ايش يَعنِي مُهَرِّجٌ طِبِّيٌّ؟" هو عنوان القصة الأولى للصحافية والناقدة السينمائية سامية عرموش التي نجحت من خلالها في الخروج عن المألوف ؛ أي النص الصحفي، وتفوقت حقًّا ، مع العلم ان الكتابة للطفل من أصعب أنواع الكتابة.
جاءت القصة في 10 صفحات من الحجم الصغير، وتشمل على أسئلة حوارية حول النصّ ، ومعلومات إضافية عن فوائد العلاج بالضحك، الى جانب عدد من صفحات التلوين واللعب، وأخرى تحتوي على صور المهرّج الطبيّ سرحان محاميد اثناء مزاولته لعمله في مؤسسات طبية، ومشاركته في مؤتمرات مختلفة في مجال التهريج الطبّيّ .

والجميل في القصة انها مكتوبة باللهجة المحكية وبطريقة مُحبّبة وسلسة وسهلة اللفظ ( السّجع) ، ويمكن تريدها مرة ومرّات فهي تجيب على كافّة اسئلتهم وتساؤلاتهم بصورة ممتعة ومُشوّقة . ولا بدّ هنا من التنويه الى أنّ ساميه هنا تفوّقت في طريقة تعريف الطّفل على أهمية عمل المُهرّج الطّبيّ وفوائد الضحك وللعلم أقول :

وسامية عرموش، إعلامية وباحثة وناقدة سينمائية، ومحاضرة مستقلة بموضوعي السينما والإعلام كأداة للتغيير الاجتماعي، حاصلة على الماجستير بدرجة امتياز في موضوع “ثقافة السينما” من جامعة حيفا في العام 2016.
شغلت عرموش منصب الناطقة بلسان بلدية حيفا للإعلام العربي ما بين الأعوام 2006 – 2017، كما عملت مراسلة في حقل الإعلام المكتوب والمرئي في الداخل الفلسطيني ما بين الأعوام 2000-2006.


وأخيرًا فإنّ القصّة ذات عمق وبعد انسانيّ وفكر تربويّ راقٍ ، تُلامس شِغاف القلوب والأرواح ، ويُصفّق لها الذهن قبل القلب . فدعونا نُشجع مثل هذه الإصدارات الجميلة والراقية التي تحترم عقل القرّاء ، ودعونا ندعم ونؤازر مبدعينا الكّتّاب وخاصّةً كُتّاب قصص الأطفال ، فالواقع يقول أنه ليس من السهل – كما يعتقد البعض – ليس من السهل أن نكتب للأطفال
--

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]