شارك نحو 800 من الطلاب، ورؤساء المجالس المحلية، وممثلي وزارة التربية والتعليم، ومسؤولين في شركة الكهرباء في النشاط الوطني السنوي الخاص ببرنامج “طريق النور”، وهو نشاط لإحياء ذكرى 100 سنة على تأسيس شركة الكهرباء، عقد في منتزه “ميني إسرائيل” في اللطرون.

هذا، وقد فازت بلدية باقة الغربية بوسام "عزيز طريق النور"، تقديرا لها على مشاركتها الاستثنائية في البرنامج.

يذكر أن برنامج "طريق النور" الذي يحتفل هذا العام بالذكرى 18 لانطلاقه، هو برنامج تربوي بادرت إليه شركة الكهرباء، بالتعاون مع مركز الحكم المحلي. وقد عقد البرنامج هذا العام في نحو 1600 مدرسة وفي 200 مجلس محلي، لتأهيل "قيادة شابة" لإحداث التغيير في مجال الطاقة والبيئة، حيث يمرر البرنامج بصورة حسية مضامين عن عالم الطاقة، والأمان في استخدام الكهرباء، وتنجيع استهلاك الطاقة - التوفير في الكهرباء.

وقد منح وسام "عزيز طريق النور" في الاحتفال إلى السلطات التي حظيت النشاطات المتنوعة المجتمعية والمدرسية، بها بدعم قسم التربية، إلى جانب تشغيل مجموعة السفراء الشباب، التي برعت في الأنشطة والمبادرات الفريدة.

هذا، وقد فاز مجلس محلي باقة الغربية بوسام "عزيز طريق النور" عن لواء حيفا.

يذكر أن هنالك 7 مجموعات قيادة متنوعة تعمل في مدينة باقة الغربية في عدة مدارس. وتساهم البلدية في تقديم المساعدة الشاملة على مدار العام، في مجالات عدة من ضمنها تشغيل نشاطات توعية مجتمعية، حيث تم التركيز في هذا العام بصورة أساسية على مواضيع التوفير في استهلاك الكهرباء، لغرض المساعدة في حماية كوكب الأرض.

مدير عام شركة الكهرباء، مئير شبيغلر: "إن طلاب طريق النور في باقة الغربية هم جيل المستقبل في مجال التربية المجتمعية لدى الفئات السكانية على اختلافها، بهدف الإسهام في المعرفة التي تملكها شركة الكهرباء في مواضيع الأمان في استخدام الكهرباء، الاستخدام الحكيم للطاقة، وغيرها. وكل مشارك ومشاركة في المسابقة، وجميع الفائزين بها، والفائزين بوسام "عزيز طريق النور" هم قصة نجاح مختلفة. يسعدني التعرف على نشاطكم الكبير في إطار هذا البرنامج. إنني أرى أن لهذا البرنامج أهمية كبرى، ويسعدني أن شركة الكهرباء قد تمكنت من إشراك جيل المستقبل في هذا المجال، من أجلنا جميعا".
________________________________________
عن برنامج “طريق النور”
يعمل برنامج "طريق النور" بين طلاب الصفوف الرابع حتى السادس، منذ 18 عاما، وهذه هي السنة السادسة التي يشارك فيها أيضا الأطفال من رياض الأطفال. يشارك في هذا البرنامج جزء من المؤسسات التعليمية العلمانية، الدينية، المؤسسات التابعة للوسط الحريدي، والوسط العربي، والتعليم الخاص، تابعة لـ 200 سلطة محلية في أرجاء البلاد، من المركز والهوامش، وقد شارك في هذا البرنامج حتى الآن نحو 2.5 مليون تلميذا (!).

بادرت شركة الكهرباء إلى إطلاق هذا البرنامج التعليمي بالتعاون مع كل من شركة الكهرباء ومركز الحكم المحلي، وهو مخصص لتعليم الأطفال، ومن خلالهم تعليم البالغين، حول السلوك الحكيم في بيئة تستهلك الكهرباء.

نشأ هذا البرنامج كاستجابة للحاجة لمواجهة نقص المعرفة العامة في موضوع الأمان في استخدام الكهرباء، حيث إن الفرضية تقول بأن السلوك الصحيح والآمن، ينبع من المعرفة والتجربة.

تم التركيز في برنامج “طريق النور” على إحداث تغيير ثقافي ومناخ من الأمان. بالإضافة إلى توفير الكهرباء وحماية البيئة.
تقام أنشطة البرنامج في المدارس ورياض الأطفال، بتوجيه من متطوعين من موظفي شركة الكهرباء، يقومون بتقديم وتوضيح عملية إنتاج الكهرباء، وقواعد الأمان في استخدامها، والطاقات البديلة، والاستخدام الحكيم للكهرباء، حيث يتم تمرير المضامين بواسطة استخدام جميع الحواس.
تصوير: يوسي فايس

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]