عم الإضراب شبه الكامل مدارس مدينة القدس اليوم الاثنين، رفضا لمحاولات فرض المنهاج الاسرائيلي وما يحتويه من تحريف وتزييف للرواية التاريخية.
وجاء ذلك تلبية لدعوة من القوى الوطنية والإسلامية في المدينة، رفضا لكافة محاولات فرض المنهاج الاسرائيلي على الطلبة المقدسيين.
والصقت منشورات داعمة للإضراب الشامل في البلدة القديمة بالقدس تحت عنوان "نعم للمنهاج الفلسطيني".
وأكّدت القوى في بيان مشترك مع أولياء أمور القدس، على تمسك المقدسيين بموقفهم الثابت، بالرفض المطلق والتام لمحاولات فرض منهاج مزيف أو مستحدث على أبنائنا في جميع المدارس عل اختلاف مرجعياتها الأكاديمية وعدم القبول بغير المنهاج الفلسطيني.
وحمّلت إدارة أيّ مدرسة المسؤولية الوطنية والأخلاقية والدينية بالخروج عن إجماع الأهالي وخرق الموقف الوطني، مُعبرةً عن رفض كل أشكال الابتزاز المالي الذي تمارسه وزارة المعارف "الإسرائيلية" وبلدية القدس على إدارات المدارس وسياسة التهديد العلني والمبطن تجاهها.
وقالت: "من حق الشعب الفلسطيني اختيار المنهاج الذي يتم تدريسه لأبنائه"، مُطالبًا المؤسسات الدولية ذات الصلة بالوقوف عند مسؤولياتها وكبح جماح تغول الاحتلال وأذرعه التنفيذية وحماية المؤسسات التعليمية الفلسطينية.
ودعت الحكومة الفلسطينية لتوفير البدائل الحقيقية، وتأمين الاحتياجات الفعلية والموارد اللازمة لحماية المنهاج الفلسطيني بعيدًا عن الشعارات والعبارات الفضفاضة.
وأضافت: "الإرث الوطني والتاريخي لن تمحوه كل محاولات التزييف والتزوير، ولن تنال منه كل أساليب ومسلكيات السطو على العقول وكي الذاكرة الوطنية لأجيال متعاقبة عانت وما زالت تعاني ويلات سياسات القمع والتهجير القسري والتمييز العنصري التي تمارسها حكومة الاحتلال وبلديتها في عاصمتنا المحتلة".
واكد الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين – فرع القدس وفرع ضواحي القدس التزامه بالإضراب في كافة مدارس محافظة القدس ومكاتب التربية مع عدم توجه الطلبة والمعلمين والموظفين الى مدارسهم وأماكن عملهم.
وكان مستشار محافظ القدس معروف الرفاعي قال : "الإضراب الشامل يوم الاثنين يشمل كافة المدارس المقدسية خارج وداخل الجدار ومدارس الأونروا".
وتصاعدت الحملة الإسرائيلية على مدارس مدينة القدس مؤخرا ففي نهاية تموز الماضي أصدرت وزارة المعارف قرارا يقضي بسحب الترخيص الدائم من 6 مدارس في القدس لمدة عام بحجة التحريض في الكتب المدرسية على إسرائيل وجيشها , وخلال اب المنصرم أرسلت المعارف الإسرائيلية رسالة لعدة مدارس في القدس حيث هددت بسحب ترخيصها في حال العثور على مؤسسة تعليمية تقوم بالتدريس في الكتب المدرسية التي تحتوي على مواد تحريضية.
وردا على الاضراب أصدر قسم المعارف العربية - بلدية القدس بيانا قال فيه "جمهورنا الكريم رداً على تساؤلات أولياء الأمور والطلاب بخصوص الإضراب المعلن، نود اعلامكم أن الدوام اليوم في جميع المدارس التابعة للبلدية ووزارة المعارف الإسرائيلية سيكون كالمعتاد."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]