أظهرت نتائج بحث ان هناك ارتفاعًا في نسبة الشباب في جيل 40 - 20 عامًا، من المجتمع العربي، الذين يُصابون بالنوبات القلبية، وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع د.رامي ابو فنة - باحث في امراض القلب، ومسؤول مختص أمراض باطنية وقلب، وطبيب مسؤول في قسم القسطرة في مستشفى "هيلل يافة".  

وقال د.رامي خلال حديثه، أن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة الشبان العرب، الذين يأتون لتلقي العلاج بعد إصابتهم بجلطات قوية، وهذا الجيل عادةً لا يكون معه تصلب شرايين، اذ ما يميز تصلب الشرايين، انه يكون تدريجيًا، وعلى مدار سنوات، وهذا الشريان يؤدي الى اغلاق تام، ولا يشعر به الشخص".

القلب يدخل في ضائقة حادّة، يمكن ان تتطور الى سكتة قلبية ومن ثم الى وفاة

وتابع: "لدى الجيل الصغير الشرايين تكون سليمة، ويحصل تمزق حادّ يؤدي الى تخثر دم فوريّ، يغلق الشريان، والقلب يدخل في ضائقة حادّة، يمكن ان تتطور الى سكتة قلبية ومن ثم الى وفاة، وإذا لم يحصل إنعاش فوري يشمل جهاز ضربات كهرباء يعيد نبضات القلب، فإذا لم يحصل هذا ينتهي الأمر للأسف بوفاة".

وأوضح أن: "حتى الأشخاص الذين يصلون الينا، يصلون الينا مع جلطات قوية بنسبة كبيرة، تؤدي الى تخلف وعجز وفشل في عضلة القلب وهو عجز مستديم".

وحول اسباب ذلك قال: "السبب الرئيسي في ذلك هو التدخين، وخاصةً السجائر الالكترونية، وأصبحت لدى الجيل الصغير عادة اجتماعية،  تتعلق بالثقافة العامة، بأن السجائر الالكترونية ليست دخانًا، والعديد من الأولاد من المراحل الإعدادية والثانوية يمارسونها بشكل مغلوط وسيء جدًا، ويعتقدون انه لا علاقة لها بالدخان".

الأبحاث قالت أن السبب الرئيس للنوبات القلبية هي الدخان الالكتروني

وتابع خلال حديثه: "الأبحاث قالت أن السبب الرئيس للنوبات القلبية هي الدخان الالكتروني، والسبب الرئيس هو صديق يجلب صديق، ويؤدي ذلك الى الإدمان، حيث تؤدي مادة النيكوتين الى الإدمان".

"حين يحاول المدمنون على السجائر الالكترونية الإقلاع، يفشلون في ذلك، لكنهم يُصابون باضطراب وخوف وتوتر، وهذه هي أعراض الإدمان بعد محاولة الإقلاع عن التدخين".

"في سن مبكرة، لا يطور الجسم بعد مجازات طبيعية، لذلك يؤدي تمزق الشريان إلى نوبة قلبية، والتي في كثير من الحالات يمكن أن تكون قاتلة أو تؤدي إلى إعاقة دائمة، والسيجارة الالكترونية او الأرجيلة اصبحت جزءًا من الترفيه الاجتماعي".

نصائح ثمينة

على الأهل مراقبة ابنائهم وفحص حقائبهم، وتنبيههم وتوعيتهم لمخاطر السجائر الالكترونية، لأن الأبناء اذا شعروا ان هناك من يراقبهم يشعرون بنوع من الرادع،

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]