اشار تقرير لمنظّمة دول التعاون الاقتصادي OECD تنشر التقرير الدولي 2022 (EAG )، انّ دولة اسرائيل من بين الدول الوحيدة الخمس التي وفّرت للطلاب دعما حسيّا ونفسانيّا في أعقاب أضرار الكورونا.

وذكر التقرير: اسرائيل أعدّت تأهيلا للمعلّمين بهدف توفير الدعم المطلوب للطلاب، واستعملت طريقة تعلّم وأساليب تدريس بهدف تقليص هذه الأضرار الحسيّة والاجتماعيّة.


الدول التعاون الاقتصادي OECD تعاملت مع التقرير بناء على 38 دولة عضوات في المنظّمة ومن بينهم دولة اسرائيل.التقرير يشير الى عدّة معايير ومعطيات التقرير عتمد على سنوات 2019 وعام 2021.

هذا العام التقرير تعامل مع الاستثمار في جهاز التعليم الذي قامت به هذه الدول في أعقاب الأضرار الذي تسبّبت به أزمة الكورونا.التقرير تعامل مع نسبة الشبيبة في جهاز التعليم ، النمو الطبيعي، نسبة الاستثمار الفرديّة في جهاز التعليم ، عدد السنوات الالزاميّة وعدد الساعات التعليميّة.


من أهم معطيات التقرير:
1. اسرائيل من بين الدول الخمس الوحيدة التي وفرت دعما حسيّا ونفسيّا للطلاب وهذا بناء على قرار الوزيرة د. يفعات شاشا بيطون والتني منذ توليها وزارة التربية اتّخذت قرارا بتوفير الدعم.
2. اسرائيل وخلال العشر سنوات الأخيرة قامت بتقليص عدد الطلاب في الصفوف . تمّ تقليص عدد الطلاب بنسبة %4.4 رغم بأنّ عدد الصفوف زاد بنسبة %23.7.
3. اسرائيل رائدة في مجال النمو الطبيعي بحيث وأنّ %43 من السّكان هم من جيل 24-0 .
4. اسرائيل رائدة في مجال الاستثمار في المؤسّسات التعليميّة ولكنّها ما زالت بدرجة منخفضة بالنسبة للاستثمار في الطالب . اسرائيل هي الدولة الأولى في القائمة في سلّم الاسثمار وتخصيص ميزانيّة في المؤسّسات النتعليميّة من المرحلة الابتدائيّة لغاية الصف الثاني عشر. ولكنّها في المرتبة الرابعة في الاستثمار من جيل (6-3).
5. المعلّم في اسرائيل يتقاضى أجرا أقل من المعلّم في الدول المتطورة ال-OECD (معدّل جيل المعلّمين من 54-25).بطبيعة الحال في أعقاب اتّفاقيّة الاجور سترتفع اجور المعلّمين.
6.معلّم في المرحلة الابتدائيّة يعمل ساعات أكثر من معلم في الدول ال-OECD
7. اسرائيل دولة مثقّفة مقارنة مع الدول المتطورة OECD نسبة لعدد المثّقفين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]