قال رئيس مجلس الاعمال التركي السعودي لدى مجلس العلاقات التجارية الخارجية التركي هاشم سونغو في حديث خاص لموقع بكرا "ان انعقاد المنتدى التركي السعودي للاستثمار والاعمال في اسطنبول قبل عدة ايام فتح صفحة جديدة في العلاقات بين تركيا والسعودية حيث شارك فيه أكثر من 1000 من المسؤولين ورجال الأعمال والشخصيات من البلدين".
واشار الى ان "هذه المشاركة تدل على متانة العلاقات بين الجانبين ورغبة الشركات التركية التوجه نحو المملكة السعودية وكذلك توجه الشركات السعودية والخليجية نحو تركيا".
واكد سونغو ان " المنتدى يعقد لاول مرة في اسطنبول وقد حقق نتائج عديدة, مما يدل على الرغبة في التعاون والتواصل بين كلا الجانبين لتحقيق فوائد اقتصادية كبيرة."

نهضة صناعية

وشدد على اهمية الشراكة الاقتصادية بين تركيا والسعودية والتي تتركز في عدة مجالات اهمها: الطاقة والاغذية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجي وصناعات الدفاع وضرورة التعاون بين البلدين في كل المجالات والقطاعات بما فيها الشركات الحكومية والخاصة.

وردا على سؤال حول كيفية المساهمة في ترسيخ التعاون المشترك بين البلدين على ارض الواقع قال ان هناك عدة قطاعات يمكن الاستثمار فيها اهمها قطاع البناء والبنية التحتية اضافة لمشاريع جديدة لافتا ان المملكة العربية السعودية تهدف لانطلاقة كبيرة من خلال القيام باستثمارات في اطار رؤيتها لعام 2030 لذلك هي تحتاج لشركات قوية في جميع القطاعات لاعمار المملكة كذلك هي بحاجة لشركات دولية لنقل الصناعات لاحداث نهضة صناعية في المملكة.

حجم التجارة بين تركيا والسعودية وصل إلى 6 مليارات دولار

وقال ان الشركات التركية ترغب في العمل في المملكة العربية السعودية للاستثمار هناك وهو توجه جديد.

واشار سونغو الى أن حجم التجارة بين تركيا والسعودية وصل إلى 6 مليارات دولار مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سيرتقي إلى نحو 10 مليارات دولار في الأشهر المقبلة، وسط هدف الوصول إلى 30 مليار دولار كهدف بعيد.
وردا على سؤال في كيفية جذب اكبر عدد ممكن من المستثمرين السعوديين على مستوى الافراد ايضا وليس فقط الشركات قال سونغو ان الشركات السعودية كانت موجودة في تركيا منذ سنوات حيث كان السعوديين يستثمرون في شراء البيوت والاراضي والمزارع في مدينة اسطنبول , هذا سوف يستمر لان جمال الجو والطبيعة في فصلي الصيف والربيع يجلبان السواح الخليجيين الى اسطنبول.
واضاف ان الشركات السعودية والافراد والاشخاص يتوجهون الى اسطنبول وفي كل يوم تشهد العلاقات تطورا مشيرا الى انه خلال فعاليات المنتدى تم التوقيع على 27 اتفاقية تعاون بين الجانبين.

هناك 400 شركة تركية مسجلة في المملكة العربية السعودية

واوضح ان المنتدى خرج بتوصية وهي دعوة الشركات السعودية نظيراتها التركية للاستثمار في المملكة في عدة قطاعات وهناك 400 شركة تركية مسجلة في المملكة فابواب المملكة اليوم مفتوحة, قسم من هذه الشركات تعمل منذ اربعين عاما ونشهد تزايدا في عدد الشركات التركية في المملكة, وفي نفس الوقت ننتظر الشركات السعودية للمجيء لتركيا للاستثمار فيها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]