نداء ابوتايه – نجم/ اخصائية تغذية علاجية ومركزة "سفيرا" مشروع السكري في الجليل في مكابي خدمات صحية – فرع الناصرة ونوف هجليل

قواعد التغذية السليمة لضبط مرض السكري ترتكز على أسس حمية البحر الأبيض المتوسط, والتي تدمج جميع المجموعات الغذائية الرئيسية وتؤدي الى توازن جيد لمستويات السكر في الدم.

من المهم الحرص على تخطيط مسبق يناسب نمط الحياة وبرنامج اليوم، ولهذا علينا ان نعرف مسبقا ماذا وأين نأكل ,هذا سيساعد على ضمان تناول اطعمة متنوعة لذيذة وصحية . من الضروري تجنب حالات الجوع الشديد لأنها تؤدي عادة الى اختيارات اقل صحة. تناول الطعام في اعقاب مستوى سكر منخفض في الدم او بعد جوع شديد غالبا ما يؤدي الى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.

اليكم 10 قواعد لتغذية ونمط حياة صحي لمرضى السكري:
1. من المهم معرفة وتحديد الكربوهيدرات في الأطعمة , لان لها التأثير الأكبر على مستوى السكر في الدم . الكربوهيدرات تنقسم إلى قسمين، السكريات البسيطة والنشويات:

أ‌. السكريات البسيطة – السكر الأبيض – له تأثير كبير وسريع في الدم . من المهم التقليل والحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على سكر بسيط مثل : الحلويات , الكعك , العسل ,المربى , الدبس, السكر البني , المشروبات المحلاة وأيضا المنتوجات التي تحوي على السكر بمركباته المختلفة في ملصق القيمة الغذائية مثل :جلوكوز ,دكستروز,سكر بني ,سكر العنب , سيلان , ملتودكسترين , مييبل والفواكه
منتجات الحليب السائلة مثل الحليب,اللبن, ايشيل.

ب‌. النشويات – عبارة عن كربوهيدرات معقدة , والتي يكون هضمها وامتصاصها بطيئا اكثر.
الأغذية الغنية بالنشويات : الأرز ,الذرة .الحنطة السوداء (الكوسمين) , البطاطا , البطاطا الحلوة ,القمح بكل منتجاته (البرغل ,الفريكة ,الخبز...)الكينوا , البقوليات مثل:العدس ,البازيلاء,الحمص ,الفول ,والفاصولياء البيضاء.
* لتحديد كمية الكربوهيدرات الشخصية من المهم استشارة اخصائية تغذية علاجية في صناديق المرضى.
2. من المستحسن تناول الكربوهيدرات المشتقة من الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل، الحنطة السوداء، والكيينوا والشوفان والبقوليات لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تساهم بتوازن مستويات السكر في الدم.

3. الحرص عل تناول الخضروات (طازجة او مطبوخة او مسلوقة ولكن ليس مقلية ) مع الوجبات الرئيسية,الخضروات تساهم في توازن مستويات السكر في الدم.

4. من المستحسن تقليل كمية الدهون الحيوانية والمهدرجة في الغذاء، مثل، الزبدة، المرجرين , البوريكس، المعجنات , نقارش وأغذية تحتوي على مرجرين.، ومنتجات الالبان والاجبان التي تحوي أكثر من %5 ّ دهون، النقانق، اللحوم الد ّهنية ، النقارش عالية الدهون والكعك.

5. من المستحسن استهلاك الدهون النباتية مثل، زيت الزيتون، زيت الكانولا، الافوكادو ، الطحينة، اللوز والجوز النيئ.

6. من المهم دمج الأغذية الغنية بالبروتينات الحيوانية مثل اللحم قليل الدسم ,الدجاج ,الحبش والسمك او البروتينات النباتية مثل البقوليات مع الدهون النباتية والنشويات في الوجبات لأنها تبطئ من امتصاص الكربوهيدرات وتوازن ارتفاع السكر في الدم وتساهم في الإحساس بالشبع لوقت أطول.

7 .من المهم الحفاظ على وزن ملائم للعمر ومبنى الجسم , والحرص على تقليل الوزن لمن لديه زيادة في الوزن (من المهم المتابعة عند اخصائية تغذية علاجية في صناديق المرضى المختلفة وعدم اتباع أنظمة غذائية عشوائية ).

8. من المهم الحد من استخدام الملح البيتي واستبدال الملح بالتوابل والاعشاب العطرية مثل النعنع والروزمارين , واستهلاك الأغذية التي تحتوي على ملح بنسبة قليلة (كمية الصوديوم لا تتعدى 400 ملغم لكل 100 غم منتج حسب ملصق القيمة الغذائية).

9.ينبغي الحرص على شرب الكثير الماء خلال اليوم . من المهم تجنب استهلاك المشروبات المحلاة لاحتوائها على السكر بنسبة عالية , والحد من استهلاك المشروبات التي تحتوي على بدائل للسكر مثل :سكرين , اسبرتايم , سكرلوز لتأثيرها السلبي على الصحة.

10. من المهم ممارسة الرياضة بشكل ثابت مثل المشي، السباحة , ركوب الدراجة لأنها تساعد على توازن نسبة السكر والدهون في الدم .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]