نشرت شركة Bitdefender المتخصصة في مجال الأمن السيبراني تقريرًا جديدًا أعلنت فيه عن اكتشاف ما يزيد على 60 ألف تطبيق مصابٍ بالفيروسات في أجهزة أندرويد.

واستطاعت الشركة رصد تطبيقات أندرويد المصابة عبر أداةٍ جديدةٍ طورتها للكشف عن أي سلوك مشبوه للتطبيقات المثبتة على الجهاز، وقد ضمنت تلك الأداة داخل تطبيق أندرويد الخاص بها للهواتف المحمولة Bitdefender Mobile Security.

ووفقًا للباحثين الأمنيين في الشركة، فإن التطبيقات المكتشفة هي تطبيقات مزيفة تخدع المستخدمين بقدرتها على أداء وظائف مختلفة، بينما هي في حقيقة الأمر لا تقدم أي فائدة تذكر، سوى إصابة الأجهزة المثبتة عليها بالفيروسات، وخاصةً فيروسات الإعلانات، التي يُطلق عليها اسم “أدوير Adware”.

وأشار الباحثون إلى أن تلك التطبيقات لا توجد على متجر جوجل بلاي الرسمي، وإنما تنتشر على مواقع إنترنت خارجية، كما يجري نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثة الفورية والبريد الإلكتروني، وغير ذلك.

ويحث القائمون على تلك التطبيقات المستخدمين على تنزيلها عبر خداعهم بمزايا وخيارات ليست موجودة فيها، كما تكون أحيانًا نسخًا مقلدة من ألعاب أو تطبيقات شهيرة مثل يوتيوب وتيك توك، أو تدعي تقديمها لخدمات مزيفة كخدمة VPN مجانية، وغيرها من الطرق الاحتيالية.

وبعد تثبيت تلك التطبيقات وتشغيلها، سوف يكتشف المستخدم أنها لا تعمل، وعندما يحاول إزالتها من الجهاز، فإنها لن تُزال وسوف تبقى على الجهاز، أحيانًا تكون ظاهرة وفي أحيان أخرى تكون مخفية.

وتبقى التطبيقات المصابة في حالة كمون لبعض الوقت بعد محاولة إزالتها، ثم تعود لتستأنف نشاطها عند إعادة تشغيل للجهاز.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]