تعقيب اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية على ما نُشِرَ في بعض وسائل الإعلام مُؤخراً، حول ملف مراقبة مشروع التعليم اللا منهجي في المجتمع العربي وميزانية برامج " تحديات "

1. برنامج " تحديات " رصد للمجتمع العربي مع إقرار الخطة الحكومية 922. ولم يتم اشراك اللجنة القُطرية ومؤسسات المجتمع المدني في بناء رؤية وأهداف برنامج تحديات.


2. أكدت اللجنة القُطرية مع بدء تنفيذ البرنامج على عدم مُلاءمة البرنامج لاحتياجات المجتمع العربي على مستوى المضامين وعلى مستوى منظومة رصد الميزانية وادارتها، وطالبت اللجنة القطرية الوزارة بتغيير منظومة العمل بشكل فوري نظرًا لعدم ملاءمة البرنامج لاحتياجات المجتمع العربي وبسبب الأخطاء التي نفذت في الحقل.


3. مع ذلك ورغم إقامة جلسات عدة مع طاقم الرقابة، يُنشر تقرير يستند على معلومات خاطئة ومُضَلِّلة من قبل " موظف كبير " في وزارة المعارف، في حين نعمل جاهدين على تخصيص ميزانية تحديات للسنة الدراسية الحالية..!؟


4. في تاريخ 29.9.2020 أُقيمت جلسة بمشاركة قسم الترخيص والرقابة وقسم التعليم العالي وقسم التعليم اللا منهجي في وزارة المعارف بحضور ممثلي السلطات المحلية العربية واللجنة القطرية. تم الاتفاق على عدم قبول أي تقرير رقابة سابق بسبب الإشكاليات في تنفيذ البرنامج، مثل عدم اصدار نداء البرنامج في الوقت المُحدد من قبل الوزارة، عمليات رقابة لفعاليات خلال شهر رمضان وما إلى ذلك.


5. في تلك الجلسة تم الحوار على الرقابة التي أقيمت خلال نشاطات وعمل شهر رمضان الكريم، وتساءلنا كيف ممكن تقليص ميزانية البرامج في شهر رمضان بسبب عدم تواجد العدد الكافي في الفعاليات في ساعات قبل الإفطار؟ البرنامج لم يكن ملائم للثقافة والمجتمع العربي، لذلك غير مفاجئ عدم تواجد طلاب في تلك الساعات وقت الصيام.


6. اعتراف الوزارة بعدم وجود أي اثبات على الادعاءات العبثية فيما يتعلق بسيطرة عصابات الاجرام على برنامج تحديات، يجعل هذا التقرير وتوقيته محل شك. اللجنة القطرية تعترض بشدة على أي محاولة للربط بين العنف المتفشي في المجتمع العربي وبين السلطات المحلية..!؟


7. تم نشر موقف اللجنة القطرية في السابق: رؤساء السلطات المحلية هم مُنتَخبو الجمهور بشكل مباشر، والمحاولة على نزع او زعزعة الشرعية والمَسِّ بالصلاحيات مرفوضة على الاطلاق.


8. بخصوص نتائج الرقابة، معلوم وجود مخزن مزوِّدي خدمات من قبل الوزارة (المسار الأخضر)، وفقط من خلاله ممكن للسلطة المحلية التواصل والاتفاق مع مزودي الخدمات. بحال وجود أي خلل بحسب إدعاء الوزارة, لماذا لم تَقُمْ على اخراج المزودين من القائمة، خاصةً أنها وهي المسؤولة على الموافقة على المزودين؟!


9. بالإضافة لذلك، اعترضت اللجنة القطرية على تمرير معظم الميزانيات لمؤسسات وحركات شبيبة التي لا توجد لها علاقة او خبرة مسبقة مع المجتمع العربي، ومن الواضح اننا صدقنا بتحذيرنا من عدم التزام المؤسسات غير العربية تجاه المجتمع العربي وعدم الشفافية في استنفاد الموارد.


10. تطالب اللجنة القطرية من خلال لجنة التعليم بتركيز لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ومركز انجاز ومركز مساواة لرقابة مهنية وشفافة أيضًا على كل الأجسام التي حصلت على ميزانية من برنامج تحديات، وهي ميزانية مقدرة بحوالي 60 مليون شيكل سنويًا. رغم مطالبنا المتواصلة، تغاضت الوزارة عن مطلبنا..؟!


11. تطالب اللجنة القطرية بالتحقيق في أي خلل بإدارة الأموال العامة في السلطات المحلية وايضًا في وزارة المعارف. هذا الطلب أُرسل إلى الوزارة بتاريخ 26.3.2019.


12. على خلفية الإخفاقات في برنامج تحديات، قادت وزارة المعارف بالتعاون مع اللجنة القطرية سيرورة عمل مفصَّلة واستشارة واسعة للتعلم بهدف تطوير منظومة عمل ناجعة للتغلب على تلك الإخفاقات.


13. تقرير قسم الترخيص والرقابة في وزارة المعارف تم تقديمه قبل اكثر من 6 اشهر, ومع ذلك تم نشر "الخبر الصحفي" قبل عِدة أيام، وموعد تسريب التقرير ومضمونه للإعلام تعتبر لائحة اتهام بحق المؤسسة والوزارة..!؟


14. ما نُشِرَ يُؤكِّد، أن "الموظفين الصِّغار" يُنفذون تعليمات "الكِبار"، بشكل تضليلي منهجي، بهدف المَساس بالسلطات المحلية العربية وبشرعيتها وصلاحياتها.. وهذا لن يَمُر..!؟


لجنة التعليم المنبثقة عن اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية
لجنة متابعة قضايا التعليم العربي
ومركز انجاز

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]