يكافح نظام التعليم للعودة إلى طبيعته، وتبدو عودة الطلاب إلى المدرسة غدا الأربعاء ضعيفة. تريد وزارة التربية والتعليم إعادة الفصول الدراسية إلى المدارس بطريقة تدريجية، حتى لو كان الوضع يتطلب التعلم عن بعد.

في الأوساط الأكاديمية، الوضع أكثر تعقيدا، تم استدعاء العديد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس للخدمة الاحتياطية. لهذا السبب، أعلن مجلس الجامعات الاستقصائية تأجيل الفصول الدراسية حتى 22 أكتوبر. كما وقررت الكليات العامة الانضمام إلى هذه الدعوة، ومن المتوقع أن تبدأ الفصول الدراسية هناك في 22 أكتوبر.

لقد تعلم نظام التعليم دروسا من أزمة كوفيد-19 وأدرك أن نظام التعليم عنصر مهم في طريق العودة إلى طبيعته. في الأيام الأخيرة، بدأت الخدمة النفسية التابعة لوزارة التربية والتعليم لقاءات Zoom خاصة مع الطلاب، وخاصة أولئك الذين يعيشون في المراكز القريبة من قطاع غزة.

كما أن العودة إلى المدارس في الشمال هي أيضا موضع تساؤل في الوقت الحالي - فقد بدأت التوترات مؤخرا على الحدود اللبنانية مع حزب الله، وهو توتر تسبب في خوف العديد من رؤساء المجالس وأولياء الأمور من فتح المدارس.

كل هذا سيقود وزارة التعليم إلى الإعلان قريبا أن الفصول الدراسية لن تعود إلى الروتين الكامل يوم الأربعاء، وبالتأكيد ليس في مناطق النزاع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]