تم تمرير مشروع قانون لتعديل مرسوم الشرطة، المعروف باسم "قانون بن غفير"، الأربعاء الماضي في القراءتين الثانية والثالثة في الكنيست بأغلبية 61 عضوًا في الكنيست.

هذا مشروع قانون سيسمح لبن غفير بوضع الخطوط العريضة لسياسة الشرطة وتحديد الأولويات وخطط العمل ومراقبة ميزانية الشرطة وصياغة مبادئ توجيهية عامة أيضًا. تحدث رئيس الشرطة المتقاعد موشيه كرادي، مفوض الشرطة السابق، عن هذا. 

في بداية الحديث قال كردي: "تعديل القانون الذي يسمونه قانون بن غفير، هذه عدد من العمليات التي تأتي لتغيير الأنظمة العالمية. لا حرج في الإصلاح والتجديد، لكن بدا غريباً أن لي أن قدم الوزير لم تطأ بعد المكتب الجديد، الشيء المهم الذي يجب القيام به هو تغيير القانون، وهذا لن يجعل المفوض دمية فحسب، بل سيجعل الشرطة سياسية".

عند نقل صلاحيات المواطن للوزير يمكنه استخدامها حسب أجندته السياسية

واضاف: "الدور الأساسي للشرطة هو حماية حقوق المواطن. عند نقل صلاحيات المواطن للوزير يمكنه استخدامها حسب أجندته السياسية. يجب أن نبقي الشرطة الإسرائيلية مستقلة وغير مصابة بالعمى سياسياً". بعد ذلك، أشار إلى إمكانية نقل الصلاحيات الأمنية لمحيط القدس من جيش الدفاع الإسرائيلي إلى حرس الحدود الإسرائيلي. حسب قوله،" في رأيي، هذا شيء لم يكن له علاقة بإجراءات بن جفير".

ونوه :"بعض الأشياء التي تم الإعلان عنها، ببساطة لا يمكن تنفيذها. يعرف أي شخص يعرف الشرطة أن فصل حرس الحدود عن الشرطة يعني تدمير الشرطة وحرس الحدود معًا، ولا توجد طريقة لفصلهم. ما نوع الواقع الذي سنراه انه في حدث معين سيسألون عما إذا كانوا سيرسلون سيارة حرس حدود أو شرطة زرقاء؟"

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]