اكد رئيس صندوق اعمار القدس انه من اجل حماية المنهاج التعليمي الفلسطيني في القدس ينبغي توفير 300 مليون شيكل سنويا.

وتحدث سامر السنجلاوي رئيس الصندوق بمشاركة د. مئير مصري استاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية في برنامج المناظرة اليومية في قناة i24 حول اضراب مدارس القدس وقال ان القدس مقسمة الى 3 أجزاء القدس الفلسطينية وقدس الحرديم ( المتدينين) وقدس اليهود العلمانيين. مشيرا الى ان هناك 3 مناهج مختلفه ومع ذلك تحارب وزارة المعارف الإسرائيلية فقط المنهاج الفلسطيني ولا تجرأ ان تتدخل بمنهاج الحرديم.لانه المقصود ليس تطوير المناهج في القدس بل الهدف محاربة الوعي الوطني الجمعي الفلسطيني.

واكد ان اسرائيل لم تستأذن اي منا قبل احتلال وضم القدس وهي تفرض هذا الضم على الأرض بقوتها العسكرية ولكنها فشلت في ضم ال 400 الف فلسطيني الذين يتمسكون بحقوقهم الوطنية ومن ضمنها حق اختيار المنهاج الأكاديمي الذي يعكس هويتنا الوطنية.

ولفت الى ان اضراب المدارس قبل يومين نجح وحقق أهدافه ولا علاقة للسلطة أو فتح أو حماس بتنظيمه فهو بمبادرة من أولياء الأمور ومع ذلك فللاسف نحن نخسر معركة التعليم في القدس بسبب تخلي السلطة والقيادة الفلسطينية عن القدس.

وأشار الى انه يوجد الان على مقاعد مدارس القدس 100 الف تلميذ نصفهم يذهبون إلى مدارس تتبع البلدية ووزارة المعارف الإسرائيلية وهي تدرس المنهاج الإسرائيلي. والنصف الآخر يذهب إلى مدارس خاصة جميعها تقريبا يعتمد بشكل كبير على ميزانيات تقدمها وزارة المعارف الإسرائيلية والتي تستخدمها كوسيلة ضغط لتمرير المنهاج الإسرائيلي. ولا يمكن لنا كفلسطينيين حماية المنهاج الفلسطيني في القدس دون توفير 300 مليون شيكل سنويا هي قيمة الدعم المالي الإسرائيلي الذي تتلقاه المدارس الخاصة في القدس.

وأوضح السنجلاوي ان إسرائيل قامت باستثمار ميزانيات ضخمة خلال السنوات الأخيرة لفتح مدارس متطورة في أنحاء القدس الشرقية فيها التكنولوجيا والملاعب والمختبرات وهي تستقطب أعداد كبيرة من أبناء القدس وتشكل اغراء كبيرة لأولياء الأمور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]