بينما كان أعضاء منظمة المعلمين الثانوية في إضراب للمطالبة برفع رواتب المعلمين المبتدئين، تلقى أعضاء نقابة المعلمين قسيمة الراتب الأولى لعام 2023، والتي كان من المفترض تحسينها بفضل الاتفاقية الجديدة.

لكن بالنسبة للكثير من المعلمين فإن الأمر سبب لهم الإحباط.

وكان رئيس منظمة المعلمين، ران ايرز، اعلن إضراب الدراسة في المدارس الثانوية، وطالب برفع رواتب المعلمين المبتدئين إلى 12000 شيكل، وتعهد بأنه في حالة عدم تلبية مطلبه سيتوسع الإضراب.

وتلقى المعلمون المبتدئون في المدارس الابتدائية والإعدادية، هذا الشهر، ولأول مرة القسيمة المحسنة بعد الاتفاقية الجماعية الموقعة في نهاية أغسطس الماضي.

بعد المفاوضات كان هناك انطباع بأن المعلمين حققوا إنجازًا كبيرًا مع وزارة المالية

بسبب نقص المعلمين والرغبة في استقطاب كوادر جيدة للتدريس، كان أحد المطالب الرئيسية في مفاوضات نقابة المعلمين مع وزارة المالية هو زيادة رواتب المعلمين المبتدئين بشكل كبير. وبعد المفاوضات كان هناك انطباع بأن المعلمين حققوا إنجازًا كبيرًا مع وزارة المالية - في مقابل منع الإضراب، لكن عمليا تصل الزيادة إلى إجمالي 740 شيكل، وهو مبلغ أذهل الكثيرين منهم.

وبحسب الاتفاقية، يجب أن يزيد راتب المعلمين المبتدئين بزيادتين حتى مبلغ 9000 شيكل: الأولى في يناير 2023، بحيث يحصل المعلم الذي يبدأ سنته الأولى على 8207 شيكل، والثانية في سبتمبر 2023، عندما يحصل على الراتب 9000.

نظرًا لأن هؤلاء هم مدرسون مبتدئون فقط بدأوا العمل في سبتمبر الماضي، وهم في عامهم الأول، فإن المعلمين الذين ظلوا في النظام لمدة تصل إلى عشر سنوات ويعتبرون "معلمين مبتدئين" خلال هذه الفترة، ما يزالون يتلقون رواتب أقل بكثير. بعبارة أخرى، المستفيدون الرئيسيون من هذا الملحق هم المعلمون الذين بدأوا التدريس في العام الدراسي الحالي، وليس المعلمون الذين هم في العقد الأول من العمل في نظام التعليم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]