرة
يساعد زيت البرغموت على حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة. هذا يمكن أن يساهم في إبطاء عملية شيخوخة البشرة، والحفاظ على بشرة شابة، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة.

تفتيح البشرة
يمتاز زيت البرغموت في قدرته على توحيد لون البشرة وتفتيح البقع الداكنة أو فرط التصبغ، بما في ذلك الكلف.

تقليل مشكلات الجلد
يساعد استخدام زيت البرغموت في تحسين الحالة المزاجية وتعزيز الاسترخاء، مما قد يفيد البشرة بشكل غير مباشر عن طريق تقليل مشاكل الجلد المرتبطة بالتوتر.
سيعجبك التعرف إلى زيوت الوجه والجسم لمكافحة الشيخوخة Face & Body Oils

طريقة استخدام زيت البرغموت للبشرة

يُشيع استخدام زيت البرغموت، المشتق من قشر فاكهة برتقال البرغموت، في العناية بالبشرة لرائحته المنعشة وفوائده العديدة للبشرة. إليك كيفية استخدام زيت البرغموت في العناية ببشرتك بأمان:

دمجه مع زيوت ناقلة
قومي بتخفيف زيت البرغموت بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الجوجوبا. وتحضيره على الشكل الآتي:

اخلطي قطرتين من زيت البرغموت لكل ملعقة صغيرة من الزيت الناقل.
اغمسي قطنة بخليط الزيت، وربتي بها بشرتك.
انتظري 15 دقيقة، واشطفي بشرتك بالماء البارد.
زيت البرغموت مع الألوفيرا
يمكنك دمج زيت البرغموت في روتين العناية بالبشرة عن طريق إضافته إلى وصفات العناية بالبشرة. على النحو الآتي:

امزجي بضع قطرات من زيت البرغموت مع جل الصبار للحصول على مزيج متجانس.
وزعي المزيج على بشرتك، وانتظري مدة 20 دقيقة حتى يجف تماماً.
اشطفي بشرتك بالماء البارد.
زيت البرغموت مع السكر
يُمكنك أيضاً الاستفادة من زيت البرغموت في تقشير البشرة، من خلال دمجه مع السكر.

امزجي ملعقة صغيرة من زيت البرغموت مع ملعقة كبيرة من السكر، للحصول على قوام متجانس.
طبقي المزيج على بشرتك، وانتظري 5 دقائق.
افركي المزيج على بشرتك باستخدام فرشاة التقشير أو بواسطة منشفة ناعمة مبللة.
اشطفي بشرتك بالماء الفاتر.
طبقي كريم المرطب حسب نوع بشرتك.
ما يجب مراعاته
كسائر الزيوت الطبيعية المعالجة للبشرة، ثمّة إرشادات يوصى بها عند تطبيق زيت البرغموت؛ لتفادي أي آثار جانبية محتملة. نذكر أهمها:

يمكن أن يزيد زيت البرغموت من الحساسية لأشعة الشمس، مما قد يؤدي إلى حروق الشمس أو تلف الجلد. لذلك، من الأفضل تجنب وضع زيت البرغموت على بشرتك قبل التعرض لأشعة الشمس.

قبل وضع زيت البرغموت على بشرتك، من المهم إجراء اختبار حساسية الجلد. لذا، ضعي كمية صغيرة من زيت البرغموت المخفف على منطقة صغيرة من بشرتك (مثل الساعد الداخلي) وانتظري لمدة 24 ساعة للتحقق من أي ردود فعل سلبية، مثل الاحمرار أو الحكة أو التحسس الجلدي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]