يعاني الكثير من الأشخاص من السمنة المفرطة المفجائة، على الرغم من محاولة اتباع حمية غذائية وتنظيم أوقات تناول الطعام، إلا أن الوزن قد زاد دون أن نعلم سبب حدوث ذلك.

لذلك تعرف على أهم أسباب زيادة الوزن رغم تقليل كمية الطعام، وفق (ليالينا).

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل:

كثرة النوم: بعد النوم المفرط أحد الأسباب الرئيسية لعدم فقدان الوزن، يمكن أن يسبب أيضاً زيادة الوزن، ويعني الإفراط في النوم أنه النوم لأكثر من 9 ساعات في الليلة الواحدة، ومع ذلك ، إذا كنتِ تنامين أقل من 7 ساعات في الليلة، فقد يكون ذلك ضارًا لجسمك أيضًا.

عدم تناول وجبة الإفطار: من المهم ألا تتخطي وجبة الإفطار، لأن تخطيها يؤثر على عملية الأيض، ويمكن أن يؤدي إلى اضطراب الساعة الداخلية لجسمكِ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن تخطي وجبة الإفطار يجعل جسمكِ مستنزفًا وخاملًا طوال اليوم.

عدم تناول المياه بشكل كافٍ: وجد باحثون ألمان أن تناول 6 أكواب من الماء البارد يوميًا يمكن أن تؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي التي تحرق 50 سعرة حرارية يوميًا، هذا يكفي لخسارة 5 أرطال سنوياً، كما أن زيادة الوزن تأتي نتيجة عدم شرب المياه، والإصابة بالجفاف المستمر بالجسم.

تناول الطعام بسرعة كبيرة: يستغرق الأمر 20 دقيقة لمعدتك لتخبر عقلك أنها كافية، وجدت دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن الأشخاص الذين يأكلون ببطء يأخذون 66 سعراً حرارياً أقل لكل وجبة، ولكن مقارنة بأقرانهم الذين يأكلون سريعًا، شعروا بأنهم تناولوا المزيد.

تناول الطعام في أطباق كبيرة: المزيد من الطعام، يعني المزيد من السعرات الحرارية، والمزيد من تراكم الدهون في الجسم، فحافظي على حصصك اليومية من الطعام باختيار أطباق صغيرة الحجم إن لزم الأمر.

تناول الطعام خلال مشاهدة التلفاز: يعد تناول الطعام في أثناء مشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام الحاسب الآلي من الأمور التي تجعلك تتناولين كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بذلك، وهذا ما يسبب زيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء:

اتباع أنظمة غذائية قاسية: تعتبر الأنظمة الغذائية القاسية التي تستبعد مجموعات غذائية كاملة من الأمور التي لا تسمح في كثير من الأحيان بالتوازن والاعتدال الذي نحتاجه لاتباع نظام غذائي صحي مدى الحياة، الأشخاص الذين يتبعون هذه الخطط قد يشعرون بالملل بسهولة من خططهم المقيدة، وينتهي بهم المطاف بالإفراط في تناول الطعام.

الأكل العاطفي: أولئك الذين اعترفوا بتناول الطعام استجابة للضغط العاطفي أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، فإذا شعرتِ بالحاجة إلى تناول الطعام استجابة للتوتر، حاولي مضغ قطعة من العلكة، أو شرب كوب من الماء، أو المشي حول المبنى.

حب الطبخ كثيراً: تذكري دائماً أنه كلما زادت أصناف الطعام المطبوخ، زاد عدد السعرات الحرارية الموضوعة أمامك، إذ إنك يجب عليكِ ملء نصف طبقك بالخضار، والنصف الآخر يجب أن يحتوي على حصة من البروتين الخالي من الدهون، حتي وإن كنتِ من محبي الطعام.

تناول الوجبات السريعة: يعتبر عدد السعرات الحرارية لكل سلة من رقائق التورتيلا هو 450 سعرة حرارية، والتي تذهبين لتناولها في مطعمك المفضل خلال وجبة العشاء، كما أن هذه السعرات الحرارية لا تحتوي على أي قيمة غذائية للجسم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]