من المشاكل التي يمكن أن تواجه الأزواج، هو مسألة التأخر بالإنجاب، لأسباب متعلقة بمشاكل الخصوبة، سواء لدى الرجل أو لدى المرأة، ويمكن تعريف مشاكل الخصوبة بعدم القدرة على الحمل رغم ممارسة العلاقة الزوجية بين الزوجين بشكل متكرر في محاولة الدخول الى الحمل لمدة سنة على الأقل دون نجاح.

عن مشاكل الخصوبة عند الرجال والنساء، التقينا مع الطبيب، جيمي أدوار جدعون مدير جناح النساء والولادة وقسم الاخصاب الخارجي في مستشفى الناصرة- الإنجليزي، الذي تحدث عن الأسباب التي تؤدي الى مشاكل الخصوبة لدى الرجال والنساء.

أسباب مشاكل خصوبة تنقسم بشكل متساوي بين النساء والرجال!

د. جيمي: " نقوم بتقسيم مشاكل الخصوبة الى قسمين، 50% من المشاكل تكون عند الرجل، و50% من المشاكل تكون عند النساء، بينما في عمليات الاخصاب الخارجي تفيد المعطيات أن 60% من عمليات الاخصاب الخارجي، هي نتيجة لوجود مشكلة في الحيوانات المنوية أو السائل المنوي عند الرجل ".

متى يجب الذهاب الى الطبيب؟

د. جيمي: "عادة أسباب التأخر في الخصوبة تكون عديدة، ينصح الذهاب الى الطبيب المختص في الحالات التالية:
1. إذا كان عمر المرأة تحت جيل 35 عامًا، ولم تدخل الى الحمل، مفضل اجراء الفحوصات بعد مرور سنة من المحاولات.
2. إذا كان عمر المرأة فوق جيل 35 عامًا، مفضل التوجه الى الطبيب بعد مرور 6 أشهر من محاولة الانجاب ولم تنجح بالدخول الى الحمل ".
وتابع د. جيمي: " هاتان المجموعتان الاساسيتان، بالطبع يضاف اليهما:
1. إذا تواجد لدى المرأة مشكلة في انتظام العادة الشهرية.
2. مشكلة في العلاقات الجنسية.
3. مشاكل وراثية يمكن ان تواجه الزوجين.
4. مشاكل خصوبة في العائلة.
5. إذا كان أحد الزوجين يعاني من مشاكل صحية مزمنة.

مشاكل الخصوبة عند النساء...

وفيما يتعلق بمشاكل الخصوبة عند النساء، قال د. جيمي: "
1. مشاكل في العادة الشهرية.
2. مشاكل في الاباضة.
3. مشاكل في الانابيب.
4. التهابات في الحوض.
5. مشاكل خلقية في الأعضاء التناسلية، التي تشكل عائقًا.
6. مشكلة الاندومتريوزيزس (بطانة الرحم المهاجرة)

مشاكل الخصوبة عند الرجل...

وفيما يتعلق بمشاكل الخصوبة لدى الرجل، قال د. جيمي:" تشكل نسبة مشاكل الخصوبه عند الرجال 50% من مجمل مشاكل الخصوبة، والأسباب مختلفة، ومنها:
1. مشكلة في كمية السائل المنوي.
2. أشكال ومبنى الحيوانات المنوية.
3. كمية وتركيز الحيوانات المنوية.
4. وفي الكثير من الأحيان لا يكون لدى الرجل حيوانات منوية بالرغم من وجود سائل منوي بكميه جيده.
وتابع: " طبعًا في حالات معينة نقوم بإجراء كل الفحوصات الممكنة، ولكن في ما يقارب 25% من الحالات لا نجد مشكلة واضحة، وهذه الحالة نسميها مشاكل في الخصوبة لسبب غير معروف، وفي الكثير من الأحيان، تظهر المشكلة عندما يتم اجراء اخصاب خارجي، وتضح ما هي المشكلة عند الزوج ".

تشخيص الحالة لدى المرأة والرجل...

وبالنسبة لتشخيص الحالة لدى المرأة والرجل قال د. جيمي: " في البداية نقوم بإجراء عدة فحوصات للمرأة وللرجل.
بالنسبة للرجل:
* أخذ منه عينة للسائل المنوي التي يتم فحصها بالمختبر بواسطة المجهر، ويتم فحص كمية الحيوانات المنوية وتركيزها وحركتها، وإذا كان فيها تشوهات، وما هي نسبة التشوهات في حال كان، وطبع حجم السائل المنوي ".
أما بالنسبة للمرأة، هناك الكثير من الفحوصات التي يتم اجراؤها للمرأة:
* بداية فحص جسدي للرحم، بالإضافة الى فحص أولتراساوند، حيث يتم فحص شكل الرحم والانابيب، وشكل المبيضات.
* فحص هرمونات المرأة، إذا كانت سليمة.
* فحص مخزون البويضات من خلال فحص (AMH)، وهنا قال د. جيمي: " نقوم بتوصية النساء بإجراء هذا الفحص، لكي نعرف ما هو وضع مخزون البويضات لديها ".
* في مراحل أكثر متقدمة، إذا كان شك بوجود مشكلة انسداد في الانابيب، ممكن اجراء فحص للرحم والأنابيب، وإذا كان هنالك شكًا في وجود ألياف ونتوءات داخل الرحم، يتم إجراء فحص بواسطة المنظار داخل الرحم.
مشيرًا د. جيمي: " الفحوصات كثيرة، لكن هذه الأشياء الأساسية التي يتم اجراؤها عادة قبل ما نقوم بعملية الاخصاب الخارجي ".

ما هي الحالات التي من الصعب ان نقوم بإجراء عملية اخصاب لها؟

وبالنسبة للحالات التي من الصعب أن يتم اجراء عملية اخصاب لها قال د. جيمي: "
* عادة عندما لا يكون مخزون البويضات لدى المرأة، ولا يوجد حيوانات منوية لدى الرجل. اليوم نحن نقوم بمعالجة 95% من الحالات ولكن حالات من هذا النوع لا يوجد أي مجال لمعالجتها.
* نساء فوق جيل 45 عامًا، لا يوجد لديهن علاج عادة بتمويل الدولة ".
مشيرًا د. جيمي: " بالنسبة لانعدام الحيوانات المنوية عند الرجل، في العادة نقوم بإجراء عملية نقوم بفتح الخصيتين ونحاول اخراج حيوانات منوية منها، وإذا بعد أخذ خزعه من الخصيتين خلال العملية لم نجد حيوانات منوية ففي هذه الحالة لا يوجد أي مجال لإجراء اخصاب خارجي، لأنه من أجل أن تتم عملية الاخصاب يجب أن تكون بويضة ويكون حيوان منوي ".

نصيحة طبية...

وبدوره قدم د. جيمي نصيحة للنساء قائلاً: " أولاً، من المهم جدًا، التوجه الى طبيب نسائي مختص الذي من الممكن أن يعرف المشكلة ويقوم بمعالجتها، الأغلبية الساحقة من الحالات 95% منها يمكن معالجتها دون أي مشكلة، لدينا هنا في مستشفى الناصرة الإنجليزي، جهوزية لتقديم الاستشارة لكل مؤمني صناديق المرضى، خلال أسبوع أو أسبوعين يتم تعيين دور وتقديم استشارة طبية لكل زوج بحاجة الى الاستشارة، طبعًا لدينا هنا في المستشفى أيضًا إمكانية دعم نفسي مع طاقم متخصص من الأطباء والممرضات والعاملات الاجتماعيات، فلذلك نحن جاهزون من أجل تقديم الاستشارة، مهم عدم التأخر في الموضوع، والتوجه إلى " الناس الصح وبالوقت الصح " دون أي تأخير والتوجه لطبيب مختص في الموضوع ".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]