بدأ شهر رمضان المبارك اليوم بالتزامن مع الأسبوع الأخير للفصل الدراسي الثاني في المدارس وهو يدفع أولياء الأمور للسؤال عن الاستعدادات الصحية للطلاب خلال اليوم الدراسى وفترة الاختبارات الشهرية، وخاصة الأطفال خلال فترة الصيام.


ويختلف اليوم الدراسى للطالب خلال شهر رمضان عن بقية الشهور، حيث يتطلب منه الصيام والذهاب إلى المدرسة والمذاكرة فى المنزل بجانب الاختبارات. وهناك بعض الاستعدادات التى يجب اتخاذها حتى يتمكن الطالب من صيام شهر رمضان ومتابعة دروسه.

وفى هذا الإطار، نستعرض خلال السطور التالية الاستعدادات التى يجب على أولياء الأمور اتباعها لتمكين الطلاب من القدرة على الصيام خلال شهر رمضان ومتابعة الدروس والمذاكرة.. حيث تؤكد الدكتورة المصرية جيهان الدمرداش.

إخصائى التغذية العلاجية والسمنة المصرية أنه لا يجب إلزام الأطفال الأقل من سن عشر سنوات، أى طلاب الصف الأول والثانى الابتدائى، بصيام يوم كامل، خاصة خلال تزامن الدراسة مع قدوم شهر رمضان الكريم، فيمكن أن يصوم نصف اليوم، وينصح باستشارة الطبيب قبل الصيام إذا كان الطفل صحته البدنية ضعيفة.

أما فيما يخص المراحل العمرية الأخرى بمختلف السنوات الدراسية، فأكدت «جيهان» أن هناك عادات يجب اتباعها لهم طوال شهر رمضان والذهاب إلى المدرسة، موضحة أنه يفضل فى أيام الدراسة أن ينام الطفل وقتا كافيا لكى يستريح جسده، فيجب أن يذهب إلى النوم مبكرا ويتم تأخير وجبة السحور حتى تكون قريبة من وقت بداية الصوم حتى يستطيع تحمل الصوم طوال النهار وفى أثناء وجوده بالمدرسة وتكون لديه القدرة على التركيز فى الحصص.

مشيرة إلى أنه يجب أن تحتوى وجبة السحور على (عدد 2 بيضة مسلوقة وكوب لبن وعيش بلدى) حتى يمد الجسم بالبروتين الكافى مع تناول أغذية تحتوى على البوتاسيوم التى تحمى من العطش مثل الموز أو الكيوى من الفواكه أو الخيار من الخضراوات، منوهة بضرورة الامتناع عن تناول الأغذية المقلية والمخللات بوجبة السحور.

وأكدت«جيهان» أنه يجب عدم تأخير وجبة الإفطار، ويفطر الطفل بتناول حبتين من التمر أو كأس من العصير وشرب الماء، وفى أثناء وجبة الإفطار يجب أن يبدأ الطفل بتناول «الشوربة» حتى يتم تعويض ما فقده الجسم من سوائل، بالإضافة إلى ضرورة وجود طبق من السَّلطة يحتوى على معظم أنواع الخضراوات المفيدة على الأقل، مشددة على تجنب الأطعمة المالحة أو وضع البهارات بكميات كبيرة فى الطعام لأنها تزيد من العطش وتضعف التركيز لدى الطفل.

وكذلك نصحت بعدم تناول الكثير من الحلويات الغنية بالدهون والسكريات، خاصة بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، ويجب تناول الأرز أو منتجات الألبان التى تحتوى على فيتامينات ومعادن تساهم فى نمو جيد الطفل، كما أكدت «جيهان» ضرورة استشارة الطبيب بشأن الأطفال المصابين ببعض الأمراض، مثل مرض السكرى أو الأنيميا، ومعرفة مدى تأثير الصيام على صحتهم.

وأضافت «جيهان» فى تصريحات لـ «المصرى اليوم» أنه بالنسبة للمذاكرة خلال شهر رمضان، فيجب على الطالب بعد العودة من المدرسة أن يأخذ قسطًا من الراحة حتى وقت الإفطا،ر ثم يتناول وجبة الإفطار، وبعدها يبدأ فى المذاكرة ومتابعة دروسه حتى يكون قد استعاد طاقته بعد ساعات الصيام ويستطيع التركيز واستيعاب المعلومات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]