أقر الكنيست بالقراءة الأولية، مساء الأربعاء مشروع قانون إلغاء قانون فك الارتباط عن شمال الضفة الغربية، الذي يمنع بقاء الإسرائيليين في مناطق الضفة التي انسحبت منها اسرائيل بعد تطبيق خطة فك الارتباط في 2005 .

وتأتي هذه الخطوة متجانسة إلى حد ما مع إعلان بنيامين نتنياهو الأخير عن شرعنة تسع بؤر غير قانونية وبناء آلاف الوحدات السكنية في الضفة الغربية وسط معرفته بأن الردود العالمية المعارضة ستأتي تباعا.

حول هذا الأمر وحول التطورات في الضفة، تحدثنا مع د.جمال حويل، استاذ العلوم السياسية الجامعة العربية الامريكية، وعضو المجلس لثوري لحركة فتح وعضو المجلس التشريعي وهو أسير محرر: " وجود الاستيطان منذ الـ 67 هو هو وجود غير شرعي, وهذا بحسب اتفاق الامم المتحدة وقراراتها المتعددة، وبالتالي كل ما ينتج من قرارات عن الحكومة فهو غير شرعي بدء من تهويد القدس والاستيطان والاستيلاء على الاراضي ومصادرتها.
" في عام 2016 كانت المرة الوحيدة التي قام بها الرئيس الامريكي اوباما والذي سمح بإدانة الاستيطان في الضفة، لكن الادارة الامريكية اليوم على المحك والتي طرحت في برنامجها الانتخابي وقف الاستيطان، وانها مع الدولتين ونظم التحرير مع امريكا بالإضافة لفتح القنصلية في القدس".
وأضاف د. حويل: هذه الحكومة الفاشية العنصرية هي الاكثر تطرفا في تاريخ اسرائيل، والتي اعلنت في برنامجها الانتخابي الحكومي عن ان فلسطين من النهر الى البحر هي يهودية، وبالتالي تسعى إلى شرعنة كل البؤر الاستيطانية واخر صرعة تعبر عن مدى الاجرام الصهيوني والاتفاق بين وزير الامن الداخلي بن غفير ونتنياهو ينص على أن عند قتل اي يهودي سيتم الاعلان عن شرعنة بؤرة استيطانية جديدة، وهذا الامر لم يعرفه التاريخ".
ويقصد بـ "البؤر الاستيطانية" مواقع أقامها مستوطنون على أراض تخضع لملكية فلسطينية خاصة أو مصادرة من قبل القوات الاسرائيلية، ويذكر ان الاراضي الفلسطينية تضم67 بؤرة استيطانية غير قانونية حسب القانون الاسرائيلي، وما يقارب 800الف مستوطن، والآن يتم شرعنة هذه البؤر ضمن الشروط الائتلافية بين نتنياهو وبن غفير وسموترتش ضمن العمل على تهويد الاراضي الفلسطينية.

سبب اختيار شرعنة 9 بؤر
واختتم حديثه:" نتمنى من الرئيس الامريكي بايدن تحمل المسؤولية التاريخية كما فعل أوباما في اخر فترة حكمة وادان الاستيطان في مجلس الامن عام 2016، واضاف هم يحاولون ايجاد مبرر لبناء البؤر الاستيطانية وكما باعتقاده اسرائيل لا تسرع في شرعنة كل البؤر بسبب عدم وجود سكان, وبالتالي نتمنى اتخاذ قرار واضح للإجرام الصهيوني امام العالم اجمع".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]