تستمر الأجواء المشحونة بين نقابة المعلمين ووزارة المالية بالتفاقم بعدم التوصل لاتفاق حول مستوى الإضافات التي سيتم تخصيصها للمعلمين. وقدم وزير المالية أفيغدور ليبرمان اليوم تفاصيل الاقتراح الذي قدم للمعلمين في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء في القدس. وبحسبه تبلغ التكلفة الإجمالية لمجمل الإضافات التي سيتم تخصيصها للمعلمين الى حوالي 4 مليارات شيكل في السنة. واذا تم المصادقة على هذه الإضافة كما يقول ليبرمان، فستكون هذه المرة الأولى التي تتجاوز فيها ميزانية وزارة المعارف أكبر ميزانية الأمن في اسرائيل.

ويرفض ليبرمان الاستجابة لكافة مطالب المعلمين، ويقول ان هناك مطالب كثيرة للعديد من القطاعات المهنية، وان القبول بكفاة المطالب سيقود البلاد الى حالة من العجز، وستصل إضافات الرواتب عندها الى حوالي 40 مليار شيكل، وهو أمر لا يمكن لأي وزير مالية القبول به.

وتنشر وازكام لائحة الإضافات التي اقترحتها وزارة المالية، لجميع المعلمين. لكن تم رفضها من قبل نقابة المعلمين بسبب عدم شمل المعلمين المخضرمين بالحصول على هذه الإضافات.

وزيرة المعارف تنتقد وزارة المالية وتطالب بالتوصل لاتفاق في غضون ايام

وانتقدت وزيرة المعارف يفعات شاشا بيطون إدارة المفاوضات من قبل وزارة المالية بهذه الطريقة التاي تستمر بتأزيم الموقف. واتهمت الوزيرة بيطون بالأمس في القناة 12 وزارة المالية بعدم الرغبة في التوصل لاتفاق، وقالت ان وزارة المالية غير ابهة بالطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، وتعقد المفاوضات يعني انه من الممكن استمرار الإضراب حتى شهر كانون الأول.

وقدمت وزارة التربية والتعليم مخططًا واضحًا للاضافات التي يجب المصادقة عليها، ورفع رواتب المعلمين الجدد والمخضرمين. وقالت الوزيرة انه يجب أن نتذكر أن المعلمين المخضرمين يشكلون 60٪ من أعضاء الهيئات التدريسية

وقالت وزيرة المعارف بيطون ان وزير المالية ليبرمان، قد طمأنها في بداية شهر تموز إنه يريد التوصل إلى اتفاق خلال أسبوعين. وأكدت ان هذا الأسبوع هو الوقت المناسب لاتمام الاتفاق. فنحن قبل أسبوعين من بدء العام الدراسي ولن أسمح ان يذهب الطلاب إلى النوم يوم 31 من اب وهم لا يعرفون ما إذا كانوا سيذهبون إلى المدرسة في الأول من أيلول أم لا.

عرض إضافي لم يرض المعلمين

وعرضت وزارة المالية عرضا آخر للمعلمين هو الثالث على التوالي. في القضايا الجوهرية المثيرة للجدل - لا سيما الراتب الأساسي للمعلمين - لم تقم وزارة المالية بتحسين اقتراحها. كما ستصل زيادة رواتب المعلمين والمسؤولين الآخرين إلى 1,100 شيكل شهريًا، على غرار الاقتراح السابق.

ويتضمن الاقتراح رفع الراتب الاساسي للمعلمين إلى 9,000 شيكل ، مقارنة بـ 10,500 شيكل كما يطالب المعلمون، ودفع علاوة استمرار تصل إلى 24,000 شيكل بعد ثلاث سنوات، لتشجيع المعلمين المبتدئين على الاستمرار في جهاز التعليم، بدلاً من مكافأة تصل إلى 19,000 شيكل بحسب الاقتراح السابق.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]